مقالات

تجربتي مع عشبة المدينة لتنظيف الرحم

عشبة المدينة أو كف مريم هي عشبة شجرة شجيرة موطنها البحر الأبيض المتوسط وآسيا الوسطى وهي مهمة بشكل خاص للنساء، وتجربتي مع عشبة المدينة لتنظيف الرحم بعد الولادة كانت جيدة.

تجربتي مع عشبة المدينة لتنظيف الرحم

عشبة المدينة مهمة للنساء بشكل خاص، لأنها تستخدم في تنظيف الرحم وعلاج عدم انتظام الدورة الشهرية، ومتلازمة ما قبل الحيض (PMS)، وأعراض انقطاع الطمث. كما أنها تستخدم لعلاج الأكياس الليفية في الثدي، والعقم، كما تستخدمه بعض النساء ذوات المستويات المنخفضة من هرمون البروجسترون لمنع الإجهاض. بالإضافة إلى السيطرة على النزيف، وزيادة حليب الثدي.

كيف تعمل عشبة المدينة؟

عشبة المدينة تؤثر على العديد من الهرمونات المنظمة للدورات التناسلية عند النساء، وتناولها يوميًا أثناء أيام الحيض أو النفاس يساعد في التخلص من الدم الموجود داخل الرحم.

اقرأ أيضاً: تنظيف الرحم بعد الولادة

تجربتي مع عشبة المدينة لتنظيف الرحم

تقول إحدى السيدات تجربتي مع عشبة المدينة لتنظيف الرحم كانت فعالة، فبعد ولادتي شعرت بآلام في منطقة الرحم لعدة أيام واخبرتني الطبيبة أن لازال بالرحم كتل من الدم لم تنزل بعد وتحتاج إلى وقت، ونصحتني إحدى صديقاتي باستعمال عشبة المدينة، وبالفعل بعد ساعات من تناولها شعرت بالراحة وتخلصت من تكتلات الدم الموجودة في الرحم. وذلك لأن عشبة المدينة تعمل على تعزيز قوة انقباض الرحم وبالتالي تنظيفه جيدًا من الدم الفاسد.

تقول سيدة أخرى كنت أعاني من عدم انتظام الدورة الشهرية، إلى جانب أوجاعها الشديدة وعندما استعملت عشبة المدينة ساعدتني في تنظيم الدورة الشهرية وتنشيط المبايض. فما عليك إلا وضع ملعقة من مسحوق عشبة المدينة إلى كوب من الماء وغليهم معًا.

دواعي استعمال عشبة المدينة

عشبة المدينة لها استخدامات عديدة ومنها:

تقليل أعراض ما قبل الحيض (PMS)

أعراض ما قبل الحيض تصيب الكثير من النساء وتسبب لهن الإزعاج، وهي تمتد من 214 يوم قبل الحيض كل شهر. لذلك، تلجأ النساء لاستخدام الأعشاب التي تهدأ من هذه الأعراض ومنها عشبة المدينة التي تعمل على ضبط توازن الهرمونات في الجسم. وتشمل أعراض متلازمة ما قبل الحيض:

  • العصبية
  • الانزعاج
  • قلق
  • اكتئاب
  • بكاء
  • حساسية
  • تغيرات مزاجية
  • الانتفاخ، زيادة الوزن
  • ظهور حب الشباب
  • مشاكل النوم

هرمون البرولاكتين الذي تفرزه الغدة النخامية هو المسئول عن ظهور الأعراض السابقة، وهو هرمون يعمل على تهيئة الثديين لإفراز الحليب. بينما عشبة المدينة تعمل على منع هذا الهرمون في الجسم، مما يؤدي إلى اختفاء الأعراض المصاحبة لمتلازمة ما قبل الحيض.

اقرأ أيضاً: فوائد عشبة الأشواغاندا

تحسين الخصوبة عند المرأة

عشبة المدينة تحسن من خصوبة المرأة وبالأخص التي لديها مشكلة في إفراز هرمون البروجسترون.

علاج الانتباذ البطاني الرحمي

الانتباذ البطاني الرحمي اضطراب يؤثر على أنسجة الرحم، ويجعله ينمو في الخارج وليس الداخل، والسبب في الغالب هو اختلال التوازن الهرموني. استخدام عشبة المدينةيساعد في علاج الانتباذ البطاني الرحمي ولكن بعد استشارة الطبيب.

تقليل الأورام الليفية الرحمية

الأورام الليفية يلتصق بعضها بجدار الرحم وهي أورام غير سرطانية، ولكنها تغير في حجم وشكل الرحم، وتؤدي إلى ظهور أعراض مزعجة. الحفاظ على مستوى وتوازن الهرمونات في الجسم من الأشياء التي تساعد في تجنب ظهور الأورام الليفية، وتناول عشبة المدينة يساعد في توازن هرمون الاستروجين بالنسبة للبروجسترون.

علاج حب الشباب

يعد الخلل الهرموني من أهم أسباب ظهور حب الشباب وخاصة عند النساء، وينصح باستخدام عشبة المدينة لعلاج حب الشباب خاصة في منطقة الذقن.

اقرأ أيضاً: أفضل عشبة لتكيس المبايض

تجديد البشرة

تعمل عشبة المدينة على توحيد لون البشرة والتخلص من البقع وحمايته من علامات الشيخوخة المبكرة وعلاج الكلف الناتج عن الحمل والنمش الناتج عن أشعة الشمس. لأنها تحفز على إنتاج الكولاجين الضروري لصحة الجلد.

تعزيز صحة الشعر

عشبة المدينة تقوي بصيلات الشعر وتحفزه على النمو، بالإضافة إلى أنها تزيد من كثافته وخلصك من قشرة الرأس. يلجأ إليها أيضًا من يعانين من تساقط الشعرلأنها تحارب الصلع وتحمي فروة الرأس من الأمراض الجلدية مثل الصدفية.

اقرأ أيضاً: فوائد عشبة الخزامى

استخدامات أخرى لعشبة المدينة

عشبة المدينة تزيد من تدفق البول عند الرجال، كما تساعد في علاج تضخم البروستاتا الحميد (BPH)، ولكنها تتسبب في تقليل الرغبة الجنسية. علاوة على أن البعض يتناولها لعلاج العصبية، والخرف، واضطرابات الطحال، والصداع، والصداع النصفي، وأمراض المفاصل، ونزلات البرد، واضطراب المعدة،  وآلام العين، والتهاب الجسم، والتورم والكسور. كما يقوم البعض بتطبيق عشبة المدينة على الجلد لمنع لدغات الحشرات ولطرد الطفيليات.

اقرأ أيضاً: تنظيف الرحم بعد الاجهاض

أضرار عشبة المدينة

عشبة المدينة آمنة لمعظم الناس عند تناولها بكميات معتدلة، ولكن بعض النساء يعانين من آثار جانبية لها مثل اضطراب المعدة والغثيان والحكة والطفح الجلدي والصداع وصعوبة النوم وزيادة الوزن وحب الشباب. كما تلاحظ بعض النساء تدفق شديد في الدورة الشهرية.

اقرأ أيضاً: فوائد عشبة خولنجان

#طب #صحة #نصيحة #فائدة #معلومة

المراجع:

المصدر1
المصدر2

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *