مقالات

البراكين المنقرضة في العالم موقع المعلومات

البراكين المنقرضة هي البراكين التي يعتقد العلماء أنه من غير المحتمل أن تندلع مرة أخرى، وهو البركان الذي لم يعد لديه مخزون من الحمم البركانية، وغالبًا ما يُدرج البركان الذي لم يثور في العشرة آلاف عام الماضية على أنه بركان منقرض، وفي هذه المقالة نستعرض أنواع البراكين ونقدم قائمة بأشهر البراكين المنقرضة في العالم.

البراكين المنقرضة في العالم

ما هي البراكين المنقرضة

هناك ثلاث طرق لوصف نشاط البركان، يمكن أن تكون هناك براكين نشطة أو نائمة أو خامدة، البراكين النشطة هي التي تندلع مؤخرًا. بينما البركان الخامد لا ينفجر في الوقت الحالي، ولكن علماء البراكين يتوقعون أنه يمكن أن يثور في أي وقت.
البركان المنقرض هو البركان الذي لم يعد بإمكانه الوصول إلى إمدادات الحمم البركانية، ولم يسجل أي ثوران بركاني في التاريخ، وهو يختلف عن البراكين الخاملة التي لا تزال قادرة على الانفجار في أي لحظة، يواجه العلماء صعوبة في معرفة الفرق بين البراكين الخاملة والبراكين المنقرضة لأسباب متنوعة، لكن هناك بعض القواعد الأساسية.
غالبًا ما تُعتبر البراكين التي لم تثور في العشرة آلاف عام الماضية منقرضة.

اقرأ أيضا: أعمق وادي في العالم


أشهر البراكين المنقرضة في العالم

بركان كالوبين في نيو مكسيكو

 

يقع هذا البركان في شمال شرق ولاية نيو مكسيكو، وهو بركان منقرض منذ فترة طويلة، يبلغ ارتفاعه أربعة أميال وارتفاعه 8182 قدمًا، وقد اندلع هذا البركان المنقرض آخر مرة منذ حوالي 60 ألف عام ولا يُتوقع أن يثور مرة أخرى.
عندما تم تكوين هذا البركان، كان هناك الكثير من الحمم والرماد والنشاط البركاني، وهو مسؤول عن نشر 15 ميلا مربعا من الحمم البركانية فوق المناظر الطبيعية.
يعتبر بركان كالوبين أحد بقايا بركان مخروطي جمرة، البراكين المخروطية الجمرة هي أسهل بركان من حيث التكوين وأكثرها تميزًا، عندما يتم إخراج الصهارة وتهطل الحمم البركانية، تسقط حول فتحة الانفجار مكونة مخروط الجمرة المميز.
إنه جزء من حقل بركاني بمساحة 8000 ميل مربع، يسمى هذا الحقل البركاني حقل راتون كلايتون البركاني، الحقل البركاني هو منطقة القشرة الأرضية التي كانت أو كانت مصدرًا نشطًا للنشاط البركاني.
إنه موقع نصب تذكاري وطني تم إنشاؤه في عام 1916، ويتضمن مركزًا للزوار وطريقًا إلى حافة فوهة البركان والعديد من مسارات المشي المخصصة. بعض المسارات مرصوفة وبعضها يحتوي على لافتات تفسيرية، كما تضم المنطقة المحيطة العديد من الميزات البركانية الأخرى.


جبل بن نيفيس في المملكة المتحدة

بن نيفيس هو بركان قديم منقرض له قبة منهارة، وهو أعلى جبل في المملكة المتحدة والجزر البريطانية واسكتلندا، تُظهر القمة أن هذا بركان قديم ذو قبة منهارة، تحدث القباب المنهارة عندما يسقط سقف البركان في غرفة الصهارة التي تغذي البركان من الأسفل.
واجه هذا البركان الانقراض منذ 350 مليون سنة، وقد انهار البركان على نفسه مما أحدث انفجارا هائلا، وتشير الدلائل إلى أن الانهيار تسبب في انفجار هائل يضاهي قوة كراكاتوا، وأدى تآكل الأنهار الجليدية إلى زيادة تشكيل الجبل إلى ما هو عليه اليوم، وقد تم العثور على دليل على هذا الانفجار في الصخور على الجبل وبالقرب منه.
يعد بن نيفيس أحد أشهر المعالم الطبيعية في المملكة المتحدة، وهو عبارة عن رحلة قائمة للعديد من المشاة المتحمسين، وتبلغ قمته أكثر من 4000 قدم فوق مستوى سطح البحر.
يُقال إن أول شخص يصعد إلى قمة بن نيفيس هو عالم نبات من إدنبرة عام 1771، وكان أول حساب لهيكل الجبل في عام 1774.


جبل ثيلسن أوريغون

اندلع هذا البركان المنقرض آخر مرة منذ حوالي 250000 عام، إنه بركان درع مما يعني أن الحمم البركانية التي يقذفها كانت أكثر جريانًا من تلك المستخدمة في تكوين البراكين المخروطية الجمرة. هذا يعني أن الحمم البركانية تنتشر على مسافة أكبر قبل أن تبرد مما يخلق جوانب ذات منحدر تدريجي للغاية.
ثم احتككت الأنهار الجليدية خلال العصر الجليدي الأخير بجبل ثيلسن مما أدى إلى تآكل جزء كبير منه، هذا هو السبب في أن ذروته مغزلية وتأخذ شكل القرن.
يعتبر الجبل سابع أعلى جبل في سلسلة جبال أوريغون كاسكيد، يبلغ ارتفاع قمة جبل ثيلسن 9182 قدمًا، وهو معلم رئيسي للأشخاص الذين يعيشون في المنطقة أو يتنقلون عبرها.

جبل واو ناموس في ليبيا

https://azanimals.com/blog/8extinctvolcanoesfromacrosstheworld/

هو جبل بركاني يقع في جنوب وسط ليبيا ويبلغ ارتفاعه 575 متر، من المرجح أن يبلغ عمر هذا البركان المنقرض حوالي 200000 عام، على الرغم من أن البعض يعتقد أنه أصغر من ذلك بكثير.
إنه محاط بالصخور البازلتية السوداء، وهي عبارة عن مادة مجزأة مصنوعة من أي نشاط حممي، إنه يختلف عن تدفق الحمم البركانية لأنه في أجزاء وقطع بدلاً من تشكيله في صخرة واحدة.

اقرأ أيضا: في أي دولة تقع جبال الهملايا


تامو ماسيف في المحيط الهادئ

هو بركان خامد تحت الماء في المحيط الهادئ، إنه بقايا بركان درعي ومنحدراته متدرجة بدرجة لا تزيد عن درجة واحدة في المتوسط، إنه جزء من سلسلة جبلية تحت الماء تشكلت من نشاط بركاني يسمى ارتفاع شاتسكي.
احترق هذا البركان بسرعة قبل أن ينقرض، وقد تشكل منذ حوالي 145 مليون سنة وانقرض بعد بضعة ملايين من السنين، إنه منفصل حاليًا عن الصهارة بأكثر من 19 ميلًا من القشرة الأرضية، لذا يُعتقد أنه لن ينفجر مرة أخرى.
يحب البعض الاعتقاد بأنه أحد أكبر براكين الدرع في النظام الشمسي، لكن هذا ليس صحيحًا بالضرورة لأنه قد يكون قد تشكل بمساعدة الصفائح التكتونية.

 بركان Ciomadul في رومانيا

تمتلئ فوهة هذا البركان بالمياه مما أدى إلى تكوين بحيرة سانت آن، كان آخر ثوران بركاني منذ حوالي 30 ألف عام، لكن العلماء اكتشفوا مؤخرًا أن البركان لا يزال يحتوي على مصدر نشط للصهارة.
هذا لا يعني أن البركان سوف يثور في أي وقت قريبًا أو على الإطلاق، ومع ذلك  فإنه يسلط الضوء على أن فهمنا للبراكين والنشاط البركاني لا يزال يتطور.

سوتر باتيس في ولاية كاليفورنيا

سوتر باتيس هو تدفق الحمم الوحيد الذي حدث في سنترال فالي بكاليفورنيا، ويتكون من عدد قليل من قباب الحمم البركانية التي تآكلت منذ أن كانت البراكين المقابلة نشطة منذ حوالي 1.6 مليون سنة.

المراجع

مصدر1
مصدر2
مصدر3

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *