مقالات

فرشاة لسان موقع المعلومات

تتسأل جميع الأمهات عن الطريقة الأفضل لتنظيف فم حديثي الولادة، وخاصة لأن الحليب يتراكم على لسان الرضع ويسبب فطريات لهم، وفرشاة لسان للرضع هي الطريقة الأفضل والآمن للتنظيف.

فرشاة لسان

الطفل المولود حديثًا ليس لديه أسنان، ولكن ذلك لا يعني الانتظار حتى ظهور السن الأولي للتفكير في تنظيف الفم. لأن فم الرضيع يحتاج أيضًا إلى العناية والتنظيف باستمرار حتى لا يصاب بالفطريات المزعجة والتي تجعل الرضيع يبكي كثيرًا ويرفض الرضاعة.

كما أن الطفل يحتاج إلى التعود على فرشاة اللسان للاطفال، لإعدادهم لروتينهم يومي في استخدام فرشاة الأسنان. لذلك عليك بالبدء مبكرًا في العناية بفم طفلك عن طريق شراء فرشاة تنظيف لسان.

اقرأ أيضاً: تنظيف لسان الرضيع

أهمية تنظيف اللسان

يساعد تنظيف اللسان على التخلص من البكتيريا التي تتراكم في الفم وعلى سطح اللسان. كما أنه يساعد في التخلص من الرائحة الكريهة الناتجة عن تفاعل بكتيريا معينة موجودة على الجزء الخلفي من اللسان مع الأحماض الأمينية الموجودة في الطعام. هذا التفاعل ينتج مركبات كبريتية كريهة الرائحة، ومن الأفضل تنظيف اللسان بالفرشاة م شطفه جيدًا.

ترجع أهمية تنظيف لسان الرضع والأطفال أيضًا إلى تجنب الإصابة بمرض القلاع الفموي وهو عبارة عن كتل صغيرة بيضاء مثل الجبن القريش ولا يمكن مسحها بسهولة. القلاع هو عدوى فطرية وتسبب عدم الراحة والحرقان، ويمكن أن تنتشر إلى حلمات الأم.

اقرأ أيضاً: مشاكل اللسان

العناية بفم الطفل بعد ظهور الأسنان

استخدام فرشاة لسان الأطفال لم يعد كافي بعد ظهور الأسنان، فبمجرد ظهورها عليك بالبدء في استخدام فرشاة أسنان ناعمة ومناسبة للأطفال. لكن في نفس الوقت يمكن الاستمرار في استخدام الشاش لتنظيف اللثة واللسان.

توصي الجمعية الأمريكية لطب الأسنان (ADA) باستخدام الأطفال القليل من معجون الأسنان، مثلًا كمية في حجم حبة الأرز وذلك بداية من ظهور الأسنان وحتى سن الثالثة. أما من سن الثالثة للسادسة فيمكن للأطفال استخدام كمية أكبر تعادل حجم حبة البازلاء. طبيب أسنان الأطفال يمكنه أيضًا تقديم إرشادات لك لتساعدك خطوة بخطوة في تنظيف اللثة واللسان والأسنان للأطفال.

سعر مكشطة اللسان

سعر مكشطة اللسان للرضع يختلف على حسب نوعها وعددها، فمثلًا سعر 36 قطعة يصل إلى 79 ريال سعودي.

هل فرشاة الأسنان بديل لفرشاة اللسان؟

لا، فرشاة الأسنان ليست بديل لفرشاة اللسان فكلًا منهم مصمم بطريقة معينة تختلف. فمثلًا سطح اللسان مغطى بشقوق صغيرة جدًا تختبئ فيها البكتيريا، وفرشاة الأسنان غير قادرة على التعامل مع هذه الشقوق الصغيرة، إنها مصنعة فقط بتنظيف السطح الصلب والأملس للأسنان.

اقرأ أيضاً: طريقة تنظيف اللسان… بالوصفات الطبيعية تخلص من بكتريا اللسان

الفرق بين فرشاة اللسان ومكشطة اللسان

فرش اللسان وكاشطات اللسان كلًا منهم يخترق الشقوق الصغيرة في اللسان وينظفها، ولكن تبدو فرش اللسان لها سطح عريض مثل فرشاة الأسناء. أما كاشطات اللسان فمنحنية لتناسب الشكل الطبيعي للسان، وهي بلاستيكية أو معدنية. عند استخدامك للفرشاة أو المكشطة يجب عدم الضغط بقوة على اللسان، فأنت تريد تنظيفه لا أن تجعله ينزف ويؤلمك.

اقرأ أيضاً: علاج التهاب اللسان .. تعرف علي أبرز العلاجات الطبية والوصفات المنزلية لعلاج التهاب اللسان

بديل فرشاة اللسان

إذا كنت لا ترغبين في استخدام فرشاة لسان للرضع، أو منظف لسان الرضع، فيمكنك استخدام قطعة صغيرة من الشاش أو القماش المبلل وبالطبع نظيف جدًا. بعد كل رضاعة عليك بلف الشاش حول إصبعك السبابة ومسح فمه ولسانه برفق، وتدليك اللثة لإزالة أي بقايا حليب أو طعام متبقية، وهذه الطريقة على الرغم من بساطتها إلا أنها فعالة جدًا في التخلص من البكتيريا.

الوضعية الأمثل للقيام بذلك هي وضع رضيعك على حجرك، وحمل رأسه بين ذراعيك ثم تنظيف الفم بحركات دائرية بسيطة. كما يجب الحرص على عدم وضع الإصبع في الحلق حتى لا يشعر الرضيع بالغثيان والقئ. إلى جانب التخلص من الشاش المستخدم بعد كل مرة.

اقرأ أيضاً: تشقق اللسان

المراجع:

المصدر1
المصدر2
المصدر3

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *