مقالات

أين يقع أعلى جبل في الكرة الأرضية

ليس سراً أن جبل إيفرست، الذي يقع جبال الهيمالايا في نيبال، هو أعلى جبل في العالم، ولكن قد تتفاجأ عندما تسمع أن هناك بعض القمم الأخرى يمكن اعتبارها أطول ارتفاع على سطح الأرض، إذ يعتمد الأمر على كيفية قياسها لذلك بناءً على معايير مختلفة بما في ذلك الأطول من حيث الارتفاع، والأطول من القاعدة إلى القمة، وسنوضح لك أين يقع أعلى جبل في الكرة الأرضية.


أين يقع أعلى جبل في الكرة الأرضية

يعد جبل إيفرست الواقع في أعماق سلسلة جبال ماهالانغور هيمال في جبال الهيمالايا بين الصين ونيبال، أشهر جبال كوكبنا وأكثرها جاذبية.
قاس الباحثون جبل إيفرست عدة مرات على مدار العقود القليلة الماضية لكن أحدث تقييم أُعلن عنه في نوفمبر 2021، يضعه على ارتفاع (8848.86 مترًا) فوق مستوى سطح البحر على الرغم من اعتقاد العلماء أنه لا يزال ينمو بمقدار نصف متر في كل قرن.
لا يوجد جبل آخر على الأرض له ارتفاع أعلى من إيفرست ومع ذلك يمكن اعتبار بعض الجبال “أطول”، (مع اعتبار أطول “المسافة الرأسية الإجمالية بين قاعدتها وقمتها”).
تسلق جبل إيفرست لأول مرة، السير إدموند هيلاري وتينزينج نورجاي في 29 مايو 1953. منذ ذلك الحين تم تسلقها بنجاح من قبل حوالي 4000 شخص كما أودى الجبل بحياة أكثر من 300 شخص منذ بدء حفظ السجلات في عام 1922. كما أن الرحلات إلى معسكر قاعدة إيفرست نفسها تحظى بشعبية كبيرة. وأصبحت واحدة من أشهر الرحلات التي تستغرق عدة أيام في العالم.

اقرأ أيضًا: أكبر البحار في العالم


أعلى الجبال في العالم

1. جبل K2 في باكستان

تعتبر قمة K2 في باكستان، ثاني أعلى جبل في العالم إذ يبلغ ارتفاعه حوالي 8611 متر. أخذ الجبل اسمه من التدوين في المسح المثلثي العظيم للهند البريطانية، يُطلق على K2 أيضًا اسم ” Savage Mountain ”.
يُعتبر الجبل عادةً أحد أصعب الجبال في العالم لتسلقها. ويشتهر بأنه أصلب من جبل إيفرست على الرغم من كونه ثاني أطول جبل في العالم حيث يبلغ ارتفاعه 8000 متر.

2. جبل كانغشينجونجا

Kangchenjuna هي واحدة من قمم الجبال الشاهقة الضخمة في جبال الهيمالايا. يبلغ ارتفاع الجبل  8586 مترًا.
على الرغم من أن اسمه طويل، إلا أنه نسخة مبسطة من الاسم الأطول Khangchendzonga، الاسم يعني “الكنوز الخمسة للثلج العالية. يعتقد سكان Lhopro المحليون أن هذه الكنوز المخفية تكشف عن نفسها للأشخاص المتدينين. عندما يكون العالم في أمس الحاجة إليها، إنه أيضًا المنزل الأسطوري لليتي أو “شيطان كانشينجونجا”.

3. جبل Lhotse

Lhotse هو رابع أعلى جبل في العالم فوق مستوى سطح البحر، حيث يبلغ ارتفاعه 8.516 مترًا. ويقع في الصين على حدود نيبال والتبت. وهو جزء من نفس سلسلة جبال جبل إيفرست الشهير، Lhotse تعني “قمة الجنوب” في التبت.

4. جبل ماكالو

سمي على اسم إله هندوسي وهو خامس أطول جبل في العالم فوق مستوى سطح البحر. ويبلغ ارتفاعه 8485 مترًا أو 27838 قدمًا، ويقع في ماهالانغون. وهو قسم في جبال الهيمالايا في شمال شرق نيبال وجنوب وسط التبت، الصين.
يعتبر Makalu أكثر انعزالًا ويمكن التعرف عليه من خلال هرمه ذي الجوانب الأربعة مثل الوجوه. يشتهر الجبل بتلاله شديدة الانحدار، ويعتبر من أكثر الجبال صعوبة في التسلق.

5. تشو أويو

تشو أويو هو سادس أطول جبل في العالم فوق مستوى سطح البحر. ويبلغ ارتفاعه 8188 مترًا أو 26864 قدمًا، وهو تكوين هائل آخر لجبال الهيمالايا العظيمة ويقع على الجانب الغربي من منطقة كومبا.
تشو أويو تعني “آلهة الفيروز” في التبت، ويعتبر تشو أويو جبلًا يسهل تسلقه وهو أكثر أمانًا نسبيًا من الجبال القوية الأخرى الموجودة في المنطقة. يمكن أن يستغرق تسلق الجبل ما يصل إلى ستة أسابيع.

6. دالارجيري

Dhaulagiri هو سابع أطول جبل في العالم فوق مستوى سطح البحر بارتفاع 8167 مترًا. ويقع بالكامل داخل حدود نيبال.
دالارجيري مشتق من الكلمة السنسكريتية “داوالا جيري” والتي تُترجم إلى “جبل أبيض مبهر أو جميل. ويعتبر تسلق الجبل أكثر صعوبة من الجبال الأخرى ومع ذلك تم تسلقه أكثر من 500 مره منذ أن تسلقه لأول مرة في الستينيات.

7. جبل ماناسلو

ماناسلو هو ثامن أعلى جبل فوق مستوى سطح البحر. يبلغ ارتفاع ماناسلو 8163 مترًا أو 26781 قدمًا، وهو ينتمي إلى جبال مانسيري في جبال الهيمالايا النيبالية الغربية، وهو مشتق من الكلمة السنسكريتية “ماناسا” (روح) لذلك يعرف باسم “جبل الروح”.                                    أين يقع أعلى جبل في الكرة الأرضية


أعلى جبل بركاني في العالم

جبل ماونا كيا

أين يقع أعلى جبل في الكرة الأرضية

هو بركان غير نشط في هاواي، على الرغم من أن ذروته تبلغ 13802 قدمًا فوق مستوى سطح البحر – وهو أقل من نصف ارتفاع إيفرست، غالبية ماونا كيا مخبأة تحت مستوى سطح البحر.
عند القياس من القاعدة إلى الذروة، يبلغ ارتفاع الجبل حوالي 33497 قدمًا (10.211 مترًا)، وفقًا للمسح الجيولوجي الأمريكي.
يبلغ عمر هذا الجبل مليون عام فقط، وقد تشكل بعد أن تحركت صفيحة المحيط الهادئ التكتونية فوق نقطة هاواي الساخنة، وتصاعد عمود ضخم من الصهارة السائلة من أعماق الأرض مُشكلة الجبل أثناء تبريدها، على الرغم من ذلك، ظل البركان خامدًا لفترة طويلة، بعد أن ثار آخر مرة منذ 46000 عام.

قد يهمك: اعلى جبل في اليابان

جبل شيمبورازو في الإكوادور

يقع جبل شيمبورازو في الإكوادور بالقرب من خط الاستواء، ويتميز بقمة هي أبعد نقطة عن مركز الأرض، وهو بركان غير نشط في جبال الأنديز – يبلغ ارتفاعه 6310 مترًا فقط (20703 قدمًا)، وهو أقل بكثير من جبل إيفرست.
ولكن نظرًا لأن شيمبورازو يقع على بعد درجة واحدة فقط جنوب خط الاستواء، فإن قمته هي “أعلى نقطة في العالم من مركز الأرض” على بعد حوالي 21 مليون قدم (3967 ميلًا) من القلب. إنها أقرب نقطة إلى الشمس على الأرض، من ناحية أخرى، يقع إيفرست على خط عرض 28 درجة شمالًا، لا يجعله في أعلى 20 نقطة كما تم قياسه من مركز الكوكب.

المراجع

مصدر1
مصدر2
مصدر3

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *