منوعات

تجربتي مع تسنين ابني فى الموجز

تجربتي للتسنين عند ابني يمكن التعرف عليها من خلال ذكر تفاصيلها، حيث أن اختلاف مراحل نمو الطفل يجعل الأم تشعر بالقلق على طفلها، لأنها تعتبر من أصعب الفترات التي يمر بها، بما في ذلك الرضاعة الطبيعية، التسنين والمشي ثم الفطام. لمعرفة المزيد عن تفاصيل تجربتي مع تسنين ابني، قم بزيارة موقع في الموجز لمراجعة هذا الموضوع.

تجربتي مع اسنان ابني

تجربتي مع ابني بدأت عندما كان في مرحلة التسنين، عندما لاحظت أنه يبكي كثيرا ويرضع أقل، وأن درجة حرارته تتقلب بين الارتفاع والانخفاض. لذلك أخذته إلى طبيب الأطفال لمعرفة ما هو الخطأ في ابني. طفل.

وعندما بدأ الفحص حاول الطبيب أن يضع يده في فم طفلي ويتحسس لثته ويفحصه بعناية. وفي نهاية الفحص أخبرني أن طفلي يمر بمرحلة التسنين وأن المشكلة يمكن أن يتعرض لها كل طفل.

ووصف لي مخفض الحمى للحمى المرتفعة، وهو نوع من الجل الذي يتم تدليكه على اللثة بشكل مكثف، وطلب مني أن أتعامل معه بهدوء وأن أرضعه ببطء وعلى فترات منتظمة.

هذه كانت تجربتي مع ابني الأول في التسنين، وعندما أنجبت طفلي الثاني كانت لي تجربة مع طفلي الأول، وكلانا تجاوز هذه التجربة بنجاح منذ اللحظة الأولى.

مرحلة التسنين عند الأطفال

لاحظت أن الطفل يمر بمراحل نمو عديدة، مما قد يجعل الأم تقلق باستمرار على طفلها. ومن أهم هذه الملاحظات التسنين.

  • التسنين هو ظهور أسنان الطفل عند الطفل لأول مرة بين عمر (312) شهراً.
  • ويظهر هذا النوع من الأسنان في المرحلة العمرية الأكبر (69) على شكل زوجين من الأسنان.
  • عدد الأسنان التي تظهر عند الطفل هو عشرين.
  • آلام التسنين عند الطفل تشبه آلام الصداع عند البالغين، مما يجعله يبكي بشكل مستمر ودون انقطاع.
  • ويمكنك العمل على تخفيف هذا الألم عن الطفل من خلال تشتيت انتباهه بالألعاب أو حمله وتحريكه بشكل مستمر.
  • يمكنك استخدام جل خاص للأسنان لتنعيم اللثة وتخليصها من الألم الذي يطاردها.

جدول تسنين الطفل

وعندما ذهبت إلى الطبيب، وعند الفحص أظهر لي صورة جدول يوضح مراحل التسنين التي يمر بها الطفل من بداية المرحلة إلى نهايتها. للتعرف على هذا الجدول نوضح ما يلي:

الرقم عمر الطفل نوع الأسنان موقع الأسنان
1 612 شهرا القواطع المركزية الأسنان في منتصف الفكين العلوي والسفلي
2 9 12 شهرا القواطع الجانبية الأسنان على جانبي القواطع المركزية
3 1319 شهرا المولي الأول من الداخل
4 1622 شهرا ظهور الأنياب من الأسفل والأعلى
5 2533 شهرا المولي الثاني من الداخل

أعراض أمراض الطفولة عند الأطفال

هناك العديد من الأعراض التي ظهرت على طفلي خلال فترة الطفولة، وهنا أود أن أذكر هذه الأعراض كما لاحظتها من خلال السطور التالية:

1 كثرة سيلان اللعاب

وفي سرد ​​تجربتي لتسنين ابني، لاحظت أن لعابه بدأ يسيل بشكل كبير ومستمر، فأخبرني الطبيب أن هذه الحالة من أعراض التسنين، ولكن قد تكون طبيعة كونه طفلا، إذ تكون كمية اللعاب كبيرة، لذا في حال ملاحظة مثل هذه الحالة يجب سرعة التوجه إلى الطبيب.

2 تقلبات درجات الحرارة

عند ظهور القواطع أو الأسنان الأمامية للطفل سيلاحظ الطفل تقلباً في درجة الحرارة بسبب تهيج اللثة وسيلان اللعاب المستمر. يمكن أن تصل درجة الحرارة إلى 39 درجة مئوية ويمكن أن تظل طبيعية، لذلك قد يكون هذا من بين الأعراض الرئيسية التي اكتشفتها من خلال تجربتي مع… طفلي يسنن.

3 حدوث الإسهال

تظهر على الطفل الأعراض المصاحبة للتسنين، ومن بينها الإسهال، مما يجعل الطفل يتبرز 45 مرات في اليوم. هذا ما مررت به أثناء تجربة التسنين عندما أخذته إلى الطبيب للاطمئنان عليه، ومن الجدير بالذكر أن الأطفال لديهم عدد متزايد من حركات الأمعاء. اذهب مباشرة إلى الطبيب حوالي 5 مرات.

4 التغيير في النظام الغذائي

لم يتمكن طفلي من الرضاعة الطبيعية بسبب تهيج اللثة بسبب التسنين. ولذلك نصحني الطبيب بإرضاعه بشكل متقطع وعدة مرات للحصول على الكمية اللازمة دون تهيج اللثة.

هناك بعض الأطفال الذين بسبب حساسيتهم لوجود الأسنان قبل ظهورها تزيد رغبتهم في تناول الأشياء الصلبة من أجل عضها والتخلص من الألم والحكة التي يشعرون بها في اللثة. ويجب على الأم أن تتعرف على رغبات طفلها وقت التسنين للتأكد من راحته.

5 ألم في الأذن

يمكن أن يصاب الطفل بالتهابات الأذن لأسباب عديدة، بما في ذلك بداية التسنين. ويرجع ذلك إلى انتقال الالتهابات من اللثة إلى الأذن، أو كرد فعل من الجسم لتهيج اللثة حيث تظهر الأسنان نتيجة التعرض لعدوى خارجية.

6 صعوبة في النوم

رد الفعل الأكثر شيوعًا لدى الأطفال عندما يشعرون بالألم هو البكاء المفرط وعدم القدرة على النوم ليلاً. لاحظت العديد من الأسباب التي جعلته لا يستطيع النوم، بما في ذلك المرحلة التي توقف فيها عن الرضاعة الطبيعية وبقي مستيقظًا طوال الليل وهو مستمر في البكاء.

7 رغبة الطفل في العض

عندما تبدأ مرحلة التسنين، يشعر الطفل بالحكة والحاجة القوية إلى العض من أجل الراحة وتخفيف الألم. ولذلك نصحني الطبيب بإعطاءه بعض الأطعمة الصلبة أثناء مراقبته، أو شراء الألعاب التي يعضها الأطفال في هذا العمر. على.

8 تورم اللثة في الفم

ومن خلال تجربتي مع ابني في مرحلة التسنين، لاحظت ظهور انتفاخ كبير في لثته بشكل ملحوظ، مع بعض الاحمرار فيها، عند قاعدة السن مباشرة. وهذا ما أخبرني به الطبيب أنه طبيعي وسيزول بعد خلع الضرس، وهذا ما حدث بالفعل لابني.

علاج التسنين عند الاطفال

جربت العديد من الطرق التي تعلمتها من والدتي والتي يمكن أن تساعده خلال هذه المرحلة قبل الذهاب إلى الطبيب. وهنا يمكن ذكر علاج التسنين في السطور التالية:

أولاً: العلاج المنزلي

العلاج المنزلي هو نصيحة جربتها الكثير من الأمهات عند التعامل مع أطفالهن أثناء التسنين، فمن تجربتي مع تسنين ابني أستطيع أن أذكر النقاط التالية:

1 قطعة قماش باردة مبللة

إن وضع قطعة من القماش المبلل على لثة الطفل سوف يخفف الألم ويخدر الطفل بسرعة ويجعله يشعر بالراحة.

2 حلقة التسنين

هناك نوع من الألعاب التي يمكن أن يلعبها الطفل خلال مرحلة التسنين، حيث تساعده على التخلص من الحكة في اللثة التي تزعجه حتى وقت خروج السن، مع مراعاة أن يتم تبريدها في الثلاجة. . لتقليل تأثير الألم في الفم.

3 مادة متينة

هناك العديد من المواد الصلبة التي يمكن تقديمها للطفل عند التسنين، مثل حلقات التسنين، فهي تخفف الضغط على اللثة نتيجة بزوغ الأسنان. ومن الممكن أيضاً إعطائه الأطعمة الصلبة التي تساعده على ممارسة الضغط مثل (الخيار والجزر).

4 تدليك اللثة

خلال تجربتي مع ابني في مرحلة التسنين، لاحظت أنه يهدأ عندما أقوم بتدليك لثته بشكل مستمر، لذلك كنت أغسل إصبعي جيدًا دائمًا ثم أفرك لثته ببطء، وأصبح أكثر هدوءًا عندما أفعل هذا.

5 استبدلي حلمة زجاجة الرضاعة

ينصح الكثير من الأطباء باستبدال حلمة الرضاعة التي يشرب بها الطفل الحليب بأخرى ثابتة، مما يساعده على الضغط على اللثة لتخفيف الألم، لأن الحلمة القديمة معروفة بتهيج اللثة بسبب ليونتها.

ثانياً: العلاج الطبي

العلاج الذي وصفه لي الطبيب كان أحد الحلول التي قمت بها أثناء تجربة التسنين لابني. وعندما ذهبت به إلى الطبيب نصحني بإعطائه بعض أنواع الأدوية التي تساعده على التخلص من الألم حتى ظهور الأسنان. ويمكن التعرف على هذه الأنواع من خلال الأسطر التالية:

1 الأدوية المسكنة

عندما يكون الطفل في مرحلة التسنين ويعاني من (ارتفاع درجة الحرارة الإسهال تهيج اللثة)، يمكن وصف بعض المسكنات ومضادات الالتهابات المناسبة لعمره، مثل: (الباراسيتامول الإيبوبروفين).

2 جل مخصص للثة

العنصر الأساسي في تركيبة جل التسنين هو البنزوكائين الذي يساعد على تخدير المنطقة المؤلمة في اللثة ويساعد الطفل على إرضاع ثديه وإطعامه بشكل طبيعي قدر الإمكان، كما حدث لي عندما كنت أقوم بتسنين ابني. .

يتم استخدام هذا النوع من الجل من خلال وضع طبقة منه على اللثة وفركها لمدة دقيقتين، ليقوم بتخدير اللثة وتخفيف الألم المصاحب لها لفترة طويلة.

ثالثاً: العلاج بالأعشاب

هناك العديد من الأعشاب التي يمكن أن تخفف الطفل من الألم الذي يشعر به نتيجة التسنين. ومن تجربتي مع تسنين ابني أود أن أذكر بعض هذه الأعشاب كالتالي:

1 نبات القرنفل

يحتوي هذا النبات على الأوجينول الذي يخدر الألم. كما أنه يحتوي على مواد مطهرة ومضادة للأكسدة تساعد في التخلص من الالتهابات في فم الطفل وقت التسنين.

2 العملة البرية

تستخدم جميع أنواع النعناع في العديد من العلاجات للأطفال حيث يحتوي على المنثول المطهر الذي يساعد في التخلص من الالتهابات بينما يعمل على تخدير الألم الذي يشعر به الطفل أثناء التسنين.

3 ثمر الورد

ومن المعروف أن ثمر الورد يحتوي على فيتامين C والعديد من مضادات الأكسدة التي تساعد على تقوية جهاز المناعة لدى الطفل، مما يسمح له باجتياز هذه المرحلة بنجاح.

4 نبات البابونج

يحتوي نبات البابونج على نسبة عالية من المهدئات ولذلك يستخدم للتسنين عند الأطفال حيث يعمل على تهدئتهم وتخليص الطفل من الآلام التي يعاني منها أثناء التسنين.

تعتبر مرحلة التسنين من أهم المراحل التي يمر بها الطفل خلال المراحل الأولى من نموه. لذلك يجب على كل أم جمع كمية كبيرة من المعلومات لفهم مدى صعوبة هذه المرحلة وكيفية التغلب عليها بنجاح. هو هي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *