اخبار المغرب

مطالب برلمانية بالحزم مع ظروف التشغيل في الضيعات الفلاحية إثر حادث “البراشوة”

تتصاعد المطالب بإجراءات حازمة في تفعيل قوانين الشغل ومراقبة وسائل النقل إلى الضيعات الفلاحية، إثر مصرع 11 شخصا بينهم 9 نساء من العاملات الفلاحيات في حادث سير بمنطقة البراشوة ضاحية الخميسات.

وفي سؤال كتابي وجهته إلى وزارة الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، قالت النائبة البرلمانية فاطمة الزهراء باتا (مجموعة حزب العدالة والتنمية) إن الحادث المذكور ليس الأول، مذكرة بتوالي حوادث السير التي يذهب ضحيتها عمال وعاملات فلاحيون على طول الطرق المؤدية إلى المزارع والضيعات.

وأضافت بأن الحادثة الجديدة جاءت لتسلط الضوء من جديد على معاناة العاملات الزراعيات في الضيعات الفلاحية. مؤكدة أن هذه الفاجعة تطرح أكثر من تساؤل على مستويات عدة، لاسيما مدى احترام ظروف العمل الكريم، وإعمال مبدأ المراقبة والمحاسبة في الضيعات الزراعية.

وسجلت النائبة وفاة فتاة تبلغ 14 سنة، كانت من بين العاملين ما يطرح إشكالية احترام السن القانوني في التشغيل من لدن أرباب الضيعات. كما أن الشهادات الصادمة بخصوص الحالة المهترئة للعربة وكذا عدد الراكبين الذي تجاوز 30 شخصا، يضع أكثر من علامة استفهام حول احترام شروط النقل للعمال بما يضمن سلامتهم.

وطالبت بالكشف عن الإجراءات التي ستتخذ لتفعيل مقتضيات التشغيل والنقل واحترامها في الضيعات الفلاحية، متسائلة عن استراتيجية الوزارة لتفادي مثل هذه الفواجع مستقبلا.

المصدر: اليوم 24

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *