مقالات

تعرف على أكبر 10 شركات في العالم

قوة الاقتصاد لا تماثلها قوة وتتحكم في كثير من الأمور، وكبرى الشركات تلعب دورًا هامًا في تشكيل الاقتصاد العالمي، فهي تعمل على زيادة الإيرادات وحجم التداول المحلي والعالمي، وتوظف أعدادًا كبيرة من الموظفين والعاملين في الشركة بمختلف مكاتبها وفروعها حول العالم. فهل تساءلت يومًا عن من هي أكبر شركة في العالم؟ في هذا المقال سنجيبك عن هذا السؤال، وسنعرف معًا من هم أكبر الشركات العالمية.

أكبر 10 شركات حول العالم 

قد تختلف المعايير لقياس أكبر شركة في العالم، ولكن هنا سيكون معيارنا هو حجم القيمة السوقية للشركة في النصف الأول من عام 2023 وبهذا يكون الترتيب كالتالي:

شركة أبل

هي شركة أمريكية تأسست عام 1976، واحدة من أكبر شركات صناعة التكنولوجيا والالكترونيات، ومشهورة بمنتجات مثل: ايفون – ايباد – ماك بوك، وغيرها من المنتجات، ولها نظام تشغيل خاص بها. 

تعتبر أبل أكبر شركة في العالم من حيث القيمة السوقية، حيث تجاوزت القيمة السوقية لها في النصف الأول من عام 2023 حاجز ال3 تريليو دولار. 

مايكروسوفت 

ثاني أكبر شركة وأيضًا في مجال البرمجيات والتكنولوجيا، شركة أمريكية شهيرة تأسست عام 1975، واشتهرت بنظام التشغيل ويندوز، وبرامج الأوفيس التي لا غنى عنها لأي أحد. تبلغ قيمتها السوقية 2.53 تريليون دولار.

أرامكو السعودية 

هي أكبر شركة نفط في السعودية ومنطقة الخليج العربي، وتعد من أكبر الشركات لإنتاج النفط في العالم، وتؤثر بشكل قوي في اقتصاد السعودية. تجاوزت قيمتها السوقية الـ2 تريليون دولار. 

الفابت (جوجل)

عودة لعالم التكنولوجيا مرةً أخرى، تعتبر شركة الفابت هي الشركة الأم لجوجل، وتأخذ من الاندرويد نظام تشغيل لمحركاتها، ومن أشهر منتجاتها محرك البحث جوجل. تبلغ قيمتها السوقية 1.53 تريليون دولار. 

أمازون 

أحد أكبر شركات التجارة والبيع بالتجزئة عبر الإنترنت، تأسست عام 1994، وتعتمد على أعمال التجارة الإلكترونية، والخدمات السحابية، ومتاحة في جميع دول العالم تقريبًا، تبلغ قيمتها السوقية 1.34 تريليون دولار. 

انفيديا 

شركة أمريكية، تعمل على معالجة الرسوم، واستخدامها في إنتاج الألعاب، ولها أعمال في مجال الذكاء الاصطناعي، وأتمتة المعلومات. تجاوزت قيمتها السوقية حاجز التريليون دولار. 

تسلا 

من أكبر الشركات التكنولوجية يرأسها رجل الأعمال المعروف “ايلون ماسك” تشتهر بتصنيع السيارات الكهربائية، والعمل على استخدام التكنولوجيا المستدامة. تبلغ قيمتها السوقية 0.83 تريليون دولار.  

بيركشير هاثاواي

مملوكة لرجل الأعمال “وارين بوفيت” واحدًا من أغنى الشخصيات في العالم، وهي شركة استثمارية في مجالات متنوعة من الصناعات، وتبلغ قيمتها السوقية 0.75 تريليون دولار. 

ميتا

المعروفة سابقًا بالفيسبوك، ولكن مع توسعها تم تغيير الاسم إلى ميتا لتشمل منصات عديدة مثل: واتساب، فيسبوك، انستجرام، وغيرها من منصات التواصل الاجتماعي. تبلغ قيمتها السوقية 0.74 تريليون دولار. 

فيزا 

هي أحد شركات التكنولوجيا المالية، وتركز على تقديم خدمات خاصة بمعالجة المدفوعات عبر الإنترنت، وتوفر بطاقات ائتمان، وبطاقة خصم مباشر. وتبلغ قيمتها السوقية 0.50 تريليون دولار. 

ماذا تعني القيمة السوقية؟ 

في هذا المقال رتبنا أكبر 10 شركات عالمية حسب قيمتها السوقية في نهاية عام 2023، ولكن ماذا تعني القيمة السوقية؟

القيمة السوقية مصطلح مالي ويعني القيمة الحقيقية لأصول الشركة في السوق، أو هي القيمة الإجمالية لأسعار أسهم الشركة في أسواق التداول، ومن الممكن أن تتغير تلك القيمة طوال الجلسة إلى أن تغلق البورصات على سعر محدد للسهم.

تتأثر القيمة السوقية للأسهم بالعرض والطلب والظروف الاقتصادية المحيطة بالشركة، وأيضًا تلعب سمعة أصحاب الشركات، والسياسات التي تتبناها الشركة دورًا كبيرًا في معدلات ارتفاع وانخفاض الأسهم في سوق البورصة.

تعتبر القيمة السوقية مؤشرًا قويًا لحجم الشركة في الأسواق المالية، وحجم استثمارتها ورأس مالها الكبير، وأيضًا توضح حجم الأموال التي تستطيع الشركة أن تضعها في استثمارت وتمويل لمشروعاتها. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *