منوعات

أفكار لتغطية رطوبة الجدران فى الموجز

أفكار لتغطية الرطوبة في الجدران من الأشياء التي يحتاجها الإنسان في المنازل لأن الرطوبة تسبب مشاكل كبيرة وتزيل جمال المنزل وأناقته. كما أنه يسبب وجود الحشرات ويقلل من القيمة الشكلية للمنزل للضيوف والزوار. ولهذا سنسلط الضوء على بعض هذه الأفكار من خلال منصتنا على موقع في الموجز.

أفكار لتغطية الجدران الرطبة

ولعرض طرق وأفكار لتغطية الرطوبة في الجدران، يجب علينا أولاً معرفة أسباب وجود هذه الرطوبة ومن ثم معالجة هذه الأسباب قبل التعامل مع التأثير الناتج.

في معظم الحالات، يكون السبب الرئيسي لهذه الرطوبة هو كسر صنبور الماء أو الأنبوب، مما قد يتسبب في تسرب الماء إلى الحائط وبالتالي تكوين الرطوبة. ولذلك نقدم هنا أفكاراً لتغطية رطوبة الجدران كالآتي:

  • معالجة الرطوبة بشكل جذري من خلال معالجة أسباب الرطوبة.
  • في بعض الحالات، قد يكون من الضروري استبدال أنابيب المياه على نطاق واسع لوقف أي تسرب.
  • إذا لم تتمكن من التعامل مع أدوات السباكة أو الأنابيب والحنفيات بشكل صحيح، فيجب عليك الاستعانة بسباك ذي خبرة للتعامل مع جميع الجوانب المطلوبة والحصول على النتيجة المرجوة.
  • تهوية جيدة.
  • تجفيف الجدران.
  • استخدمي الملح الخشن.
  • منع نمو العفن.
  • امزج الأمونيا مع الماء لمنع الرطوبة.
  • اخلطي الخل مع الماء لمنع الرطوبة.
  • استخدم ورق الحائط.
  • تغطية الأسطح الصغيرة من الرطوبة التي يصعب علاجها.
  • اصنع لوحة فنية جدارية في مكان رطب.
  • قم بإخفاء الغرفة الرطبة بخزانة أو قطعة أثاث أخرى.

تأثير التهوية على رطوبة الجدران

وفي سياق حديثنا عن أفكار لتغطية الرطوبة في الجدران، فكرتنا الأولى هي تهوية المنزل بشكل منتظم ودوري، حيث أن تهوية الجدران أمر مهم للمنزل وسكانه من حيث الصحة والنظافة والجمال.

والعكس تماماً هو ما يحدث عندما يتم إغلاق النوافذ ومداخل الهواء لفترة طويلة من الزمن، حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى وجود فجوات صغيرة في الجدران أو فوق النوافذ.

ومن الجدير بالذكر أن من العوامل الأساسية لتكوين الرطوبة على الحائط هو تراكم وتكثيف بخار الماء على الجدران في الشتاء، وذلك بسبب إغلاق النوافذ وعدم وجود تهوية، مما يزيد من الضغط على الجدران. الجدران والنوافذ والأبواب، مما يتسبب في تكون الرطوبة.

الملح الخشن ودوره في تغطية الرطوبة في الجدران

من أفضل الأفكار لتغطية الرطوبة في الجدران استخدام الملح الخشن، وهو منتج متوفر بسهولة.

يوضع الملح الخشن في وعاء بجوار الحائط المعرض للرطوبة، حيث يعمل على سحب بخار الماء المتدفق إلى الحائط، وخلال 5 أيام يستطيع الملح سحب كل الماء المتسرب إلى الحائط.

وبطبيعة الحال، يجب أن تكون الحاوية التي تستخدمها مسطحة وواسعة بما يكفي لتغطية منطقة الرطوبة المرئية لك، لأن هذا سيسمح للملح بامتصاص الماء بسرعة من الجدار في جميع مناطقه.

وعلى مدار عدة أيام، ستلاحظ أن الملح أصبح رطبًا، نتيجة تشبعه بكميات بخار الماء التي تسربت من الجدار والتي امتصها. ستحتاج بعد ذلك إلى استبدال الملح بكميات جديدة لامتصاص السائل المتبقي.

منع نمو العفن

يؤدي تمدد الرطوبة إلى خلق بيئة مناسبة لنمو البكتيريا والعفن في المنزل، والتي يمكن أن تنتشر بسرعة حتى إلى الأماكن البعيدة عن منطقة الرطوبة التي حددتها.

يمكنك مكافحة هذا النوع من العفن باستخدام مسحوق البوراكس أو صودا الخبز، فهذه أفكار لتغطية الرطوبة في الجدران بشكل فعال. يتم إذابتها في الماء ثم تطبيقها على المناطق المتضررة من الرطوبة. وحموضة هذه المواد القوية تقتل الفطريات وتخفض الرطوبة تدريجياً.

إذا كان هناك عفن على الحائط، يجب اتباع نفس الخطوات للتعامل مع الرطوبة، وهي التهوية الجيدة للغرفة، ونضيف إلى ذلك عن طريق خلط المبيض مع الماء وتطبيقه على المناطق التي تعرضت للعفن.

بعد تطبيق هذا الخليط، جففيه بالماء الفاتر بعد 15 دقيقة، وكرري هذه العملية عدة مرات حتى تتأكدي من أن نمو العفن تحت السيطرة.

امزج الأمونيا مع الماء لمنع الرطوبة

من خلال الجمع بين بضع قطرات من الأمونيا أو النيكوتين مع الماء، يمكنك خلق فكرة لتغطية الرطوبة في الجدران. امزجيهم جيدًا ثم ضعي المادة الناتجة على الحائط لمدة 10 دقائق.

ثم اشطفي الحائط بالماء الفاتر ثم أعيدي وضعه يومياً حتى تختفي آثار الرطوبة حيث يختفي بخار الماء من الحائط مع مرور الوقت.

اخلطي الخل مع الماء لمنع الرطوبة

يعد خلط الخل مع الماء من أسهل الأفكار لتغطية الرطوبة الموجودة في الجدران، فالخل الأبيض من المواد المتوفرة في كل منزل وهو فعال في إزالة الرطوبة من الجدران.

خلط الخل مع الماء يساهم في تنظيف الجدران بشكل عام من البقع، ومن خلال تطبيق هذا الخليط على الجدران المحملة بالماء، مع مرور الوقت ستلاحظين انخفاضاً في نسبة الرطوبة.

حلول سريعة ومؤقتة

بالطبع في كثير من الأحيان قد يجد الإنسان أن وقت معالجة الجدران من الرطوبة قد فات، ولذلك يفكر في البدائل المتاحة له، ومنها:

  • يعد استخدام ورق الحائط الذي يخفي العيوب في الجدران هو الحل الأمثل لمن يرغب في استعادة المظهر الجمالي للمنزل. لن تحتار في الشكل أو الجودة حيث أصبح انتشار ورق الحائط بأشكاله وأنواعه أمراً يتيح لك اختيار ما يناسب ذوقك.
  • هناك أشخاص يستغلون الرطوبة الموجودة في الجدران من خلال استغلال مهاراتهم الفنية من خلال الرسم والتلوين على الجدران.
  • يعد تركيب مشابك الورق والإطارات والصور بشكل فني إحدى الطرق التي يمكن استخدامها لإخفاء عيوب الجدران وتأثيرات الرطوبة عليها.
  • ومن الممكن معالجة هذه المشكلة من خلال وضع أشياء فنية، مثل الشمعدان العالي، أو من خلال وضع المصابيح بطريقة تجعل من الصعب ملاحظة عيوب الرطوبة على الجدران.
  • من الممكن إخفاء العيوب الظاهرة على الحائط بسبب الرطوبة عن طريق تركيب قطعة أثاث مثل الخزانات أو الكوة.

المواد المانعة للتسرب

وبينما نحن نناقش أفكار لتغطية الرطوبة في الجدران، نناقش هنا بعض مواد العزل المائي ومنها ما يلي:

  • استخدمي طلاء بلاستيكي يمنع وصول التسرب إلى الحائط عند تعرض الحائط لضغط الماء أو البخار، ولكن تأكدي من تقشير الطبقة المعرضة للرطوبة بالسكين لإزالة الأملاح المتبقية على الحائط نتيجة الرطوبة .
  • قبل طلاء الجدار بدهانات عازلة أو دهان عازل، يتم وضع المعجون اللازم على منطقة معالجة الرطوبة، ثم يتم وضع الطلاء اللازم فوق المعجون للتأكد من مقاومة الجدار للماء.
  • يُنصح بدهان جدران كل من الحمام والمطبخ بمادة مقاومة للماء قبل تغطيتها ببلاط السيراميك اللازم، وذلك لضمان عدم تعرض الحائط للرطوبة بسبب الماء.

اقرأ أيضاً: أفكار الديكور الداخلي للمنزل الصغير

تجفيف الجدران للحد من انتشار الرطوبة

أول ما يجب فعله في حالة وجود رطوبة على الجدران هو إزالة آثار هذه الرطوبة حتى لا تتوسع وتنتشر، حيث تؤثر الجدران المحملة بالمياه بشكل مباشر على هيكل المنازل، وتشمل طرق تجفيف الجدران ما يلي: :

  • استخدم المراوح إذا كانت المناطق الرطبة صغيرة، وذلك عن طريق توجيه المروحة بأقصى سرعة نحو المنطقة الرطبة.
  • هناك أنواع من الأجهزة المستخدمة لتجفيف الغرف الرطبة، وينصح بشرائها واستخدامها إذا كانت الغرف كبيرة.
  • لا تتردد في تهوية الغرفة التي تنتشر فيها الرطوبة حتى تختفي تماماً.
  • هناك العديد من المواد الكيميائية المتاحة لتجفيف الجدران ضد الماء والرطوبة.
  • إذا لاحظت وجود مشكلة في الانتشار، فقد تحتاج إلى متخصص لمعالجة الرطوبة من الجدران.

الاهتمام بالمنزل من حيث الجمال والنظافة من الأشياء التي لا ينبغي لأحد أن يتخلى عنها، كما أنه لا يمكن التخلي عن إعادة آثار الرطوبة إلى جدران المنزل من خلال أفكار لتغطية الرطوبة. . في الجدران.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *