تكنولوجيا

ضربتان موجعتان: الصين تخنق آيفون.. ووقف بيع آبل ووتش


11:52 ص


الثلاثاء 19 ديسمبر 2023

تلقت شركة “أبل” ضربتين موجعتين في يوم واحد، إذ اضطرت إلى التوقف عن بيع أحدث الإصدارات من ساعتها الذكية في الولايات المتحدة، بسبب نزاع حول براءات الاختراع، وفي نفس التوقيت شددت الحكومة الصينية إجراءات حظر هواتف آيفون في البلاد.

وقالت آبل في بيان، إن مبيعات “سيريز 9” (Apple Watch Series 9) و “آلترا 2” (Ultra 2) ستتوقف في متجر الشركة الإلكتروني في 21 ديسمبر، وفي متاجر الشركة الفعلية بدءاً من ليلة عيد الميلاد.

وتستعد الشركة لحظر وشيك على إصدارات الساعات الذكية المزودة بمستشعر الأوكسجين في الدم، وهي ميزة أضيفت لأول مرة إلى الطرازات في عام 2020، إذ تقول شركة “ماسيمو كورب” (Masimo Corp) إنها اخترعتها.

وقضت لجنة التجارة الدولية في أكتوبر، بأن “أبل” تنتهك براءات اختراع “ماسيمو”، وستحتاج إلى وقف مبيعات الأجهزة المخالفة.

وتعتبر طرازات “Series 9″ و”Ultra 2” الأكثر مبيعاً ضمن مبيعات ساعات “أبل”. ووفقاً لتقديرات المحللين، حققت ساعة “أبل” وحدها نحو 17 مليار دولار في السنة المالية 2023، التي انتهت في سبتمبر.

وسيؤثر توقف المبيعات أيضاً على بعض الإصدارات القديمة، بما في ذلك “سيريز 8” (Series 8)، والتي تواصل “أبل” بيعها بحالة مجددة على موقعها الإلكتروني. تمت إضافة ميزة الأوكسجين في الدم لأول مرة في “سيريز 6” (Series 6).

وأدت هذه الأنباء إلى انخفاض أسهم الشركة بما يصل إلى 1.6% في نيويورك أمس الاثنين. وكان السهم قد وصل إلى مستوى قياسي الأسبوع الماضي. وارتفع سهم “ماسيمو” بما يصل إلى 5.7%.

وذكرت شبكة “بلومبرغ” نقلا عن مصادر أن المزيد من الوكالات الصينية والشركات المدعومة من الدولة في جميع أنحاء البلاد طلبت من موظفيها عدم إحضار هواتف آيفون وغيرها من الأجهزة الأجنبية للعمل.

وقال تقرير لـ “بلومبرج”، إن العديد من الشركات الحكومية والإدارات الحكومية في 8 مقاطعات على الأقل أصدرت تعليمات للموظفين في الشهر أو الشهرين الماضيين للبدء في استخدام الهواتف الصينية بديلا عن آيفون.

وفي مطلع ديسمبر، انضمت إلى الحظر أعداد أكبر من الشركات والوكالات الصغيرة في بعض المقاطعات، ومنها تشجيانج وشاندونج ولياونينج ووسط هيبي، التي تضم أكبر مصنع آيفون في العالم.

وذكرت “رويترز”، في سبتمبر، أنه تم إبلاغ الموظفين في 3 وزارات وهيئات حكومية على الأقل بعدم استخدام هواتف آيفون في العمل.

وكانت آبل أعلنت في وقت سابق من هذا العام أنها تعتزم نقل تصنيع آيفون من الصين إلى الهند.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *