مقالات

شاي كرك بالهيل على الجمر

يحظى شاي كرك بالهيل على الجمر بشعبية في جميع البلدان العربية وخاصة دبي. ذلك، بسبب الطعم القوي له ولكن المذاق حلو، كما يقبل الناس على تناوله بسبب الفوائد الصحية الكثيرة بما في ذلك تقليل التعب وتقوية المناعة وعلاج عسر الهضم والسعال ونزلات البرد والتهاب الحلق.

شاي كرك بالهيل على الجمر

شاي كرك بالهيل على الجمر وصفة عربية مشهورة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وهو من المشروبات اللذيذة، ولا يقتصر على مذاقه اللذيذ فحسب بل يمتلك العديد من الفوائد الصحية، كما أنه بديل رائع للقهوة لاحتوائه على كمية أقل من الكافيين.

اقرأ أيضاً: تجربتي مع شاي الماتشا

ما هو شاي الكرك؟

شاي الكرك نشأ في الهند ويشرب الآن في جميع أنحاء البلدان العربية على الجمر ويضاف إليه حب الهيل. هو شاي حلو وقوي المذاق مقارنة بالشاي العادي ويقدم ساخنًا.

يصنع شاي الكرك من مزيج من أوراق الشاي الأسود المخمرة، والزنجبيل، والتوابل مثل الفلفل الأسود والشمر والقرنفل والهيل والقرفة. في الغالب يحلى الشاي جيدًا ولكن البعض يفضل عدم إضافة الكثير من السكر بسبب أضرار السكر عليهم وللاستفادة بأكبر قدر من فوائد شاي الكرك.

اقرأ أيضاً: فوائد شاي الماتشا

طريقة تحضير شاي كرك بالهيل على الجمر

نقدم لكم طريقة تحضير شاي كرك بالهيل على الجمر للاستمتاع بتناوله في المنزل أثناء التجمعات العائلية. الوصفة تكفي 4 أشخاص وهي سهلة التحضير، ولا تأخذ وقت.

المكونات:

  • كوبان ماء
  • 3 ملاعق كبيرة شاي كرك
  • ملعقة كبيرة من حب الهيل
  • سكر حسب الرغبة
  • كوبان من الحليب

طريقة التحضير:

  • وضع الشاي والهيل والسكر في قدر الماء، ووضعهم على الجمر.
  • تحريك الخليط حتى يذوب السكر، ونتركه على الجمر حتى الغليان.
  • إضافة الحليب وتحريكه، ثم نترك الخليط على نار عالية حتى الغليان.
  • تصفية الشاي ثم سكبه في أكواب التقديم، ويقدم ساخنًا.

اقرأ أيضاً: أضرار شاي الماتشا

فوائد شاي كرك بالهيل على الجمر

المكونات المستخدمة في تحضير شاي كرك بالهيل على الجمر تمتلك العديد من الفوائد الصحية، لذلك يقبل الناس على تناوله، وهذه الفوائد تشمل:

تحسين الهضم

الزنجبيل والفلفل الأسود لهما خصائص تنظم عمل الجهاز الهضمي وتحسن صحة الأمعاء، لأنهما يساعدا فهي تحسين الدورة الدموية وتدفق الأكسجين إلى أعضاء الجسم، كما يساعدا البنكرياس على إنتاج إنزيمات الجهاز الهضمي التي تسرع من عملية الهضم وتعمل على تفتيت الدهون والبروتينات.

دعم جهاز المناعة

الهيل استخدم في الطب لعدة قرون، والسبب في ذلك هو احتوائه على كميات عالية من فيتامين سي وعناصر غذائية أخرى تحسن من صحة الجهاز المناعي.

كما أن شاي الكرك مضاد للالتهابات ومضاد للأكسدة، علاوة على أن القرنفل له دور في خفض مستويات الكوليسترول في الدم وتقليل تشكيل اللويحات المسببة لأمراض القلب والأوعية الدموية. إلى جانب أن الأعشاب والتوابل في شاي الكرك تعتبر مصدر كبير لمضادات الالتهاب، وبالأخص الزنجبيل والقرنفل. والتوابل الأخرى تحافظ على ضغط الدم.

تعزيز مستويات الطاقة

الشاي الأسود هو المكون الرئيسي في شاي الكرك، من المعروف أن مصدر جيد للكافيين الذي يمد الجسم بمزيد من الطاقة. لكن الكميات الكبيرة من الكافيي تسبب آثار جانبية مثل الأرق، ولذلك فإن شاي الكرك مناسب لاحتوائه على كميات مناسبة. مثلًا كمية الكافيين الموجودة في شاي الكرك حوالي ثلث الموجودة في كوب من القهوة العادية.

علاج نزلات البرد والانفلونزا

شاي الكرك يساعد في علاج أعراض نزلات البرد والإنفلونزا، لأنه يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات والبكتيريا والفطريات. علاوة على أنه يحسن من السعال واحتقان الأنف بعد وقت قصير من تناوله.

محاربة السرطان

شاي الكرك يساعد في مكافحة السرطان، لاحتوائه على مضادات الأكسدة كما أن المكونات الأساسية به هي مضادات أيضًا للسرطان وهي الهيل والزنجبيل والقرفة.

اقرأ أيضاً: استخدامات مفاجئة لأكياس الشاي المستعملة

تحسين المزاج

شاي الكرك له مذاقه جيد ورائحه جميلة، ولذلك يعطي إحساس بالانتعاش وتحسين المزاج بعد يوم عمل طويل.

التشجيع على ممارسة الرياضة

شاي الكرك محفز لزيادة التركيز لاحتوائه على الكافيين، كما يسرع الشفاء بعد التدريبات الرياضية المكثفة، وذلك بفضل مادة البوليفينول ومضادات الاكسدة الموجودة فيه.

التخسيس

شاي الكرك يحسن من عملية التمثيل الغذائي، وبالتالي حرق المزيد من السعرات الحرارية وفقدان الوزن.

اقرأ أيضاً: فوائد الشاي الأحمر

موانع استعمال شاي كرك بالهيل على الجمر

توجد حالات لا يجب فيها تناول شاي الكرك وتشمل:

  • ارتفاع ضغط الدم.
  • الحمل.
  • الأطفال.
  • مرضى السكر.
  • الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب.
  • الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكبد والكلى.

اقرأ أيضاً: فوائد واضرار شاي الماتشا Matcha Green Tea

المراجع:

المصدر1
المصدر2

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *