منوعات

باحثون بريطانيون يكشفون طرق جديدة للكشف عن السكتات القلبية


04:00 ص


الأربعاء 30 أغسطس 2023

د ب أ

كشف فريق بحثي في بريطانيا إلى طريقة جديدة للتعرف على المرضى الذين تتزايد احتمالات إصابتهم بالسكتات القلبية، بسبب اضطراب نبضات القلب بسبب مشكلة صحية تعرف بإسم “الرجفان الأذيني”.

وعلى الرغم من أن هذه المشكلة الصحية لا تمثل خطراً على حياة المريض، فإنها تزيد من احتمالية الإصابة بالسكتة القلبية بواقع خمسة أمثال.

وأوضحت الدراسة الجديدة التي أوردها الموقع الإلكتروني “تكنولوجي نتوركس” المتخصص في الأبحاث العلمية أن هناك 4 عوامل تساعد في التنبؤ باحتمال إصابة المريض بالرجفان الأذيني، وهي تقدم العمر وارتفاع ضغط الدم ومشكلات التناسق، ووظائف الحجرة العلوية اليسرى من القلب.

وبناء على هذه العوامل، استنبط الفريق البحثي من جامعة إيست أنجليا البريطانية وسيلة علمية سهلة تساعد الأطباء على تشخيص احتمالات الإصابة بالسكتات القلبية، ويأمل الباحثون أن تساعد هذه الوسيلة في الحد من مخاطر السكتة القلبية في المستقبل.

واعتمدت الدراسة على بيانات تخص 323 مريضاً من شرق إنجلترا، سبق لهم الإصابة بسكتات القلب من دون تحديد أسباب مسبقة لحالتهم الصحية، وشملت الدراسة تحليل سجلاتهم الطبية وصور رسم القلب الخاصة بهم.

ويقول رئيس فريق الدراسة فاسيليوس فاسيليو أخصائي أمراض القلب من كلية طب بجامعة نورويش: “ابتكرنا نموذجاً علمياً يمكن استخدامه للتنبؤ باحتمالات حدوث الرجفان الأذيني قبل حدوثه بثلاث سنوات، وبالتالي أصبح بمقدورنا تحديد المرضى الذين تتزايد احتمالات إصابتهم بالسكتة القلبية في المستقبل”.

اقرأ أيضَا:

“تظهر في عينيك”.. علامات تشير إلى إصابتك بـ السكتة الدماغية

حسام موافي يحذر مرضى السكري من هذا الأمر الخطير

رجل يكتشف إصابته بسرطان البروستاتا بطريقة غير متوقعة.. وهذه العلامات احذرها

علامة تظهر عند الوقوف على أطراف أصابعك تكشف الإصابة بجلطة دموية خطيرة

قبل أشهر من الإصابة بالنوبة القلبية.. الجسم ينذرك بهذه الأعراض

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *