مقالات

ما هو حجر الزفير موقع المعلومات

الزفير أو بالياقوت، هو الحجر المعروف باسم أكسيد الالمونيوم، وغالبا ما يكون لونه أزرق، ويمكن أيضًا العثور عليه بألوان عديدة، بما في ذلك الأخضر والأبيض والأسود والأرجواني والوردي والأصفر، ويرتبط سعره بلون الحجر فيعد الياقوت الأزرق الملكي الغامق هو الأكثر قيمة، وفيما يلي سنوضح لك ما هو حجر الزفير.


ما هو حجر الزفير

ما هو حجر الزفير

ما هو حجر الزفير

الزفير أو كما يرف بالياقوت هو حجر أزرق غامق، وهو عبارة عن مجموعة متنوعة من أكسيد الالمونيوم. يتكون من أكسيد الألومنيوم مع آثار من الحديد والمغنيسيوم والكروم والتيتانيوم.
وهو حجر كريم مرتبط بالملوك، يُعتقد أنه مفيد لجذب الوفرة والبركات والهدايا، لقد تم استخدامه للحماية من الطاقات السلبية، وتهدئة العقل، وتقوية الحدس.
يعد الياقوت جزء من النظام البلوري السداسي ويحرز 9 درجات على مقياس صلابة موس، إنه حجر كريم ثمين مرغوب فيه للغاية. معنى الياقوت هو الفرح والحكمة، كما أنه يرتبط بالحقيقة والولاء.

اقرأ أيضا: أنواع الأحجار الكريمة

تاريخ حجر الزفير

لقرون، كان الياقوت يعتبر جواهر أساسية، ومنذ 800 قبل الميلاد، اعتقد الفرس أن السماء الزرقاء هي انعكاس لأحجار الياقوت.
يعتبر الياقوت الحجر المقدس للكنيسة الكاثوليكية، وقد اعتاد الإغريق ارتداء الياقوت للحكمة عند البحث عن إجابات من أوراكل في ضريح أبولو، واعتقد البوذيون أنه يساعد في جلب التنوير الروحي، واعتبره الهندوس أحد “الجواهر العظيمة” التي يمكن استخدامها في عروض المعابد أثناء العبادة.
على مر التاريخ، كان ملوك القرن الثاني عشر يرتدون الياقوت حول أعناقهم لحماية أنفسهم من الأذى، كما كان الغرض من الأحجار الكريمة هو حماية مرتديها من الحسد وسوء الرغبة، والحفاظ على العفة واكتشاف الغش والخيانة.
خلال نفس الفترة، ارتدى الناس أيضًا الياقوت للتغلب على الأفكار السلبية، وكان السحرة يفضلون الياقوت الأزرق أيضًا لأنها مكنتهم من فهم أكثر الأوهام غموضًا.
يحتل هذا الحجر مكانة بارزة في العديد من المعتقدات والتقاليد، في الماضي والحاضر، ولعدة قرون، تم استخدامه في الكيمياء والسحر وطقوس الشفاء والتنبؤ الفلكي.
وقد اعتقد الكهنة والعلماء الأوائل أن الأحجار الكريمة، بما في ذلك الياقوت، لها فضائل محددة يمكن استخدامها لإفادة الإنسان إذا تم تسخير قواها بشكل صحيح.
وفقًا للأسطورة،  امتلكت هيلين طروادة  (القرن الثاني عشر قبل الميلاد) نجمة كبيرة من الياقوت، ويعتقد أنها تحمل مفتاح رغبتها.


من أين يستخرج الياقوت

توجد أكبر مناجم الزفير في أستراليا ونيو ساوث ويلز وكوينزلاند، وتعتبر ولاية مونتانا في الولايات المتحدة أيضًا مصدرًا رئيسيًا على الرغم من أنها تشمل بشكل رئيسي الأحجار الصغيرة التي تستخدم في الغالب في الصناعات.
كما اشتهرت كشمير في الهند بالياقوت الأزرق الحريري النادر، وقد استنفد المنجم، ولم يتم العثور على المزيد من الياقوت. أيضا سيريلانكا هي مكان شهير لمناجم الياقوت، وقد تم اكتشاف أكبر حجر ياقوت مؤخرًا في منجم سريلانكي يزن 1404 قيراطًا.

خصائص حجر الزفير

ما هو لون حجر الياقوتما هو لون حجر الياقوت

تحدث بلورات الياقوت عادة على شكل أهرام سداسية الشكل على شكل برميل، وأهرام سداسية مزدوجة الرؤوس وأشكال تابلويد.
يوجد أكسيد الألمونيوم المعدني، حيث يتكون الياقوت، بشكل عام في الصخور المتحولة وفي رواسب الحصى الغرينية.
الياقوت مادة صلبة بشكل ممتاز وذات بريق يشبه الزجاج، يمكن أن تتراوح جاذبيتها النوعية من 3.58 إلى 3.61، ويتراوح متوسط ​​معامل الانكسار بين 1.712 – 1.740، والصلابة على مقياس موه هي 9.

ألوان حجر الياقوت

يحصل الياقوت على لونه من الكميات الضئيلة من العناصر الموجودة في أكسيد الالمونيوم، مثل الحديد أو التيتانيوم أو الكروم أو النحاس أو الفاناديوم أو المغنيسيوم.
يمكن لهذه الشوائب أن تعطي المعدن ألوانًا مختلفة مثل الأزرق أو الأصفر أو الوردي أو الأرجواني أو البرتقالي أو الأخضر.
يمكن أن يأتي الياقوت أيضًا في العديد من الظلال والأنماط، حتى باللون الرمادي والأسود، في حين أن البعض قد لا يحمل لونًا على الإطلاق.
إذا كان الحجر يحتوي على بعض عنصر التيتانيوم، تحصل على اللون الأزرق اللامع، وبالمثل إذا كان يحتوي على أثر من الكروم، تحصل على اللون الوردي.
في بعض الأحيان يمكن أن يحتوي الحجر أيضًا على أثنين أو أكثر من العناصر التي تخلق الياقوت الملون الغريب مثل: الأخضر الليموني والأرجواني.


تاريخ الياقوت في الاستخدام الطبي

خلال القرنين الثاني عشر والرابع عشر، أصبح رجال الدين المسيحيون مهتمين بـ “العلاج بالحجر” وممارسة استخدام الأحجار الكريمة لشفاء المرضى.
كان الراهب الدومينيكي ألبرتوس ماغنوس  (11931280)، والد علم النبات وعلم الحيوان الحديث، واحدًا من العديد من العلماء الجادين الذين انخرطوا في دراسة العلاج بالحجر.
لم يكن رجال الدين المسيحيون هم العلماء الوحيدون الذين انبهروا بقوة الياقوت، فقد سعى الكيميائيون أيضًا لتسخير قواهم الأسطورية.
كان الياقوت أيضًا الحجر المفضل لدى مستحضري الأرواح، الذين استخدموه لاستدعاء أرواح الموتى من أجل النبوة والسحر الأسود.

قد يهمك: أغلى الأحجار الكريمة بالترتيب

التطبيقات الطبية العامة

في العصور القديمة، تم استخدام الياقوت لحماية مرتديه من خلال تعزيز جهاز المناعة، قيل إنها تهدئ أجهزة الجسم المفرطة النشاط وتعالج اضطرابات الدم وتنظم الغدد.
كان يعتقد أنها تخفف المعاناة التي تسببها الروماتيزم والحساسية والصفراء والفواق والسرطان، حتى أنهم قيل إنهم يعالجون الحمى المزمنة والصرع.
يُعتقد أن الياقوت الأزرق يزيد من العمر، وينهي الصداع والكوابيس ونزيف الأنف عند وضعه على الجبهة.

علاج البصر

استخدم قدماء المصريين الياقوت المطحون لغسيل العين، استمرت فكرة أن الياقوت مفيد للعيون خلال العصور الوسطى.
وسجل الراهب الدومينيكي ألبرتوس ماغنوس (13271377) أنه رأى ياقوتًا يزيل جسمًا غريبًا من عينه، وفي عام 1391 تم التبرع بالياقوت إلى كنيسة القديس بولس في لندن من قبل ريتشارد دي بريستون.

المراجع

مصدر1
مصدر2
مصدر3

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *