مقالات

افضل الالعاب للاطفال موقع المعلومات

يبحث الأباء عن افضل الالعاب للاطفال خاصة في الوقت الحالي مع ظهور الكثير من ألعاب الكمبيوتر والموبايل، والتي شغلت اهتمام الأطفال من أعمار مختلفة وبعضها يحتاج إلى إنترنت والبعض الأخر يمكن لعبه بدون إنترنيت. لكن وسط كل هذه التكنولوجيا لا تزال ألعاب الأطفال التقليدية التي لا تعتمد على الكمبيوتر ولا الموبايل موجودة، وفي هذا المقال نوضح مجموعة من الألعاب المناسبة للأطفال.

افضل الالعاب للاطفال

اللعب هو طريقة الطفل لتنمية مهاراته والتعرف على العالم من حوله، ويجب الحرص على اختيار ألعاب مناسبة للأطفال ولا تعرضهم للأذى. كما يجب أن يترك الأطفال أجهزة التكنولوجيا الحديثة ويعودوا إلى الألعاب التقليدية المليئة بالحركة والاستكشاف لأن لها فوائد عديدة على عكس ألعاب التكنولوجيا الجديثة التي تضر بالعين ويظل الأطفال أمامها لساعات فتسبب لهم الإرهاق.

اقرأ أيضاً: افضل برامج العاب للاطفال 2019 … تعرف على احدث برامج العاب الاطفال

الصياد

تعد هذه اللعبة من افضل الالعاب للاطفال، لأنها تتيح للأطفال اللعب والتحرك في الهواء الطلق، وهي مزيج بين لعبة الغميضة التقليدية ولعبة التجميد. تقوم اللعبة على الصياد الذي يبحث عن باقي الأطفال وهم مختبئون في أماكنهم وبمجرد أن يجد كل طفل منهم، يقوم بوضع علامة عليه ليظل في مكانه حتى يجد باقي المجموعة. أول طفل توضع عليه العلامة هو الصياد الجديد.

الغميمة

هي لعبة عربية تقليدية، وعلى اللاعب أن يرتدي شئ على عينيه حتى لا يستطيع الرؤية ثم يركض خلف كل اللاعبين الآخرين في منطقة صغيرة محددة وليس بها أي معوقات حتى لا يتعرض للأذى. بينما يقوم الأطفال الأخرين بإصدار الأصوات ليستدل على مكانهم ثم يجروا إلى مكان أخر حتى يجدهم، وأول طفل يتم لمسه عليه الدور ليرتدي الغميمة.

اقرأ أيضاً: خطر الالعاب الإلكترونية

لعبة الليجو

هي لعبة تصنعها شركة ليغو وهي عبارة عن مكعبات تأخذ أشكال معينة ويأتي معها صورة تساعد على التركيب، ليتم ترتيبها على شكل مجسم سيارة أو بناية وغيرها من الأفكار. تتمثل فائدة هذه اللعبة في التفكير الإبداعي وزيادة مهارات التركيز والتخيل عند الطفل.

لعبة الإخفاء

الإخفاء ليست لعبة الغميضة الشهيرة، وإنما هي لعبة تعتمد على إخفاء شيء يحبّه طفلك في المنزل، ليقوم بالبحث عنه في فترة معينة يتم تحديدها له، وإذا وجد الشئ فتقدم له جائزة على فوزه في اللعبة. هذه اللعبة تبقي الطفل في حالة من النشاط والحماس، ويمكن مساعدة الطفل من خلال تقديم بعض تلميحات عن مكان الشئ المخفي ولكن في شكل لغز. ذلك يساعد في تنمية مهارات الطفل الفكرية والحركية.

اقرأ أيضاً: أضرار الألعاب الإلكترونية على الأطفال

لعبة الكلمات

لعبة الكلمات من افضل الالعاب للاطفال، وتعتمد اللعبة على فردين على أقل تقدير ويمكن أكثر. يقوم الطفل بذكر اسم شئ في مجال معين، على سبيل المثال اسم بنت أو ولد أو دولة أو حيوان وهكذا. ليقوم من عليه الدور بذكر اسم في نفس المجال على أن يبدأ الإسم بأخر حرف في الكلمة السابقة. مثلًا إذا قال طفل أحمد فعلى الطفل الأخر أن يذكر إسم ولد يبدأ بحرف الدال، ومن لا يستطيع إيجاد كلمة مناسبة يكون هو الخاسر.

لعبة الرمال

اللعب بالرمال لتكوين أشكال من أفضل الألعاب التي تنمي مهارات الطفل، مثلًا تعزز لديه مهارات التشكيل والحفر والبناء. علاوة على أنها تقوي عضلات الطفل، وكل ما يلزم للعبة هو مكان صغير به رمل نظيف والقليل من الماء.

اقرأ أيضاً: أفكار نادي صيفي للأطفال

اللعب بالصلصال

الصلصال على مر السنين يظل اللعبة المفضلة للأطفال وذلك يرجع إلى ملمسه الطري الذي يسهل على الأطفال تشكيله. كما أن ألوانه تجذب الأطفال واللعب بالصلصال يحسن مهارات الأطفال كالتركيز والإبتكار.

لعبة النحلة

هي عبارة نحلة مصنوعة من الخشب أو البلاستيك وبها سن حديد وتلف بخيط، ثم يلقيها الطفل على الأرض لتدور بسرعة. يتسابق الأطفال فيما بينهم حول من فيهم يستطيع رمي النحلة لتدور أكثر.

لعبة ملك وكتابة

يقوم الطفل برمى قطعة نقود معدنية في الهواء، ويلتقطها ولكنه يخفيها عن المشاركين ويسألهم ملك أم كتابة، ليحذروا أي وجه وقعت عليه العملة. الملك هو المطبوع عليه الصورة أما الكتابة فهو الوجه المكتوب عليه تاريخ العملة.

اقرأ أيضاً: أشهر ألعاب رياضية جماعية

#السعوودية #الامارات #الكويت #معلومة #نصيحة #فائدة #اطفال

المراجع:

المصدر1
المصدر2

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *