مقالات

اعراض التوحد عند الرضع موقع المعلومات

اعراض التوحد عند الرضع، غالبا ما يتشابه الطفل العادي والطفل المتوحد في التطور خلال السنة الأولى فجميعهم يتشابهون في التطور الحركي والجسدي. وقد يصعب اكتشاف التوحد قبل عمر السنة ونصف .

ماهو التوحد وما هي أسبابه؟

التوحد هو اضطراب عصبي وتنموي معقد يمكن أن يؤثر على المهارات الاجتماعية مثل اللعب والتعلم والتواصل. لم يتوصل العلم إلى سبب التوحد حتى الآن، ولكنه يُعتقد أنه مزيج من العوامل البيئية والوراثية. الحرمان البيئي يزيد من سمات التوحد لدى الطفل الذي لديه استعداد للإصابة بالتوحد ويشجعه على الإنعزال في عالمه الخاص.

اعراض التوحد عند الرضع

يصعب التعرف على علامات التوحد عند الطفل الرضيع، فكل الأطفال متشابهين في السنة الأولى، ولكن الأباء المهتمين بمتابعة تطور طفلهم يمكن أن يلاحظو الاختلاف . وأكد العلماء على وجود علامات تظهر على الطفل من عمر الـ 6 شهور تؤكد أنه يعاني من طيف التوحد ونعرضها بالتفصيل فيما يلي :

أعراض التوحد في عمر شهرين:

  • يمكن اكتشاف علامات التوحد لدى الأطفال في وقت مبكر من عمر شهرين. وأبرزها عدم التفاعل مع الآخرين، فلا يتفاعل مع والدته وهى تلاعبه.
  • يبكي عند التواجد في الأماكن المزحمة، والتواصل البصري مع الآخرين ضعيف جدا .

تعرف على..أعراض التوحد في عمر الستة أشهر:

  • لا يجيد الطفل التواصل من خلال الأصوات أو الإيماءات.
  • لا يهتمون بالأجسام المتحركة بأعينهم، ويمكن أن يشغلهم الأشياء الغير متحركة مثل القلم أو الكرسي.
  • الأصوات المزعجة لا تؤثر عليهم ولا تثير غضبهم، ولا يبتسمون للناس، لا يثرثرون ولا يتفوهون بالكلمات أو الحروف مثل الطفل العادي، لا ينتبهون للوجوه الجديدة.

اقرأ أيضا:كيف تعرف طفل التوحد

علامات التوحد لسن 7 أشهر:

  • يلعبون بطريقة مختلفة عن الطفل العادي، فيمكن أن يلعبون بأجزاء من اللعبة، ويميليون لتنظيم اللعب باستمرار عكس الطفل العادي الذي يعشق رمي اللعب في كل مكان.
  • لا يديرون رؤوسهم لتحديد مصدر الأصوات، ولا يظهرون أي عاطفة تجاهك. لا يضحكون ولا يصدرون أصوات. لا يصلون إلى الأشياء، ولا يشيرون إليها .
  • لا يتفاعلون مع الآخرين، ولا يبتسمون من تلقاء أنفسهم، ولا يحاولون جذب الانتباه من خلال الأفعال كبقية الأطفال.
  • ليس لديهم القدرة على طلب الماء أو الطعام أو التفوه بكلمة “ماما”، ولا يرددون أي كلمة يقولها الأبوين.

ماهي علامات التوحد بعمر 12 شهرًا ؟

  • قد لا يتمكن الطفل من الزحف أو المشي بسهولة كبقية الأطفال في هذا السن، لا يقولون كلمات مفردة ولا يكون قادرا على التقليد سواء تقليد كلمات أو حركات.
  • لا يستخدمون الإيماءات مثل التلويح أو هز الرأس، ولا يشاور على ما يريده، هو فقط يسحب والدته من يدها للشيء الذي يطلبه.
  • لا يشيرون إلى الأشياء أو الصور، لا يمكنهم الوقوف عند دعمهم، لا يحبون الخروج من المنزل وإذا حدث يصابون بالتوتر والغضب ويدخلون في نوبات بكاء.
  • يقومون بحركات نمطية متكررة، مثل الرفرفة وهي هز اليدين بقوة عند الشعور بالفرح أو الحزن.

علامات التوحد عند الأطفال عمر سنة ونصف:

  • لا يستجيبون لمن يناديهم، لا يصدرون رد فعل تجاه الأصوات المزعجة مثلا، والمشاعر تكون غائبة فلا يعبرون عن الفرح بإبتسامة مثلا.
  • لا يعبرون عن الحزن، هم فقط يبكون ويبكون دون معرفة سبب معين.

هل التلفاز يسبب التوحد عند الرضع:

بالطبع يكون التلفاز محفزا قويا لزيادة سمات التوحد، ولكنه لا يكون سببا في الإصابة بالمرض، فهو مجرد محفز لينغلق الطفل على نفسه أكثر، وينعزل عن العالم الخارجي.

اقرأ أيضا:اعراض طيف التوحد البسيط

علاج التوحد عند الرضع:

يساهم التدخل المبكر في مساعدة الأطفال المصابين بالتوحد، حيث يتمكن مقدمي الرعاية في مراكز التخاطب من تطوير إمكاناتهم بسهولة خلال السنوات الثلاث الأولى من عمرهم. يمكن للدماغ أن يستجيب للعلاجات بشكل أكثر فعالية في الأعمار الأصغر، مما يجعل التدخلات أكثر فعالية.

يقوم مقدمي الرعاية في مراكز التخاطب بمنع الطفل من الحركة لفترات طويلة بجانب توجيه الأوامر وعلى الطفل الإستجابة. كما يهتمون بتطوير التواصل البصري لدى الطفل فهو دائما لا يحب أن ينظر في عين من يحدثه.

الدور الأكبر تقوم به الأم، فعليها أن تتحدث كثيرا مع طفلها وتحكي له القصص، وتشجعه بقوة عند التفوه بأي كلمة أو النظر إليها. عليها أن لا تمنحه أي شيء يريده قبل أن يشاور عليه وينظر في عينها عندما تجلبه له. وأهم شيء في علاج التوحد هو تنفيذ الأوامر، فعلى الأم توجيه الأوامر لطفلها وعليه تنفيذها، وإذا نفذها يحصل على جائزة وتشجيع قوي سواء كان مادي أو معنوي.

اقرأ أيضا:تشخيص التوحد وتحديد درجته

المراجع:

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *