اخبار

أول رد فعل من رغد صدام حسين بعد حكم حبسها وشاهد الفيديو الذي أدانها وطن

وطن صدر أول رد فعل من قبل رغد ابنة الرئيس العراقي الراحل صدام حسين، في أعقاب صدور حكم قضائي (غيابي) بحبسها سبع سنوات.

وعبر حسابها على منصة إكس (تويتر سابقا)، نشرت رغد مقطع فيديو لوالدها الراحل وهو يتحدث عن فلسطين، بالتزامن مع الحرب الراهنة على قطاع غزة.

وفي الفيديو، يقول صدام حسين: “عاشت فلسطين حرةً عربيةً من البحر إلى النهر، وعاش مجاهدو فلسطين”.

ولم تتطرق رغد بشكل مباشر إلى الحكم الصادر بحسبها من قبل محكمة عراقية.

pic.twitter.com/65iqHoo2gg

— رغد صدام حسين (@RghadSaddam) October 23, 2023

 

حكم حبس رغد صدام حسين

وكانت محكمة عراقية، قد أصدرت حكما غيابيا على رغد ابنة صدام حسين، بالسجن سبع سنوات؛ لإدانتها بالترويج ونشر أفكار حزب البعث العربي الاشتراكي المحظور في البلاد.

وأصدرت جنايات الكرخ، بيانا قالت فيه إن القاضي محمد سلمان محمد قاضي محكمة الكرخ أصدر حكما غيابيا على رغد ابنة صدام الكبرى بالسجن المؤقت لمدة سبع سنوات، استنادا إلى قانون حظر حزب البعث العربي الاشتراكي، وما سماها البيان “الأنشطة العنصرية الإرهابية والتكفيرية”، وذلك بعد قيامها بالمساهمة في نشر أفكار وأراء والترويج في وسائل الإعلام لأفكار حزب البعث في القنوات التلفزيونية.

“متى تهتز الشوارب للقدس؟”.. فيديو لصدام حسين يشعل المواقع تزامناً مع انبطاح حكام العرب

وتضمّن الحكم أمرقبض بحقّ رغد صدام حسين التي لا تعيش في العراق، حيث حيث تقيم رغد وأبناؤها منذ 2003 في ضيافة الأردن، فيما رفضت عمّان عدة مرات تسليمها لبغداد التي اتهمتها بـ”تمويل نشاطات إرهابية”.

يُشار إلى أن القانون الذي أقره البرلمان العراقي، ينص على السجن لمدد مختلفة تصل إلى 15 عاما ضد كل من ينتمي لحزب البعث أو يمجده أو يروج له.

كما أن القانون يحظر حزب البعث والكيانات المنحلة والأحزاب والأنشطة العنصرية والإرهابية، وفق نصّه.

هل تسببت مقابلة مع قناة العربية في إدانة رغد صدام حسين؟

ولم يُحدد بيان المحكمة أي مقابلات تلفزيونية مقصودة، لكن الأنظار توجهت إلى مقابلة كانت قد أجرتها في 2021، عندما سُئلت رغد صدام حسين عما إذا كان العراق أفضل زمن حكم والدها.

وردا على ذلك، قالت رغد صدام حسين: “أسمع من الكثير من الناس أنه نعم وقتنا وقت عز، كان الناس يعيشون بعز، بتقدير عال لا أحد يقدر أن يسيء إليهم.. بشكل عام طبعاً، البلد كان بلداً مستقراً وثرياً”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *