مقالات

فوائد الليمون الاسود موقع المعلومات

فوائد الليمون الاسود عديدة فهو غني بالفيتامينات مثل فيتامين د وفيتامين سي، علاوة على المعادن المختلفة التي يحتاجها الجسم للقيام بوظائفه.

فوائد الليمون الاسود

الليمون الأسود هو الليمون المجفف، ويشتهر استخدامه في المطبخ الفارسي والعربي، كما يستخدم في إيران وسلطنة عمان والعراق وشمال الهند وأجزاء أخرى من الشرق الأوسط.

الليمون الأسود يضيف نكهة رائعة إلى وصفات مختلفة مثل الحساء، والصلصات والخبز، واليخنات وغيرهم. كما لا تقتصر فائدته على إضافة النكهة فقط بل له العديد من الفوائد الصحية لاحتوائه على الفيتامينات والمعادن.

اقرأ أيضاً: فوائد الليمون الاخضر

الليمون الأسود يعزز صحة القلب

الليمون الأسود يعزز صحة القلب لأنه غني بالبوتاسيوم وهو عنصر مهم لعضلات القلب حيث يساهم في تنظيم تدفق الدم وتقوية عضلات القلب. كما يقلل تنظيم تدفق الدم من فرصة الإصابة بارتفاع ضغط الدم.

الليمون الأسود يحسن صحة الجهاز الهضمي

الليمون الأسود رائع لمن يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي، فإذا كنت تعاني من الإسهال أو الإمساك فإن الليمون الأسود يساعدك في تهدئة المعدة وعودتها للعمل بشكل طبيعي. لأن الليمون الأسود من أفضل المنظفات الطبيعية للجهاز الهضمي، علاوة على أنه يقوي جهاز المناعة ويحسن الشهية.

اقرأ أيضاً: فوائد البامية

الليمون الأسود يزيل السموم من الجسم

يزيل الليمون الأسود الفضلات والسموم والبكتيريا الضارة من الجسم، ويحمي الأمعاء من أي عدوى بكتيرية.

الليمون الأسود مفيد للمرأة

الحمل يتسبب في امتصاص الجسم للكثير من الطاقة والمواد المغذية من الجسم، وتناول الليمون الأسود يساعد في تعويض الجسم بالمواد الغذائية التي يفقدها. على سبيل المثال، هو غني بفيتامين C، ويقوي جهاز المناعة وذلك أمر ضروري لمنع العدوى للمرأة بعد الولادة.

اقرأ أيضاً: فوائد الليمون للصحة

الليمون الأسود يعزز الصحة العامة

الليمون الأسود غني بالمعادن مثل البوتاسيوم، والمغنيسيوم، والكالسيوم، والفوسفور، والحديد. علاوة على الفيتامينات المختلفة وأهمها فيتامين سي، والأحماض الأمينية مثل حمض الفوليك. تساعد هذه المغذيات على إنتاج خلايا جديدة في الجسم، وتحسين جهاز المناعة.

الليمون الأسود يقاوم نزلات البرد والالتهابات والإجهاد والالتهابات الفيروسية، والكالسيوم الموجود به وفيتامين د يعملان على تقوية الأسنان والعضلات والعظام، ويحمي من هشاشة العظام.

فوائد الليمون الأسود لفتح الشهية

العديد من الأطباء ينصحوا بتناول الليمون الأسود لفتح الشهية إذا كان الشخص يعاني من نقص الوزن. علاوة على فوئده العديدة لتحسين جهاز المناعة ومقاومة الالتهابات وتقوية العضلات والأسنان والعظام وتحسين وظائف المخ.

اقرأ أيضاً: فوائد الليمون للحلق

فوائد الليمون الأسود للجلد

يساعد الليمون الأسود على تعزيز صحة الجلد، لأنه غني بفيتامين ج الهام لصحة الجلد والذي يساعد في بناء الكولاجين وتجديد الخلايا الميتة. كما يساعد في علاج البثور وحب الشباب والكدمات ويحمي البشرة من أشعة الشمس الضارة وغيرها من الملوثات. يرجع السبب في ذلك إلى خصائصه المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات والتي تساهم في تقليل التجاعيد والبقع الداكنة الناتجة عن كبر السن.

فوائد الليمون الأسود لمرضى السكر

الليمون الأسود يساهم في علاج مرض السكري، لأنه يساعد في السيطرة على نسبة السكر في الدم. لاحتوائه على مؤشر منخفض لنسبة السكر في الدم، علاوة على مضادات الأكسدة.

اقرأ أيضاً: فوائد الليمون للبشرة

فوائد الليمون الأسود للتخلص من البطن

الليمون الأسود يعمل على حرق الدهون الموجودة في البطن، ويقلل من امتصاص  السعرات الحرارية. لذلك ينصح بشرب شاي الليمون الأسود بشكل يومي لمن يريدون التخلص من الكرش.

فوائد الليمون الأسود لمكافحة السرطان

يتميز الليمون الأسود بخصائص مضادة للسرطان، لاحتوائه على مضادات الأكسدة التي تحمي من تأثير الجذور الحرة.

اقرأ أيضاً: فوائد الليمون للوجه

كيف يحضر الليمون الأسود؟

يحضر الليمون الأسود في المنزل بسهولة، وإليك الطريقة:

  • تسخين الماء ليصل إلى الغليان.
  • نضع نصف ملعقة صغيرة من الملح والليمون الحامض في الماء، لمدة دقيقة ونصف.
  • وضع الليمون في الماء.
  • إخراج الليمون من الماء ووضعه في ماء مثلج لمدة 10 إلى 15 دقيقة.
  • إخراج الليمون الحامض وتجفيفه بمنشفة مطبخ أو منديل ورقي.
  • عملية الجفاف تتم باستخدام مجفف، أو عن طريق ضوء الشمس لمدة 3 إلى 4 أيام ليتحول لونه إلى اللون الأسود ويخف وزنه. التجفيف، يمكن في الفرن أيضًا حتى يتحول لونه إلى اللون الأسود، وتستخدم هذه الطريقة عندما لا يكون هناك ما يكفي من أشعة الشمس للتجفيف.
  • التحول إلى اللون الأسود يعني أن الليمون جاهز للاستخدام.

اقرأ أيضاً: فوائد الليمون مع الزنجبيل

المراجع:

المصدر1
المصدر2

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *