منوعات

“تظهر في المرحاض”.. 5 أعراض مبكرة لمرض السكري


04:00 م


الأربعاء 26 يوليو 2023

كتبت شيماء مرسي

مرض السكري هو حالة مزمنة ترتفع فيها نسبة السكر في الدم إلى مستويات خطيرة إذا لم يتم اتخاذ خطوات للحد منها.

ومن المثير للقلق أن مرض السكري غير المعالج يضع الأساس لمجموعة كاملة من المشاكل الصحية، بدءًا من أمراض القلب إلى تلف الأعصاب، ما يجعل الوعي بالأعراض في المقدمة.

وقال الدكتور تشون تانج المدير الطبي في مركز بال مول الطبي، أن الأعراض المبكرة لمرض السكري تؤثر على وظائف الجسم المختلفة، بما في ذلك التغييرات في عادات استخدام المرحاض، وفقا لصحيفة “إكسبريس” البريطانية.

الأعراض:

كثرة التبول:

من الأعراض الأكثر شيوعًا لمرض السكري هو التبول المتكرر، وعندما ترتفع مستويات السكر في الدم، تعمل الكلى على إزالة السكر الزائد من مجرى الدم.

وهذا يؤدي إلى زيادة إنتاج البول، ما يجعل المصابين بالسكري يضطرون إلى استخدام الحمام مرات أكثر.

صعوبة التبول:

بينما قد تشعر أنك بحاجة إلى الحمام طوال الوقت، ويتسبب مرض السكري أيضًا في تلف الأعصاب، ما يجعلك تكافح مع تدفق بولك.

وعندما تتأثر الأعصاب التي تتحكم في وظيفة المثانة، يؤدي ذلك إلى صعوبات في بدء أو إيقاف تدفق البول، وبالتالي تدفق البول غير المنضبط أو سلس البول.

الإمساك أو الإسهال:

لا تظهر أعراض مرض السكري فقط عندما تذهب إلى المرحاض ولكن تؤثر التقلبات في مستويات السكر في الدم على وظيفة الجهاز الهضمي ما يسبب الإمساك.

ومن ناحية أخرى، قد يعاني المصابون بنوبات من الإسهال، ويؤدي مرض السكري غير المنضبط أو بعض الأدوية المستخدمة لإدارة مرض السكري إلى اضطرابات في الجهاز الهضمي، ما يسبب الإسهال .

البواسير:

تصف البواسير المعروفة أيضًا بإسم الكتل الموجودة داخل وحول المؤخرة، كما أن حركات الأمعاء المتكررة أو المجهدة تؤدي إلى تطور البواسير أو تفاقمها، والتي تكون أكثر شيوعًا لدى مرضى السكري.

البول كريهه الرائحة:

في بعض الحالات، يمكن للأشخاص المصابين بداء السكري غير المنضبط أو غير المشخص أن يصابوا بحالة خطيرة تسمى الحماض الكيتوني السكري.

وتتطور هذه الحالة عندما يبدأ الجسم في تكسير الدهون للحصول على الطاقة بسبب نقص الأنسولين، ونتيجة لذلك، تتراكم الكيتونات (المواد الكيميائية التي يتم إنتاجها أثناء التمثيل الغذائي للدهون) في مجرى الدم ويمكن إفرازها عن طريق البول.

وهذا يمكن أن يحول رائحة البول إلى ثمار، وفي حين أن المعاناة من هذه الأعراض لا تعني بالضرورة أنك مصاب بداء السكري، فمن المهم أن تخضع للفحص.

لذا إذا لاحظت أيًا من هذه الأعراض أو كانت لديك مخاوف بشأن صحتك، فاستشر الطبيب فورا.

اقرأ أيضا

قاتل صامت”.. ألم هذه المنطقة بالجسم يشير إلى ارتفاع الكوليسترول الضار

“هما اللي عرضوا عليه لسبب غريب”.. رجل يتزوج أختين في حفل زفاف واحد

خدعة يومية لمدة 5 دقائق تخلصك من دهون البطن الخفية

هل تشعر بألم في الصدر عند السعال؟.. احذر هذه الأعراض والأسباب

4 أبراج أصحابها “مايعرفوش كلمة مستحيل”.. هل أنت منهم؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *