مقالات

مشروبات لعلاج التهاب الحلق موقع المعلومات

أفضل مشروبات لعلاج التهاب الحلق هي المشروبات الساخنة المهدئة مثل الماء الدافئ بالليمون والعسل، وشاي الزنجبيل، وشاي البابونج، وشاي النعناع، فجميعها مشروبات عشبية رائعة لعلاج التهاب الحلق.

مشروبات لعلاج التهاب الحلق

تخفيف التهاب الحلق يتطلب من الحرص الدائم على تناول المشروبات التي تهدئة الالتهاب والألم وتزيد من المناعة، ولا تقتصر هذه المشروبات على الأعشاب فقط بل تضم أيضًا الحساء الدافئ.

اقرأ أيضاً: ماهو علاج التهاب الحلق الشديد وما اسبابه

ماهو التهاب الحلق؟

التهاب الحلق جزء من استجابة المناعة للعدوى الفيروسية أو البكتيرية، حيث تؤدي الاستجابة المناعية لالتهاب وتورم الأغشية المخاطية في الحلق، وينتج عن ذلك الآلام. تشمل أسباب التهاب الحلق نزلات البرد والانفلونزا والحساسية والدخان والجفاف والملوثات وشد العضلات بالصراخ أو التحدث بصوت عالٍ.

تشمل أعراض التهاب الحلق الحكة والألم وصعوبة البلع وصوت أجش وتورم الغدد وانتفاخ اللوزتين واحمرارهما. يمكن علاج التهاب الحلق بالعلاجات المنزلية مثل تناول المشروبات العشبية أو الحساء. لكن إذا استمر بضعة أيام، فيجب طلب المساعدة الطبية.

اقرأ أيضاً: التهاب الحلق عند الأطفال

الماء الدافئ مع الليمون والعسل

أي مشروب دافئ يساعد في تهدئة التهاب الحلق، والماء الدافئ مع الليمون والعسل مهدئ ويوفر الراحة من التهاب الحلق والسعال وسيلان الأنف. لأن الليمون غني بفيتامين سي الذي يعزز نظام المناعة ويساعد في التغلب على نزلات البرد. العسل يعمل على تسريع الشفاء التهاب الحلق لأنه غني بخصائص مضادة للالتهابات وللبكتيريا.

شاي الزنجبيل

الزنجبيل نوع من التوابل يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للالتهابات والتي تساعد في تخفيف آلام الحلق. شاي الزنجبيل رائع في تهدئة التهاب الحلق، وأوضحت بعض الدراسات أن يساعد في الحماية من الفيروس المخلوي التنفسي. هو فيروس شديد العدوى ويصيب الأطفال.

عليك بإضافة ملعقة من الزنجبيل إلى كوب الشاي بالحليب المعتاد. كما يمكن إضافة الزنجبيل المبشور للماء المغلي وتركه ينقع، ويضاف بعض العسل لجعله ألذ وأكثر فائدة.

اقرأ أيضاً: ما هو علاج التهاب الحلق

شاي البابونج

شاي البابونج خالي من الكافيين، ولذلك يقلل من التهاب الحلق ويساعد على الاسترخاء، مما يعزز جهاز المناعة ويساعد على التعافي بشكل أسرع. كما أن شاي البابونج يحسن من جودة النوم، والأشخاص الذين لا يحصلون على قسط كافٍ من النوم هم الأكثر عرضة للإصابة بنزلات البرد أو التهابات أخرى.

شاي النعناع

شاي النعناع يخفف من أعراض التهاب الحلق، لأنه يحتوي على تأثيرات مضادة للالتهابات والتي تقلل التورم وتهدئة التهاب الحلق. كما أن استنشاق بخار شاي النعناع يعالج أعراض التهاب الحلق الأخرى مثل الاحتقان.

إضافة أوراق النعناع الطازجة للماء المغلي لمدة ثلاث إلى خمس دقائق ثم تصفية الأوراق، لن يخفف النعناع من التهاب الحلق فحسب، بل يحسن من الصحة العامة للجسم.

اقرأ أيضاً: أفضل طرق علاج التهاب الحلق الطبيعية

الحساء الدافئ

حساء الدجاج هو علاج منزلي شائع للعديد من الأمراض، ويقدم العديد من الفوائد مثل الشاي الساخن أو ماء الليمون الدافئ. خاصةً الحساء الذي يحتوي على بروتين أو خضروات صحية لأنه يجتوي على عناصر غذائية أساسية تقلل من الالتهاب.

العصير

العصير مليء بالمغذيات ومضادات الأكسدة التي تعزز نظام المناعة، ومن أفضل العصائر لتخفيف التهاب الحلق ما يلي:

  • توت
  • فراولة
  • مانجو
  • كرنب
  • سبانخ

حليب بالكركم

شرب كوب واحد من الحليب الساخن مع نصف ملعقة صغيرة من الكركم يعمل على تخفيف التهاب الحلق.

اقرأ أيضاً: اشكال التهاب الحلق

#طب #صحة #نصيحة #فائدة #معلومة

المراجع:

المصدر1
المصدر2

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *