مقالات

سلسلة جبال الألب موقع المعلومات

تعد سلسلة جبال الألب أعلى وأوسع سلسلة جبال تقع في جنوب وسط أوروبا، تمتد لمسافة ما يقرب من 750 ميلاً على شكل هلال عبر ثماني دول هي: فرنسا وسويسرا وموناكو وإيطاليا وليختنشتاين والنمسا وألمانيا وسلوفينيا.


أين تقع سلسلة جبال الألب

جبال الألب هي نظام جبلي واسع يقع في جنوب وسط أوروبا، وتمتد لحوالي 1200 كيلومتر عبر ثماني دول بما في ذلك فرنسا وموناكو وإيطاليا والنمسا وألمانيا.
تمتد سلسلة جبال الألب من شمال البحر الأبيض المتوسط، ​​بالقرب من موناكو في جنوب فرنسا إلى سويسرا ثم عبر شمال إيطاليا إلى جنوب ألمانيا. ونحو فيينا في النمسا ثم تستمر سلسلة الجبال نزولاً عبر بلدان سلوفينيا وكرواتيا والبوسنة والهرسك وصربيا والجبل الأسود. وتنتهي في ألبانيا على ساحل البحر الأدرياتيكي.
تغطي جبال الألب مساحة إجمالية تبلغ حوالي 207000 كيلومتر مربع. ويبلغ أقصى عرضها حوالي 250 كيلومترًا عند أوسع نقطة لها والتي تقع بين فيرونا في إيطاليا وجارمش بارتنكيرشن في جنوب ألمانيا.

جيولوجيا جبال الألب

نشأت جبال الألب التي تنقسم إلى جبال الألب الشرقية والوسطى والغربية، بسبب اصطدام الصفائح التكتونية الأفريقية والأوراسية.
وقد تشكلت منذ حوالي 55 مليون سنة عندما اصطدمت الصفائح التكتونية الواقعة تحت قارات إفريقيا وأوروبا. أدى هذا الاصطدام إلى صعود الصخور لتشكيل سلسلة الجبال. يعتقد العلماء أن جبال الألب وصلت إلى أعلى مستوياتها منذ ملايين السنين. وأنها لم تعد تنمو نتيجة للعمليات التكتونية ومع ذلك فإن علماء الجيوديسيا السويسريين يقيسون بشكل منتظم ارتفاع جبال الألب بدقة كبيرة. وقد قرروا أن قمم الجبال ترتفع بنحو مليمتر واحد كل عام. وبدلاً من حركة الصفائح التكتونية، فإنهم يعتقدون أن النمو المستمر لجبال الألب، هو نتيجة للتغيرات المناخية القوية التي كانت موجودة على مدى 2.5 مليون سنة الماضية.

اقرأ أيضًا: اين تقع جبال الأطلس


المناطق الجبلية في جبال الألب

جبال الألب السويسرية

تغطي جبال الألب السويسرية، وهي واحدة من أكثر الرموز المميزة لسويسرا، حوالي 65 ٪ من مساحة البلاد، مما يجعل سويسرا واحدة من أكثر دول جبال الألب، وتعتبر مونتي روزا هي أعلى نقطة في جبال الألب السويسرية.
تحتوي المنطقة أيضًا على حوالي 1800 نهر جليدي بما في ذلك أكبر نهر جليدي في الألب وهو نهر ألتش.

جبال الألب النمساوية

تقع جبال الألب النمساوية التي تسمى أيضًا جبال الألب الشرقية الوسطى، بشكل رئيسي في النمسا ولكنها تمتد إلى بحيرة كومو في إيطاليا، والمناطق المجاورة في سويسرا وسلوفينيا.

جبال الألب الفرنسية

تشتهر بجمالها الطبيعي المذهل، تشتهر المنطقة ببحيراتها الألبية الخلابة، وأكبرها بحيرة جنيف وبحيرة أنيسي ولاك دي بورجيه. وتعتبر هذه البحيرات هي مناطق جذب على مدار العام بسبب جمالها وفرص الرياضات المائية.

جبال الألب الإيطالية

يعد جبل غران باراديسو أعلى نقطة عند 4061 مترًا، وتعد المنطقة أيضًا موطنًا لمتنزه غران باراديسو الوطني وهو أقدم حديقة وطنية في إيطاليا.

جبال الألب البافارية

تشكل منطقة جبال الألب هذه أقل من 10٪ من إجمالي مساحة ألمانيا لكنها بالتأكيد واحدة من أجمل المناظر الطبيعية في البلاد.

جوليان الألب

أعلى نقطة في جبال جوليان الألب هي جبل تريغلاف على ارتفاع 2864 مترًا، يقع الجزء الأكبر من منطقة جبال الألب هذه في حديقة تريغلاف الوطنية.


أنهار جبال الألب

سلسلة جبال الألب

تضم جبال العديد من القمم والوديان التي تختلف ارتفاعاتها وأعماقها. وتعد القمم مصدرًا للعديد من الأنهار الأوروبية الرئيسية بما في ذلك نهر الرون والراين والبو والعديد من روافد نهر الدانوب. تتغذى مياه جبال الألب في النهاية على البحر الشمالي والبحر الأبيض المتوسط، والبحر الأدرياتيكي والأسود.
تزود الألب الأراضي المنخفضة في أوروبا بمياه الشرب، والري والطاقة الكهرومائية على الرغم من أن المنطقة لا تمثل سوى حوالي 11٪ من مساحة أوروبا. فإن جبال الألب توفر ما يصل إلى 90٪ من المياه إلى الأراضي المنخفضة في أوروبا.
وتشتهر جبال الألب السويسرية بالأنهار الجليدية التي تحتوي على حوالي 1800 نهر جليدي. تشمل الأنهار الجليدية في المنطقة أطول نهر جليدي في جبال الألب: نهر أليتش الجليدي.
يعد نهر أليتش الجليدي البالغ طوله 22.6 كم الواقع في مقاطعة فاليه بسويسرا أكبر نهر جليدي في الألب.

أعلى قمة في الألب

تقع مونت بلانك على الحدود بين فرنسا وإيطاليا وترتفع إلى ارتفاع 4808 مترًا مما يجعلها أعلى قمة في سلسلة جبال الألب. وثاني أعلى جبل في أوروبا والحادي عشر من بين أبرز قمة جبلية في العالم.
أما ثاني أعلى قمة جبلية فهي مونتي روزا وتقع على الحدود بين سويسرا وإيطاليا والتي ترتفع إلى 4634 مترًا. تشمل بعض قمم الجبال البارزة الأخرى ماترهورن ودوفورشبيتز، وفينستراارهورن ووايسهورن، وجروسجلوكنر وزوجسبيتسه وتريجلاف.


ما هي الدول التي تمر بها سلسلة جبال الألب

تبلغ مساحة منطقة جبال الألب حوالي 190700 كيلومتر مربع وتضم ثماني دول أوروبية: النمسا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا، وليختنشتاين وموناكو وسلوفينيا وسويسرا.
يصل ارتفاع سلسلة جبال الألب إلى 4810 أمتار فوق مستوى سطح البحر. وينخفض ​​ارتفاعها من الغرب إلى الشرق، وتوجد أعلى قمة – مونت بلانك – في جبال الألب الغربية.

قد يهمك اين تقع جبال طويق


لماذا سميت جبال الألب بهذا الاسم

حصلت جبال الألب على اسمها من الكلمة السويسرية / الألمانية Alpen، وهي صيغة الجمع لكلمة Alp، والتي تعني المراعي الجبلية.
اسم جبال الألب له تاريخ طويل فالكلمة اللاتينية “ألب” كانت مستخدمة بالفعل في القرن الأول قبل الميلاد. تقول إحدى النظريات أنها مشتقة من “الألب” والتي تُعني أبيض، وتشير في الأصل إلى القمم الثلجية.

المراجع

مصدر1
مصدر2
مصدر3

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *