مقالات

ما هي أسباب ظهور الكرش

ما هي أسباب ظهور الكرش؟ العديد من العوامل تزيد من اكتساب دهون البطن وظهور الكرش، وهناك بعضها لا يمكن التدخل فيه مثل الجينات والتغيرات الهرمونية الطبيعية في سن اليأس، ولكن هناك أيضًا عوامل يمكنك السيطرة عليها مثل الخمول وتناول السكريات والدهون المتحولة.

ما هي أسباب ظهور الكرش

الحفاظ على وزن معتدل ونسبة دهون صحية أمر مهم للصحة، لأن زيادة الوزن وتراكم الدهون يؤثر على الصحة بشكل سلبي ويؤدي إلى العديد من الأمراض مثل السكري وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والأوعية الدموية.

كما يعاني كثير من الناس من تراكم الدهون في منطقة البطن بالتحديد أكثر من أي منطقة أخرى في الجسم، وبالتالي ظهور الكرش الذي يسبب لهم الإزعاج. للتخلص من هذه الدهون لا يكفي القيام بنظام غذائي لتقليل الوزن، بل لابد من التعرف على أسباب ظهور الكرش لتفاديها، كما يجب التركيز على نمط حياة صحي من خلال تناول الطعام الصحي وممارسة الرياضة.

اقرأ أيضاً: أسباب زيادة الوزن في منطقة البطن والأرداف

الأطعمة والمشروبات السكرية

الأطعمة والمشروبات السكرية من أكثر الأطعمة التي تسبب تراكم الدهون في منطقة البطن وظهور الكرش. الجانب السئ هو أن الكثير من الناس يستهلكوا المزيد من السكر المضاف يوميًا دون إدراك منهم لخطورة الأمر. على سبيل المثال، السلع المخبوزة، والمعجنات والكعك، وألواح الجرانولا، والزبادي المنكه، وحبوب الإفطار، والبروتين، والأطعمة المصنعة الأخرى، والأطعمة المعبأة، والمشروبات المحلاة بالسكر، والمشروبات الغازية، وعصائر الفاكهة، ومشروبات الطاقة.

الكحول

الكحول له آثار ضارة كثيرة على الجسم، مثلًا  يؤدي إلى أمراض الكبد وكثرة الالتهابات في الجسم  وأنواع معينة من السرطان وزيادة الوزن. كما يرتبط الكحول بالتحديد بزيادة الدهون في البطن، لأنه يحتوي على عدد كبير من السعرات الحرارية، ويزيد من الشهية لأنه يغير هرمونات الجوع والشبع. كما يؤدي الكحول إلى ضعف جودة النوم، وذلك يتسبب في زيادة مؤشر كتلة الجسم وتخزين الدهون.

اقرأ أيضاً: كيف أتخلص من الكرش بعد الولادة .. تعرفى على طرق مختلفة للتخلص من كرش الولادة

الدهون المتحولة

الدهون المتحولة من أكثر الدهون غير الصحية، وغالبًا ما تستخدم هذه الدهون في المنتجات المخبوزة. كما ثبت أن الدهون الاصطناعية غير المشبعة تسبب التهابات تؤدي إلى مقاومة الأنسولين وأمراض القلب وأمراض أخرى مختلفة.

الخمول

الخمول من أكبر عوامل الخطر للإصابة بالمشاكل الصحية، فالجلوس لفترات طويلة من اليوم يزيد من مخاطر تدهور الصحة وزيادة الوزن. على سبيل المثال، الجلوس لوقت طويل أثناء مشاهدة التلفزيون، الجلوس في مكتب العمل، ممارسة ألعاب الفيديو، التنقلات الطويلة.

على العكس فإن تقليل الجلوس أثناء النهار والقيام بنشاط بدني منتظم  يقلل من خطر ظهور الكرش، وينصح بممارسة نشاط بدني لمدة 150 دقيقة على الأقل كل أسبوع.

اقرأ أيضاً: وصفة لإزالة الكرش

نظام غذائي منخفض البروتين

البروتن مهم لصحة الجسم عمومًا. علاوة على أن تناول البروتين بكميات كافية يعزز من فقدان الوزن لأنه يعطي إحساس بالشبع، حيث يستغرق وقت أطول للهضم. يساهم أيضًا في زيادة التمثيل الغذائي وحرق المزيد من السعرات الحرارية.

لذلك فإن الأشخاص الذين يستهلكون كميات أكبر من البروتين هم أقل عرضة للإصابة بدهون البطن، والعكس صحيح. البروتين لا يقتصر على تناول اللحوم بل يوجد البروتين في البيض والفاصوليا والعدس.

سن اليأس

بعض انقطاع الطمث تنخفض مستويات هرمون الاستروجين بشكل كبير، مما يزيد من تخزين الدهون في البطن، بدلاً من الوركين والفخذين. للتقليل من المشكلة يمكن استشارة الطبيب الذي يصف غالبًا العلاج بالإستروجين ليقلل من تخزين الدهون في البطن.

اقرأ أيضاً: فوائد شرب الكمون للكرش

بكتيريا الأمعاء

الأمعاء تعيش بها المئات من أنواع البكتيريا، وخاصة في القولون، بعض هذه البكتيريا صحية، لكن البعض الآخر يسبب مشاكل. الاختلالات في بكتيريا الأمعاء ينتج عنها خطر الإصابة بعدد من الأمراض، بما في ذلك أمراض القلب، ومرض السكري من النوع 2، واضطرابات الأمعاء، وزيادة الوزن بسبب تراكم الدهون في البطن.

اقرأ أيضاً:الطرق السريعة لتخسيس الكرش

الإجهاد والكورتيزول

الكورتيزول هرمون تنتجه الغدد الكظرية ويعرف بإسم هرمون التوتر وهو ضروري للبقاء على قيد الحياة. لأنه يساعد الجسم على الاستجابة للتهديد الجسدي أو النفسي أو الإجهاد، ولكن زيادته تسبب زيادة الوزن.

يعاني معظم الناس في وقتنا الحالي من إجهاد منخفض الدرجة لكن مزمن، والضغوطات النفسية هي السبب في ذلك. لسوء الحظ، الإجهاد المزمن ينتج عنه تراكم الدهون في البطن والتي يصعب خسارتها.

نظام غذائي منخفض الألياف

الألياف مهمة لصحة الجسم وإدارة الوزن بشكل صحي. تساعد الألياف على إعطاء الشعور بالشبع، وتثبيت هرمونات الجوع. كما أن الحبوب الكاملة الغنية بالألياف مرتبطة بانخفاض الدهون في البطن. تشمل الأطعمة الغنية بالألياف ما يلي:

  • فول
  • عدس
  • كل الحبوب
  • الشوفان
  • خضروات
  • فاكهة
  • الفشار العادي
  • المكسرات
  • بذور

اقرأ أيضاً: طريقة طبيعية للتخلص من الكرش 2020

الوراثة

تلعب الجينات دورًا رئيسيًا في خطر الإصابة بالسمنة. كما أن تخزين الدهون في البطن يتأثر بالوراثة. كما تؤثر بعض الجينات على إطلاق وعمل الليبتين، وهو المسؤول عن تنظيم الشهية وإدارة الوزن.

قلة النوم

الحصول على قسط كافٍ من النوم أمر مهم للصحة العامة، وعدم كفاية النوم مرتبط بزيادة الوزن. لأن النوم السئ يزيد من تناول الطعام لتعويض نقص الطاقة، علاوة على التغيرات في هرمونات الجوع وقلة النشاط البدني بسبب التعب.

اقرأ أيضاً: طريقة علاج السمنة والكرش 2020

المراجع:

المصدر1
المصدر2

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *