مقالات

دعاء اول يوم رمضان موقع المعلومات

تتصدر عمليات البحث عن  دعاء أول يوم رمضان مع قدوم الشهر الكريم، لأن الدعاء في رمضان من العبادات التي تدخل السكينة على القلب، ولكن عمومًا لا يوجد دعاء مختص بأول يوم من رمضان، بل يمكن للمسلم الدعاء بجميع الأدعية الورادة في القرآن والسنة النبوية ويدعي بما يريد.

دعاء اول يوم رمضان

الدعاء من أجل القربات وأعظم الطاعات، فالدعاء عبادة كما ورد عن االنبي صلاة الله عليه وسلم. كما أن الدعاء مشروع في كل وقت، ولكن هناك أوقات معينة تكون أوقات استجابة مثل الدعاء في شهر رمضان، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “إن للصائم عند فطره دعوة لا ترد”. وقال صلى الله عليه وسلم “ثلاثة لا تُرد دعوتهم: الإمام العادل، والصائم حتى يفطر، ودعوة المظلوم.

كما أن القرآن الكريم دلل على أهمية الدعاء في رمضان، فعندما ذكر الله آيات الصيام وأحكامه ذكر في وسط هذه الآيات قوله تعالى “وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ”. يقول العلماء أن وجود هذه الآية وسط آيات الصيام تدل على أهمية الدعاء في رمضان وأنه مستجاب بإذن الله.

اقرأ أيضاً: دعاء نهاية رمضان

تبشير النبي بقدوم رمضان

النبي صلى الله عليه وسلم كان يدعو ربه أن يبلغه رمضان، ويبشر أصحابه بقدومه. لأنه شهر أوله رحمة، وأوسطه مغفرة، وأخره عتق من النار، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم “إذا كان أول ليلة من رمضان صفدت الشياطين ومردة الجان، وغلقت أبواب النار فلم يفتح منها باب، وفتحت أبواب الجنة فلم يغلق منها باب، ونادى مناد: يا باغي الخير أقبل، ويا باغي الشر أقصر، ولله عتقاء من النار وذلك كل ليلة”.

بلوغ رمضان نعمة كبيرة فهو شهر المغفرة والعتق من النار ومن لا يغتنم الفرصة فهو مقصر في حق نفسه، فعن النبي صلى الله عليه وسلم “قَالَ: أَتَانِي جِبْرِيلُ، فقَالَ: يَا مُحَمَّدُ، مَنْ أَدْرَكَ رَمَضَانَ فَلَمْ يُغْفَرْ لَهُ، فَأَبْعَدَهُ اللَّهُ، قُلْتُ: آمِينَ”، وقل رسول الله صلى الله عليه وسلم “من صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه”.

اقرأ أيضاً: دعاء الوتر في رمضان

دعاء اول يوم رمضان

رمضان شهر الرحمة والمغفرة وشهر الدعوات المستجابة، ومع قدومه يردد المسلمين دعاء اول يوم رمضان لتشرح صدورهم وتفرج همومهم ويسألوا الله من فضله، وإليك مجموعة من الأدعية:

  • اللهم قوني في رمضان على إقامة أمرك، وأذقني فيه حلاوة ذكرك، وأوزعني فيه لأداء شكرك بكرمك، واحفظني فيه بحفظك وسترك، يا أبصر الناظرين يا رَّحمـٰن يا رحيم.
  • اللهمَ اجْعلْ صِيامي في هذا الشهر صِيام الصّائِمينَ وقيامي فيهِ قيامَ القائِمينَ ونَبّهْني فيهِ عن نومة الغافِلينَ وأغفر لي جُرمي فيهِ يا الهَ العالَمينَ واعْفُ عنّي يا عافيًا عنِ المجْرمين.
  • اللهم في هذا الشهر الكريم اجعل لي نصيبا من كل خير تنزل فيه، بجودك يا أجود الأجودين ويا أرحم الرّاحمينَ.
  • اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام والمسارعة إلى ما تحب وترضى والعافية المجللة والرزق الواسع ودفع الاسقام اللهم ارزقني صيامه وقيامه وتلاوة القرآن فيه اللهم سلمه لنا وتسلمه منا وسلمنا فيه وقد عفوت عنا وغفرت لنا ورحمتنا.
  • اللهمَّ إني أعوذُ بك من العجزِ والكسلِ، والجُبنِ والهَرمِ، والبُخلِ، وأعوذ بك من عذابِ القبرِ، ومن فتنةِ المحيا والمماتِ.
  • اللهم أجعل لنا دعوه لاترد وهب لنا رزقا لايعدوأفتح لنا بابا إلى الجنة اللهم بلغنا رمضان لافاقدين ولامفقودين.
  • اللهم اجعل رمضان هذا خاتمة لأحزاننا وبداية لأفراحنا ونعوذ بك في هذا الشهر من كل ذنب يحبس رزقنا أو يبطل صومنا.
  • اللهم اجعل رمضان شهرا جديدا لأرواحنا يمحو عنا ما مضى ويبلغنا عفوك والرضى مبارك عليكم الشهر.
  • اللهم اجعل رمضان هذا العام خاتمة لأحزاننا وبداية لافراحنا يارب.
  • ربي اجعل هذا الشهر شهر خير علينا وبداية اقدار جميلة وحقق لنا فيه مانتمنى.
  • ربي أجعل رمضان هذا كميلاد جديد تمحوا به ما مضى.
  • اللهم اجعل قدوم شهر رمضان قدوم خير على الإسلام والمسلمين وفي جميع بلاد المسلمين وبلغنا جميعًا على خير الأحوال وأفضلها اللهم سلم لنا شهر رمضان وسلمنا له وتسلم منا يا أرحم الراحمين صيامنا وصلاتنا وأعمالنا، وتقبل منا دعوتنا واغفر لنا ذنوبنا يا رب يا كريم.
  • اللهم أعنّي فيه على الصيام والقيام وسائر الأعمال الصالحة في شهر رمضان.
  • يارب اغْسِلني فيهِ مِنَ الذُّنُوبِ، وَطَهِّرْني فيهِ مِنَ العُيُوبِ، وَيارب امْتَحِنْ قَلبي فيهِ بِتَقْوى القُلُوبِ، يا مقيل عَثَراتِ المُذنبين.
  • يارب إنِّي أسألُكَ فيهِ ما يرضيك، وَأعُوذُ بِكَ مِمّا يُؤذيكَ، وَيارب أسألُكَ التَّوفيقَ فيهِ لِأَنْ اُطيعَكَ وَلا أعْصِيَكَ، يا جواد السّائلينَ.
  • اللهم اجْعَلني فيهِ مُحِبّاً لِأوْليائكَ، وَمُعادِياً لِأعْدائِكَ، مُسْتَنّاً بِسُنَّةِ خاتمِ أنبيائكَ، يا عاصمَ قٌلٌوب النَّبيّينَ.
  • يارب اجْعَلْ سَعْيي فيهِ مَشكورا، وَذَنبي فيهِ مَغفُورا، وَعَمَلي فيهِ مَقبُولاً، وعيبي فيهِ مَستوراً يا أسمَعَ السّامعينَ.

اقرأ أيضاً: دعاء بعد الافطار

#دعاء #قرآن #احاديث #حديث #نصيحة #فائدة #معلومة #رمضان

المراجع:

المصدر1
المصدر2

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *