اخبار المغرب

وضع الاقتصاد يتصدر اهتمام المستشارين

هسبريس من الرباطالجمعة 28 يوليوز 2023 22:10

تصدَّر القطاع الاقتصادي قائمة القطاعات التي سجّلت أعلى عدد من أسئلة أعضاء مجلس المستشارين الموجهة إلى أعضاء الحكومة، خلال دورة أبريل 2023، بنسبة 42 في المائة، تلاه القطاع الاجتماعي بنسبة 29 في المائة، ثم قطاع الشؤون الداخلية والبنيات الأساسية بنسبة 20 في المائة، فالمجال الحقوقي والإداري والديني بنسبة 8 في المائة، بينما لم تتعدّ نسبة الأسئلة الموجهة إلى قطاع الشؤون الخارجية 1 في المائة.

وبلغ عدد الأسئلة الشفهية التي توصل بها مكتب مجلس المستشارين، حسب ما جاء في حصيلته في مراقبة العمل الحكومي خلال الدورة الثانية من السنة التشريعية المنتهية، 445 سؤالا، أجابت الحكومة على 270 منها خلال 13 جلسة عامة؛ من ضمنها 115 سؤالا آنيا، و155 سؤالا عاديا.

وبلغت نسبة إجابة الحكومة عن الأسئلة الكتابية لأعضاء مجلس المستشارين 74 في المائة من مجموع الأسئلة المطروحة، حيث قدمت 485 جوابا من أصل 649 سؤالا.

ويلاحظ، من خلال حصيلة مجلس المستشارين في مراقبة العمل الحكومي، أن الحكومة لم تتفاعل مع أغلب طلبات تناول الكلمة في نهاية جلسات الأسئلة الشفهية؛ فمن أصل 44 طلبا، لم يتم قبول سوى 7 طلبات، بينما عبرت الحكومة عن “تعذّر التفاعل مع الطلب”، بالنسبة لباقي طلبات تناول الكلمة.

وتصدر فريق الاتحاد العام للشغالين بالمغرب قائمة الفرق والمجموعات التي طرحت أكبر عدد من الأسئلة في إطار مراقبة العمل الحكومي بـ661 سؤالا، يليه الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بـ572 سؤالا، ففريق الأصالة والمعاصرة بـ566 سؤالا، ثم فريق التجمع الوطني للأحرار والفريق الحركي بـ300 سؤال لكل واحد منهما.

الحكومة الوضعية الاقتصادية مجلس المستشارين

النشرة الإخبارية

اشترك في النشرة البريدية للتوصل بآخر أخبار السياسة

يرجى التحقق من البريد الإلكتروني

لإتمام عملية الاشتراك .. اتبع الخطوات المذكورة في البريد الإلكتروني لتأكيد الاشتراك.

لا يمكن إضافة هذا البريد الإلكتروني إلى هذه القائمة. الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني مختلف.>

المصدر: هسبريس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *