مقالات

بدائل البيض موقع المعلومات

بدائل البيض يبحث عنها البعض لأنهم لا يستطيعوا تناول البيض أو يفضلوا تجنبه لأسباب مختلفة. لكن البيض يدخل في إعداد العديد من الوصفات خاصة المخبوزات ولذلك من المهم معرفة البدائل.

بدائل البيض

هناك العديد من الأسباب التي تجعل الناس تبحث عن بدائل البيض في النظام الغذائي، مثلًا حساسية البيض هي ثاني أكثر أنواع الحساسية الغذائية شيوعًا في الولايات المتحدة. لكن تشير الدراسات أن 50٪ من الأطفال يتخلصوا من هذه الحساسية عند 3 سنوات و66٪ يتغلبون عليها في سن الخامسة. لكن البعض يظل إلى سن 16 عام حتى يستطيع التغلب على الحساسية، وبعض الأفراد يعانوا من الحساسية طوال حياتهم.

بعض الأفراد يفضلوا النظام الغذائي النباتي، ولذلك يبتعدوا عن تناول اللحوم أو منتجات الألبان أو البيض أو أي منتجات حيوانية أخرى، وأسباب تجنبهم هي الأغراض الصحية وحقوق الإنسان. إلى جانب أن في بعض الأماكن سعر البيض ارتفع بشدة، مما يجعل البعض يبحث عن بدائل البيض للتوفير.

اقرأ ايضاً: بدائل صحية تغنيك عن الملح والشيبسي والمايونيز

لماذا يستخدم البيض في المخبوزات؟

البيض له عدة أغراض في المخبوزات، فهو يساهم في تجانس ولون ونكهة المخبوزات من خلال:

  • الربط. البيض يساهم في دمج المكونات وتماسكها معًا، وهذا يعطي للمخبوزات تماسكها ويمنعها من التفتت.
  • الخميرة. يحبس البيض يساعد على تخمر المخبوزات لأنه يحبس جيوب من الهواء في الأطعمة، ويؤدي ذلك إلى تمددها أثناء الطهي، وذلك يعطي الخبز والكيكة وغيرهما من المخبوزات الارتفاع المناسب ويجعل القوام خفيف.
  • الرطوبة. سائل البيض يمتص في المكونات الأخرى ويعطي الوصفة المزيد من الرطوبة.
  • النكهة والمظهر. البيض له دور أساسي في إضافة نكهة على المخبوزات، كما يعطيها المظهر الذهبي أو البني عند الطهي.

اقرأ ايضاً: أطعمة مهمة لصحة النباتيين

عصير التفاح

عصير التفاح هو عصير مصنوع من التفاح المطبوخ، وغالبًا ما يكون محلى أو منكه بتوابل أخرى مثل جوزة الطيب والقرفة. استخدام ربع كوب أو 65 جرام من عصير التفاح كافي لاستبدال بيضة كاملة. لكن من الأفضل استخدام عصير التفاح غير المحلى، أو عليك بتقليل كمية في الأنواع المحلاه.

الموز المهروس

الموز المهروس بديل شائع للبيض، لكن المنتج النهائي للمخبوزات يكون له نكهة موز معتدلة. يمكنك استبدال البيضة ب65 جرام من مهروس الموز أو مهروس اليقطين والأفوكادو أيضًا، خاصة لأن كلًا منهما لا يؤثر على النكهة.

بذور الكتان المطحونة أو بذور الشيا

بذور الكتان وبذور الشيا بذور صغيرة قيمتها الغذائية عالية، كما أنها غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية والألياف ومركبات نباتية أخرى. تباع البذور مطحونة أو كبذور تطحن في المنزل. يمكنك إضافة ملعقة كبيرة واحدة أي حوالي 7 جرام من بذور الشيا أو الكتان مع 3 ملاعق كبيرة حوالي 45 جرامًا لاستبدال بيضة واحدة. المخبوزات ستصبح ثقيلة وكثيفة أكثر من المعتاد، لكنها ستكون أكثر نعومة. لذلك فهذا البديل أفضل عند استخدامه في الفطائر.

بديل البيض التجاري

هناك أنواع مختلفة فس السوق من بديل البيض التجاري، وهي عبارة عن منتجات مصنعة من نشا البطاطس ونشا التابيوكا وغيرها من المكونات التي تصبح بديل للبيض ولكن لا تؤثر على المنتج النهائي بشكل مختلف عن البيض. الكمية المناسبة لاستبدال بيضة هي ملعقة ونصف صغيرة أي حوالي 10 جرام من بديل البيض التجاري مع 23 ملاعق كبيرة من الماء الدافئ.

اقرأ ايضاً: القيمة الغذائية للفاصوليا البيضاء

التوفو الحريري

التوفو يصنع من الفول الصويا الذي تمت معالجته وضغطه على شكل كتل صلبة، والتوفو الحريري يحتوي على نسبة عالية من الماء، ولذلك فإن قوامه أكثر ليونة. يمكن استبدال بيضة واحدة بربع كوب من التوفو الحريري المهروس أو ما يعادل 60 جرام. يفضل استخدام هذا البديل في المخبوزات الكثيفة والثقيلة، مثل كعكات البراونيز والبسكويت والكعك والخبز السريع.

الخل وصودا الخبز

عند خلط الخل مع صودا الخبز يبدأوا في تفاعل كيميائي ينتج عنه ثاني أكسيد الكربون والماء، مما يجعل المخبوزات خفيفة. لاستبدال بيضة واحدة عليك بخلط 1 ملعقة صغيرة من صودا الخبز مع 1 ملعقة كبيرة. يعمل هذا البديل بشكل أفضل في الكعك والخبز السريع والكب كيك.

اقرأ ايضاً: فوائد البيض

الزبادي أو اللبن

الزبادي واللبن من بدائل البيض الفعالة في المخبوزات، ويفضل استخدام الزبادي السادة لأن المنكه قد يغير نكهة الوصف. لاستبدال بيضة واحدة عليك باستخدام ربع كوب زبادي أو ما يعادل 60 جرام.

مسحوق أروروت

مسحوق أروروت هو مسحوق نبات الدرنة الذي ينمو في أمريكا الجنوبية ويحتوي على نسبة عالية من النشا. النشا المستخرج من جذور الدرنة يباع كمسحوق يدخل في إعداد المخبوزات. لاستبدال بيضة واحدة عليك بمزج ملعقتين كبيرتين أو حوالي 18 جرام من مسحوق أروروت مع 3 ملاعق كبيرة ماء.

اقرأ ايضاً: بان كيك بدون بيض

أكوافابا

أكوافابا هو ماء الحبوب أي الماء المتبقي من طهي حبوب البقوليات مثل الحمص والفاصوليا. يحتوي هذا السائل على قوام يشبه بياض البيض وهو بديل رائع للعديد من الوصفات، لاستبداله ببيضة واحدة، عليك باستخدام ثلاث ملاعق كبيرة منه.  علاوة على أن أكوافابا يعمل بشكل جيد في الوصفات التي تتطلب بياض البيض فقط.

اقرأ ايضاً: القيمة الغذائية للخبز الأبيض

#طب #صحة #نصيحة #فائدة #معلومة

المراجع:

المصدر1
المصدر2

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *