منوعات

احذر.. نوع عصير قد يسبب الوفاة عند تناوله مع هذه الأدوية


03:30 م


الأحد 03 سبتمبر 2023

كتبت شيماء مرسي

يفضل كثيرون تناول عصير الجريب فروت، وذلك لمذاقه اللذيذ وفوائده الصحية بفضل محتواه من الفيتامينات المهمة والمعادن، وعلى الرغم من ذلك، فإنه تناوله مع بعض الأدوية قد يسبب الوفاة.

وأظهرت مجموعة متزايدة من الأبحاث أن الجريب فروت يوجد به فئة المركبات الكيميائية تسمى “فورانوكومارين” والتي توجد بتركيزات عالية في الجريب فروت يمكن أن تقلل أو تعزز امتصاص بعض الأدوية، ويؤدي هذا إلى انخفاض أو أرتفاع في مستويات تلك الأدوية، وفق ما أورد موقع “sciencealert”.

ولا يوجد الفورانوكومارين المتفاعلان مع الأدوية في الجريب فروت فقط، ويمكن أيضًا العثور على مركب البرغموتين في فاكهة البوملي والبرتقال والبرغموت، وثنائي هيدروكسي برغموتين في البوملي والبرتقال.

وأوضح الطبيب الصيدلي شيو مي هوانغ من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية: ” هذا العصير يسمح بدخول المزيد من الدواء إلى الدم، وقد يسبب ذلك المزيد من الآثار الجانبية”.

تابع: “وبعد ذلك ينتج جسمك إنزيمًا يسمى السيتوكروم P450 3A4 (أو CYP3A4 )، بشكل رئيسي في الكبد والأمعاء الدقيقة، ويساعد هذا جسمك على تحطيم الجزيئات الغريبة الصغيرة، مثل السموم أو الأدوية، حتى تتمكن من طردها، ويلعب دورا حاسما في استقلاب العديد من الأدوية”.

أضاف: “يتداخل الفورانوكومارين مع قدرة الجسم على إنتاج أو استخدام CYP3A4 بشكل فعال، وبمجرد تناول كوب واحد من عصير الجريب فروت يتداخل مع CYP3A4، والاستهلاك المتكرر يقلل من نشاط الكبد CYP3A4”.

استكمل: “وهذا بدوره يتعارض مع قدرة الجسم على استقلاب بعض الأدوية عن طريق الفم، وبالتالي يدخل المزيد من الدواء إلى دمك، ويبقى في جسمك لفترة أطول، ما يؤدي إلى تأثير الجرعة الزائدة حتى عند تناول الجرعة الصحيحة”.

أشار: “ويشمل ذلك أدوية الكوليسترول وضغط الدم والسرطان والمضادة للقلق، ما يسبب ضربات القلب السريعة وانهيار الأنسجة العضلية وسمية نخاع العظم وضيق التنفس ونزيف الجهاز الهضمي والفشل الكلوي، وكلها مضاعفات لبعض الأدوية التي تتأثر بالفورانوكومارين، وفي الحالات القصوى ولكن التي تبدو نادرة أيضًا، تكون هذه التفاعلات قاتلة”.

ومع بعض الأدوية، يمكن أن يكون للجريب فروت تأثير معاكس على سبيل المثال، مع عقار فيكسوفينادين، وهو مضاد للهستامين، فإن استهلاكه يقلل من فعالية الدواء.

3 أطعمة تدمر الصحة الجنسية.. و7 احرص على تناولها

تناولها في الصباح.. 3 أطعمة تخفض الكوليسترول الضار

لحظة رومانسية على رصيف شارع بـ”ساو باولو” تنتهي بكارثة.. ماذا حدث؟

مستأجرة تقتل صاحب المنزل وتخفي جثته لسبب صادم في تكساس

أزمات مالية ومشكلات عاطفية.. 5 أبراج عليهم الحذر في شهر 9

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *