مقالات

أعمق وادي في العالم موقع المعلومات

إذا كنت من عشاق الطبيعة والهواء الطلق، فأنت تعلم مدى إثارة زيارة الوادي، لا يمكنك فقط التنزه والتسلق، ولكن الأنهار هذه الأودية توفر فرصًا للتجديف، وتوفر أيضًا آفاقًا لا مثيل لها للمصورين وأولئك الذين يريدون ببساطة الاستمتاع بمناظر بانورامية مذهلة، كما تقدم تتضمن زيارتها تجارب لا تتكرر إلا مرة واحدة في العمر… ستجد في هذه المقالة معلومات عن أعمق وادي في العالم.


ما هو أعمق وادي في العالم

أعمق وادي في العالم

يُعرف الوادي الكبير لنهر يارلونج تشانغبو جراند كانيون، في التبت الصينية بأنه أعمق وادي في العالم. يبدأ جراند كانيون البالغ طوله 504 كيلومترات في مقاطعة مينلينج وينتهي في مقاطعة ميدوغ، وغالبا ما يشار إليه باسم “وادي إفرست”.
مع أقصى عمق يصل إلى 6،009 متر، يتميز الوادي بأنواع فريدة غنية ومناظر الهضبة، إنها أكبر قناة لنقل بخار الماء على هضبة تشينغهاي – التبت.
يعد نهر يارلونج تشانغبو، الذي يتدفق عبر الوادي، أحد أهم الأنهار في آسيا، إنه أعلى نهر رئيسي في العالم، ويبلغ متوسط ​​ارتفاعه أكثر من 4000 متر، وهو مصدر رئيسي للمياه لملايين الأشخاص في الصين والهند وبنغلاديش.
يتمتع الوادي بتاريخ ثقافي غني، فهو يعتبر مسقط رأس الحضارة التبتية وهو موطن للعديد من الأديرة والمعابد القديمة، حيث يقع قصر بوتالا، المقر السابق للدالاي لاما، على بعد بضعة كيلومترات من الوادي.

اقرأ أيضا: أين تقع جبال الروكي

ما مدى عمق وادي يارلونج تشانغبو

على عمق 19714 قدمًا، يعد يارلونج تشانغبو أعمق واد على الأرض، فهو يتسلل إلى أعماق قشرة الأرض، مما يخلق منظرًا طبيعيًا رائعًا.
توجد ارتفاعات مختلفة داخل الوادي، حيث يبدأ في منطقة مرتفعة قبل أن يشق طريقه عبر الصخور التي تشكلت على مدى أجيال عديدة، مع تدفق النهر نفسه، يستمر الوادي في التعمق أكثر من 2.5 مليون سنة.

كيف تشكل وادي نهر يارلونج تشانغبو

من المحتمل أن يكون الوادي قد تم تشكيله من خلال مزيج من نهره المتعرج وحركة الصفائح التكتونية.
غالبًا ما يشار إلى النهر باسم نهر يارلونج تشانغبو، لكن اسمه الفعلي هو نهر Brahmaputra، منذ ملايين السنين، بدأ النهر رحلته عبر الجبال من الهند والتبت، راسبًا الرواسب أثناء تنقله.
مع تراكم الرواسب وتعميق النهر، نما الوادي، حيث دفع ضغط الماء الرواسب للخارج أو للأسفل “ليست الأنهار فقط هي التي تخلق هذه الأبنية الرئيسية، ولكن أيضًا حركة الصفائح التكتونية والتآكل الطبيعي والطقس”.
هناك عدة شلالات تشكلت عبر مسار النهر، بما في ذلك شلالات قوس قزح، كذلك هناك كل أنواع الأشجار التي يمكن أن تنمو في الوادي، والتي تسمى غالبًا “الغابات ذات الألوان الخمسة”.


أعمق الوديان في العالم

كالي غانداكي

يعد وادي كالي غانداكي واحدًا من أعمق الوديان في العالم، يأخذ الوادي الواسع اسمه من كالي، الإلهة الهندوسية التي تمثل القدرة المطلقة والموت.
يقع الوادي في نيبال الغنية بالجبال العالية والمعالم السياحية والأودية العميقة، ويبلغ عمقه أكثر من 6000 م.

كولكا كانيون

أعمق وادي في العالمأعمق وادي في العالم

أثار النشاط الزلزالي المرتفع لبركانين في بيرو، تشكيل وادٍ مشهور بين السياح وركوب الرمث وعشاق ركوب الدراجات في الجبال.
إلى الشمال من أريكويبا في بيرو، يبلغ عمق كولكا كانيون أكثر من 3000 متر، في الجزء السفلي، يتبع نهر كولكا مسارًا متعرجًا.
يمكن لممارسي رياضة المشي لمسافات طويلة اكتشاف البقايا الأثرية هناك، بما في ذلك أنقاض كاليماركا وأنقاض الإنكا القديمة.
كولكا كانيون يصل إلى أعماق تزيد عن 13600 قدم، مما يجعله موقعًا رائعًا حقًا لمن يزوره ويستمتع بالمناظر الخلابة من حافته. تعتبر شيفاي أكثر الأماكن شهرة في الوادي، وهي أيضًا موطن ينابيع لا كاليرا الساخنة.

كوتاواسي كانيون

ليس بعيدًا عن وادي كولكا، يبلغ عمق هذا الوادي البعيد في جبال الأنديز ضعف عمق جراند كانيون في الولايات المتحدة حيث يصل عمق الوادي إلى 3500 متر، ينبع النهر الذي يتدفق عبره على ارتفاع يزيد عن 4750 مترًا.
أكبر مدينة بالقرب من الوادي هي Arequipa، بيرو، وتقع على بعد حوالي 123 ميلاً جنوب شرق الوادي، تعد المنطقة موطن لبعض البلدات والقرى الصغيرة التي يزرع سكانها المنطقة المحمية للوادي، والتي تضم أكثر من مليون فدان.
يعتبر هذا الوادي موقع مثالي لأولئك الذين يرغبون في تجربة مغامرة الوادي الوعرة التي تشمل الرحلات والتسلق والتجديف بالكاياك، بالإضافة إلى ذلك، لا يزال المزارعون المحليون يمارسون تقنيات الزراعة التقليدية لزراعة المحاصيل القديمة مثل: الكينوا والذرة والشيلب والكيوي والفاصوليا الأخرى.

قد يهمك: في أي دولة تقع جبال الهملايا


أوريك كانيون

يعد ذا الوادي أحد الأودية الستة التي تشكل المنطقة المشار إليها باسم كوبر كانيون في جبال Sierra Madre Occidental في المكسيك في ولاية تشيهواهوا.
باعتبارها أعمق الأخاديد (6236 قدمًا) وأكبرها، يجذب الوادي  الزوار من جميع أنحاء العالم، وخاصة أولئك الذين يرغبون في استكشاف وعرض وادي كوبر بالقطار.

جراند كانيون كولورادو

يعتبر جراند كانيون أعمق وأشهر وادٍ في الولايات المتحدة وواحد من أعمق الوديان في العالم، أعمق نقطة فيه 6093 قدم، إنه أيضًا واد كبير يمكن أن يلائم ولاية رود آيلاند بأكملها.
يقدر العلماء أن نهر كولورادو بدأ في نحت الوادي عبر ولاية أريزونا الحديثة منذ حوالي ستة ملايين سنة، لكن بعض الدراسات تقدر أن العملية بدأت منذ ما يقرب من 70 مليون سنة.

وادي نهر بلايد

يبلغ عمق وادي نهر بلايد 1372 متر، الوادي، وهو ملئ بالنباتات المورقة، ويعد الوادي الأكثر خضرة في العالم، وهو معلم سياحي شهير في جنوب إفريقيا.

وادي نهر تارا

يعق وادي نهر تارا في الجبل الأسود، وهو وادي جميل بشكل مذهل وأعمق ممر نهر في أوروبا بأكملها، يبلغ عمق الوادي 1300 متر وطوله 82 كم.
يقع الوادي في منتزه دورميتور الوطني، وتحيط به غابة كثيفة من جميع الجوانب، وهو منظر رائع بحد ذاته يجذب ملايين السياح من جميع أنحاء العالم كل عام.

وادي فيش ريفر

فيش ريفر كانيون ، ناميبيافيش ريفر كانيون ، ناميبيا

يعد وادي نهر فيش أكبر واد في قارة إفريقيا في ناميبيا ويبلغ طوله 160 كم، ومع ذلك، فإن أحد أهم الأشياء في هذا الوادي هو عرضه، والذي يصل إلى 27 كم في أجزاء معينة من مساره.
تعد التضاريس الصخرية لهذا المضيق الرائع مكانًا مناسبًا جدًا للمشي لمسافات طويلة، وبالتالي فهو يجذب مئات الآلاف من المتنزهين من جميع أنحاء العالم كل عام.

وادي كابرتي

أكبر وادٍ في أستراليا، وهو ليس ليس عميقًا جدًا ولكن بالمقارنة مع جراند في ولاية أريزونا، فهو أطول وأوسع.
الوادي محاط بمناظر أسترالية جميلة، مما يضفي على المكان بأكمله إطلالة رائعة، علاوة على ذلك، فإن الفن الصخري الذي يعود تاريخه إلى 2000 عام والذي تم العثور عليه بالقرب من الوادي يثبت أيضًا علاقته بالسكان الأصليين الأستراليين، وبالتالي  فإنه يعتبر أيضًا نصبًا تاريخيًا.

المراجع

مصدر1
مصدر2
مصدر3

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *