اخبار السودان

لجان المقاومة الضعين تعترض على طريقة اختيار ممثليها في مؤتمر “تقدم” التأسيسي

 

اعترضت لجان المقاومة بمدينة الضعين، عاصمة ولاية شرق دارفور بالسودان، في بيان “الأحد”، على ترشيح عضوين من المقاومة لتمثيلهم في المؤتمر التأسيسي لتنسيقية القوى الديمقراطية المدنية “تقدم”، المزمع انعقاده أواخر شهر مايو بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

 

وقال حسين السيد عمر، عضو تنسيقية لجان المقاومة الضعين، لراديو تمازج، إن الدعوة لحضور “الورشة” واختيار ممثلين لم تصل بشكل رسمي للجان مقاومة المدينة.

وأضاف: “للجان المقاومة تنسيقية، وهي المسؤولة عن ترشيح العضوية، وتحديد من يمثل المقاومة حال وصول خطاب من تقدم لاختيار ممثلين”.

ولفت إلى أن لجان المقاومة لا ترفض مبدأ المشاركة في المؤتمر، لكنها تعترض على الترشيح من خارج التنسيقية.

وقال احمد محمد يعقوب، عضو تنسيقية لجان المقاومة، “نرفض أن يتم ترشيح ممثلين للجان المقاومة لحضور ورشة من غير علم التنسيقية”، وذكر أن الأشخاص الذين وقع عليهم الاختيار لا يمثلون لجان المقاومة .

وتعتزم تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية أواخر شهر مايو عقد مؤتمرها التأسيسي بدولة إثيوبيا بحضور ممثلين للأجسام المدنية من كل ولايات السودان.

ناشطة: يكشف عن إنهيار الوضع الصحي وانتشار الكوليرا في مخيمات النازحين بمدينة الفاشر

وصفت عضو فرعية الأطباء الخصوصيين للجنة التمهيدية لنقابة أطباء السودان، الطبيبة أديبة السيد، الوضع الصحي في مدينة الفاشر ومخيمات النازحين بـ “المنهار” مشيرة إلى ارتفاع حدة الاشتباكات العسكرية في المدينة الفاشر.

وكشفت الطبيبة الناشطة في قضايا الصحة وتوفير العلاج، في حديث لراديو تمازج، عن انتشار كبير لمرض الكوليرا في معسكر زمزم بمدينة الفاشر، فضلا عن انتشار أمراض أخرى كالحميات، بما فيها حمى الضنك والملاريا.

وأشارت السيد إلى خروج مركز بابكر نهار الطبي، المخصص للأطفال عن الخدمة، جراء الاشتباكات العسكرية التي وقعت بالقرب منه “الأحد”، ما دفع القائمين على تشغيله لنقل المرضى إلى مستشفى السلام بمدينة الفاشر، وفق أديبة.

وأشارت إلى أن تدهور الأوضاع الصحية في معسكرات النازحين، أدى إلى موت عدد كبير من الأطفال والنساء الحوامل. قائلة: “لا توجد إحصاءات دقيقة لاعداد الوفيات والوضع كارثي”.

وفي سياق ذا صلة، كانت غرفة طوارئ الفاشر والمعسكرات قد كشفت عن خطة عمل للتدخل لإنقاذ الوضع الصحي الكارثي في مدينة الفاشر.

وقالت الغرفة في تعميم صحفي أنها، ضمن خطة التدخل العاجب، قد قامت بتسليم مجموعة من المعينات الطبية و التشغيلبة للمستشفى الجنوبي ومركز صحي أبوشوك الحلة.

وأبانت الغرفة أن المعينات التي تم تسليمها عبارة عن أدوية، شاش دربات، مشارط، فراشات، ووقود للتشغيل.

راديو تمازج

 

المصدر: صحيفة الراكوبة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *