منوعات

الجملي والبقري والضاني.. ما الفرق بين أنواع اللحوم المختلفة؟


02:30 م


الثلاثاء 27 يونيو 2023

كتبت نرمين ضيف الله

كشف الدكتور محمد سيد استشاري البيطري، عن الفرق بين أنواع اللحوم المتنوعة، ما بين الجملي والبقري والضأن والجاموس، تزامنًا مع اقتراب عيد الأضحى المبارك.

وقال محمد السيد لـ”مصراوي”، إن الفرق يكون في نسيج العضلات التي يتم تناولها، ويحتوي على نسبة كولاجين عالية، معقبًا أن من اللحوم ذات الأنسجة القوية، هي لحوم الجمال، وتحتاج لطهي أطول من أنواع اللحوم الأخرى مقارنًة البقري والضاني.

وأضاف أنه كلما كان النسيج ضعيف وصغير في السن، كلما كان الطهي أسهل، ملفتًا أن العضلات التي تتحرك بشكل كبير تكون أقوى وأمتن، وتحتاج مجهود في الطهي والهضم.

وأشار إلى أن الذبيحة كلما كانت صغيرة في السن كلما كان هضمها أسهل، وطهيها أسرع، والعضلات الأكثر حركة الجملي يأتي في المقدمة، لكن العضلات الأكل حركة “النائمة على الظهر والكتف”، تكون أقل في الطهي.

وأوضح أنه كلما تغذى الحيوان على طعام ذات جودة عالية، وطبيعية، وأعلاف متوازنة، كلما كانت اللحوم ذات جودة عالية، على عكس الحيوانات التي ترعى في الشارع، جودتها تكون أقل ولحومها غير صحية بشكل كبير.

وحذر من ضرورة عدم ذبح الجمال المستوردة إلا بعد 14 يوما من وجودها في مصر، نتيجة للحجر البيطري الذي يقوم به البيطريين للحيوانات قبل التصدير للقضاء على الديدان وما شبه، وتؤثر الأدوية مثل مضادات الحشرات، على أنسجة اللحوم، وعلى المدى البعيد تؤثرعلى كبد الإنسان.

اقرأ ايضًا:

يُصاب به كثيرون.. 4 أعراض تظهر على جلدك تشير إلى إصابتك بمرض خطير

“تظهر في الفم”..9 علامات لمرض السكري

لسبب غريب.. مطعم سوشي يقاضي طالبا

احذر.. ارتفاع الكوليسترول قد يحولك لمريض نفسي

كارثة.. هذا ما يحدث لجسمك عند الإفطار على الفتة أول أيام العيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *