مقالات

فوائد فاكهة الليتشي للرجال موقع المعلومات

الليتشي فاكهة استوائية حلوة المذاق، ولها العديد من الفوائد الصحية وفي هذا المقال نوضح لكم فوائد فاكهة الليتشي للرجال مثل تقوية جهاز المناعة وتعزيز الرغبة الجنسية وخفض ضغط الدم وتقوية العظام وتعزيز صحة الجهاز الهضمي ومكافة السرطان.

فوائد فاكهة الليتشي للرجال

الليتشي فاكهة سطحها الخارجي وردي أو أحمر وهو غير صالح للأكل، الجزء الداخلي هو الذي يؤكل وهو عبارة عن لحم حلو يؤكل بمفرده أو يدخل في إعداد أطباق الحلوى المختلفة. يمكن تناول 10 إلى 12 من حبات الليتشي يوميًا.

اقرأ أيضاً: فوائد فاكهة الباشن فروت

القيمة الغذائية في فاكهة لليتشي

فوائد فاكهة الليتشي للرجال متعددة وذلك بفضل احتوائها على الكثير من الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية. مثلًا فيتامين ج، وفيتامين ب 6، والريبوفلافين، والنياسين، وحمض الفوليك، والمغنيسيوم، والمنغنيز، والنحاس، والبوتاسيوم، والفوسفور. علاوة على أنها مصدر جيد للبروانثوسيانيدينات ومركبات البوليفينول. كما تحتوي على كمية جيدة من الألياف الغذائية والبروتينات. وإليك بالتفصيل القيمة الغذائية لكل من 100 جرام من الليتشي:

  • 66 سعرات حرارية
  • 4 جرام إجمالي الدهون
  • 1 مجم صوديوم
  • 171 مجم البوتاسيوم
  • 17 جرام اجمالي الكربوهيدرات
  • 8 جرام بروتين
  • 119٪ فيتامين سي
  • 1٪ حديد
  • 5٪ فيتامين ب 6
  • 2٪ المغنيسيوم

اقرأ أيضاً: أغرب أنواع الفواكه في العالم

طريقة تناول فاكهة الليتشي

الليتشي يمكن تناوله بطرق مختلفة، مثلًا تناوله كعصير أو بمفرده أو وضعه على أطباق الحلويات. إذا لم تتوافر فاكهة الليتشي في منطقتك وتريد الحصول على الفوائد الصحية الموجودة بها، فعليك بتناول شاي بمكونات الليتشي.

اقرأ أيضاً: فوائد فاكهة البوملي

تعزيز صحة الجهاز الهضمي

تتمتع فاكهة الليتشي بالعديد من الفوائد الصحية للجهاز الهضمي مثل؛ التخلص من الانتفاخ، وزيادة سرعة مرور الطعام لتجنب الإمساك المزمن.

فوائد الليتشي لجهاز المناعة

فكهة الليتشي من أفضل الفواكه لتعزيز المناعة عند الرجال وأيضًا النساء، وذلك بفضل محتواها من العناصر الغذائية الهامة. على سبيل المثال، تحتوي على فيتامين سي الذي يعزز المناعة، علاوة على مضادات الأكسدة التي تذوب في الماء والتي تحمي الجسم من الجراثيم.

الليتشي لمحافكة ضد السرطان

مركبات البوليفينول الموجودة في الليتشي فعالة جدًا في حماية الجسم من تأثير الجذور الحرة، ربما أكثر من فيتامين C. إلى جانب مضادات الأكسدة والفلافونويد التي لها تأثيرات مضادة للسرطان خاصة سرطان الثدي وهي موجودة أيضًا في الليتشي.

الليتشي مضاد للفيروسات

تحتوي فاكهة الليتشي على مركبات البروانثوسيانيدين التي لها خصائص مضادة للفيروسات، ومن أمثلة ذلك فيروس الهربس البسيط وفيروس كوكساكي.

اقرأ أيضاً: فوائد فاكهة الجاك فروت

التحكم في ضغط الدم

الليتشي تمتلك مستويات متوازنة من البوتاسيوم والصوديوم، وهذه العناصر ضرورية للحفاظ على ضغط الدم في مستوى طبيعي، إلى جانب تنشيط الدورة الدموية وهي عوامل تعزز من عملية الانتصاب عند الرجل وتزيد من وقت العلاقة وتعزز الرغبة، ولذلك يقبل الرجال على تناول فاكهة الليتشي. كما أن الليتشي يقلل من الكوليسترول السيئ (LDL) ويزيد من مستويات الكوليسترول الجيد (HDL) في الدم.

الليتشي مضاد للإنفلونزا

المركب الفينولي الموجود في فاكهة الليتشي يساعد في مكافحة الإنفلونزا، كما أن وجود مادة الأوليجونول تمنع الفيروس من التكاثر.

اقرأ أيضاً: فوائد فاكهة الشوكولاتة

تحسين الدورة الدموية

فاكهة الليتشي تساعد في تعزيز الدورة الدموية في جميع أنحاء الجسم. يرجع الفضل في ذلك إلى احتوائها على النحاس وهو معدن أساسي في تكوين كرات الدم الحمراء، ويعزز الدورة الدموية ويزيد من أكسجة الأعضاء. هذه الخصائص مفيدة للعملية الجنسية عند الرجل.

تعزيز صحة البشرة

الليتشي غني بفيتامين ج المفيد للبشرة، فهو يعطيها ملمس ناعم ويحارب علامات التقدم بالسن، ويحمي من الأشعة فوق البنفسجية الضارة. كما أن الليتشي يساعد في إمداد الجسم بالكولاجين.

اقرأ أيضاً:  فوائد فاكهة الكمكوات

أضرار فاكهة الليتشي

تحتوي فاكهة الليتشي على نسبة عالية من السكر وهي ضارة لمرضى السكر، ويحدث للبعض ردود فعل تحسسية. كما تسبب في بعض الأحيان وحمى والعديد من المشاكل الأخرى.

لا ينصح بتناول الحوامل لليتشي لأنها يمكن أن تؤذي الجنين وتتسبب في العدوى والنزيف. لذلك، يجب استشارة الطبيب قبل تناولها إذا كنت تعاني من أي مشاكل.

اقرأ أيضاً: فوائد فاكهة المانجوستين

زراعة الليتشي

موطن فاكهة الليتشي الأصلي هو الصين، واليوم تزرع في الهند وفيتنام وتايلاند ودول في شبه القارة الهندية وجنوب إفريقيا وجنوب شرق آسيا والبرازيل ومنطقة البحر الكاريبي والولايات المتحدة وأستراليا. تتطلب الليتشي مناخًا استوائيًا، حيث ارتفاع درجات الحرارة والأمطار والرطوبة. كما تنمو في تربة جيدة التصريف وحمضية قليلاً وغنية بالمواد العضوية.

اقرأ أيضاً: فوائد فاكهة الكيوانو

المراجع:

المصدر1
المصدر2

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *