مقالات

موعد رمضان 2023 موقع المعلومات

الصوم هو الركن الرابع من أركان الإسلام وقد فرضه الله على المسلمين كما فرضه على الأمم السابقة، ورمضان شهر الصيام وهو الشهر التاسع من التقويم الإسلامي، وإذا كنت تسأل عن موعد رمضان 2023 فهو الخميس الموافق 23 مارس وفقًا للحسابات الفلكية.

موعد رمضان 2023

جميع المسلمين ينتظروا قدوم شهر رمضان ويحتفلوا به، وموعد شهر رمضان 2023 فلكيًا هو الخميس 23 مارس. لكن الجمعية الفلكية بجدة ستقوم باستطلاع هلال شهر رمضان الكريم للعام 1444 هجريًا في يوم 29 شعبان الموافق 21 مارس. ذلك لمعرفة موعد رمضان 2023 هل هو 22 مارس أم 23 مارس كما تقول الحسابات الفلكية، والمحكمة العليا في السعودية هي المعنية رسميًا  بالإعلان عن نتيجة استطلاع الهلال.

اقرأ أيضاً: صور فوانيس رمضان

ما عدد ساعات الصوم في رمضان 2023؟

عدد ساعات الصوم بتوقيت القاهرة في أول أيام شهر رمضان 2023 هي 15 ساعة و25 دقيقة، وفقًا للحسابات الفلكية.

الإجازات الرسمية في شهر رمضان 2023

يوجد عدد من الإجازات الرسمية في شهر رمضان 2023وهي:

  • الجمعة 24 مارس الموافق 2 رمضان.
  • السبت 25 مارس الموافق 3 رمضان
  • الجمعة 31 مارس الموافق 9 رمضان.
  • السبت 1 إبريل الموافق 10 رمضان.
  • الجمعة 7 إبريل الموافق 16 رمضان.
  • السبت 8 إبريل الموافق 17 رمضان.
  • الجمعة 14 إبريل الموافق 23 رمضان.
  • السبت 15 إبريل الموافق 24 رمضان.
  • الأثنين17 إبريل شم النسيم الموافق 26 رمضان.

اقرأ أيضاً: مقاضي رمضان

كم مره ذكر رمضان في القرٱن الكريم؟

ذكر شهر رمضان باسمه في القرآن مرة واحدة، قال تعالى” شهر رمضان الذي أنـزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان فمن شهد منكم الشهر فليصمه ومن كان مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر ولتكملوا العدة ولتكبروا الله على ما هداكم ولعلكم تشكرون” الآية 185 سورة البقرة.

اقرأ أيضاً: عبارات عن رمضان

فضائل شهر رمضان

شهر رمضان له قيمة كبيرة عند المسلمين كبار وصغار، فهم ينتظرونه من العام للعام ويبحثون عن موعده بكل حب، وإليك فضائل شهر رمضان:

  1. الله عز وجل جعل صوم رمضان الركن الرابع من أركان الإسلام، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “بني الإسلام على خمس شهادة أن لا إله إلا الله، وأن محمدا عبد الله ورسوله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصوم رمضان، وحج البيت”.
  2. الله عز وجل أنزل القرآن في شهر رمضان، قال تعالى”شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان” الآية 185 سورة البقرة.
  3. ليلة القدر جعلها الله في رمضان وهي ليلة خير من ألف شهر. قال تعالى” إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ” الآية 3 سورة الدخان.
  4. صيام رمضان مغفرة للذنوب، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “من صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه” وقال أيضًا ” من قام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه”.
  5. شهر رمضان تفتح فيه أبواب الجنان، وتغلق فيه أبواب النيران، ويُصفِّد فيه الشياطين، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” إذا جاء رمضان فتحت أبواب الجنة، وغلقت أبواب النار، وصُفِّدت الشياطين”.
  6. لله في كل ليلة من رمضان عتقاء من النار، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “لله عند كل فطر عتقاء”، وصيام رمضان تكفير للذنوب التي سبقته من رمضان الماضي، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “الصلوات الخمس، والجمعة إلى الجمعة، ورمضان إلى رمضان، مكفرات ما بينهن إذا اجتنبت الكبائر”.
  7. صيام رمضان ثم صيام 6 أيام من شوال كصيام الدهر.
  8. البقاء مع الإمام حتى ينصر من صلاة القيام يكتب للشخص به قيام ليلة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “إنه من قام مع الإمام حتى ينصرف كتب له قيام ليلة”.
  9. العمرة في رمضان تعدل حجة مع النبي.

اقرأ أيضاً: أشهر وجبات الإفطار الرمضاني في السعودية

المراجع:

المصدر1
المصدر2
المصدر3

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *