مقالات

أضرار الليمون الأسود موقع المعلومات

أضرار الليمون الأسود ترجع إلى احتوائه على كميات كبيرة من الأحماض مثل حمض السيتريك، وحمض الأسكوربيك أو ما يعرف بفيتامين ج، وحمض الماليك. وتناول هذه الأحماض بكميات كبيرة يسبب أضرار للجسم مثل ارتجاع الممرئ وقرحة المعدة.

أضرار الليمون الأسود

الليمون الأسود يعرف باسم لومي أسود وهو عبارة عن ليمون مجفف، يوضع في الشمس حتى يجف ويتحول إلى اللون الأسود وهناك طرق أخرى لتجفيفه يمكنك الإطلاع عليها مثلًا يضعه البعض في ماء مغلي مالح قبل تجفيفه. الليمون الأسود مر إلى حد ما، وله نكهة ترابية وطعم مخمر قليلا، ويوضع كمخللات بجانب الطعام لفتح الشهية.

اقرأ أيضاً: فوائد وأضرار الشاي الأسود

استخدامات الليمون الأسود

يُزرع الليمون في منطقة الخليج العربي، وحول البحر الأبيض المتوسط وجنوب آسيا، ويصنع منه الليمون الأسود.

يستخدم الليمون الأسود على نطاق واسع في المطبخ الفارسي لتذوق اللحوم والأسماك والخضروات واليخنات أو حتى الحساء، ويستخدم أيضًا لإضافة نكهة إلى الحلوى، مثل الكيك أو الآيس كريم. يمكنك بسهولة العثور على الليمون الأسود من محلات العطارة.

اقرأ أيضاً: فوائد شرب الكركم مع الليمون

الارتجاع المريئي

الارتجاع المريئي من أمراض  الجهاز الهضمي المنتشرة في الوقت الحالي، بسبب كثرة تناول الوجبات الجاهزة والمخللات وغيرها من الأطعمة المثيرة لحمض المعدة. يسبب الإفراط في تناول الليمون الأسود إلى الارتجاع المريئي أي رجوع حمض المعدة إلى المريء، وذلك لأنه من الحمضيات القوية. تشمل أعراض ارتجاع المريئي الغثيان والحرقة والقيء.

قرحة المعدة

قرحة المعدة تعني وجود تقرحات في بطانة المعدة أو الأمعاء الدقيقة. يحدث ذلك عند استهلاك كميات كبيرة من حمض السيتريك وهو حمض موجود بكثرة في الليمون الأسود. تشمل أعراض قرحة المعدة ألم كبير داخل المعدة، وفقدان الوزن بشكل غير متوقع، والانتفاخ، والقيء،.

اقرأ أيضاً: فوائد الليمون الاسود للرحم

تسوس الأسنان

نسبة الأحماض مرتفعة في الليمون الأسود، وعند الإفراط في تناوله فسوف تؤثر سلبًا على مينا الأسنان وتسبب تآكلها وتسوسها أو تصبغها.

فقر الدم

يحتوي الليمون الأسود على كميات كبيرة من فيتامين ج، ومن المعروف أن هذا الفيتامين على الرغم من فوائده الكثيرة، إلا أنه يقلل من قدرة الجسم على امتصاص الحديد من الأطعمة. نتيجة لذلك، فإن الإفراط في تناول الليمون الأسود يخفض نسبة الحديد في الجسم وبالتالي يسبب فقر الدم.

اقرأ أيضاً: فوائد الليمون الاسود والسكر

مشاكل للكلى

الليمون الأسود مثل باقي الحمضيات، فهو يحتوي على نسب مرتفعة من البوتاسيوم، وبالتالي فهو ضار على مرضى الكلى أو الذين يعانون من عدم القدرة على موازنة الكهرليات في الجسم، وتشمل الكهرليات؛ الصوديوم، والبوتاسيوم، والفسفور.

مضر للحامل

الحامل ترغب في تناول الأطعمة الحمضية، ولكن الإفراط في تناول الحمضيات مثل الليمون الأسود أمر ضار لصحة الأم لأنه يؤدي إلى اضطرابات الجهاز الهضمي مثل تشنجات المعدة، وعسر الهضم، والإسهال.

كما أن الجهاز المناعي يكون ضعيفًا بشكل كبير أثناء الحمل، ونتيجة لهذا الضعف يكون الجسم أكثر عرضة للإصابة بحرقة المعدة والأمراض المنقولة عن طريق الأغذية مثل السالمونيلا والإشريكية القولونية.

اقرأ أيضاً: فوائد الليمون الاخضر

ضار للجلد

الإفراط في تناول الليمون الأسود أو تطبيقه على الجلد يزيد من حساسية الجلد لأشعة الشمس وبالتالي إسمرار الجلد وزيادة فرصة الإصابة بحروق الشمس. يمكن أن ينتج عنه أيضًا حكة في المهبل أو عنق الرحم مع ألم وجفاف.

داء ترسب الأصبغة الدموية

الليمون الأسود يزيد من فرصة الإصابة بداء ترسب الأصبغة الدموية وهو اضطراب يعطل الجسم عن امتصاص الحديد، وبالتالي تراكم أملاح الحديد على الأنسجة وحدوث مضاعفات. يحدث ذلك بسبب احتواء الليمون الأسود على فيتامين سي أو حمض الأسكوربيك الذي يؤثر سلبًا على امتصاص الحديد في الجسم. تشمل الأعراض التعب وفشل القلب والضعف وآلام المفاصل، وقد يؤدي إلى الوفاة في بعض الأحيان.

اضطرابات الكبريتيت

الليمون الأسود يحتوي على الكبريتيت، مما يؤدي إلى حدوث مضاعفات عند الأشخاص الذين يعانون من أنظمة حساسة. تشمل الأعراض؛ حكة في الجلد، طفح جلدي، تقلصات في المعدة، غثيان، سعال.

اقرأ أيضاً: فوائد الليمون الأسود للبطن

التفاعلات الداوائية مع الليمون الأسود

الليمون الأسود يشتهر بتفاعلاته الدوائية والتي تشمل:

أدوية تزيد من حساسية أشعة الشمس

استخدام الليمون الأسود مع الأدوية التي تزيد من حساسية أشعة الشمس يشكل خطر على الجلد وقد يسبب حروق الجلد، وبالتالي يجب تجنب استخدامه مع هذه الأدوية وهي:

  • سيبروفلوكساسين (Ciprofloxacin)
  • ليفوفلوكساسين (Levofloxacin)
  • تتراسيكلين (Tetracyclin)

أدوية تستقلب بواسطة الكبد

الليمون الأسود يؤثر على طريقة استقلاب الكبد لبعض الأدوية، مما يزيد من خطر حدوث آثارها جانبية عديدة، وهذه الأدوية تشمل:

  • لوفاستاتين (Lovastatin)
  • كيتوكونازول (Ketoconazole)
  • فيكسوفينادين (Fexofenadine)
  • تريازولام (Triazolam)

اقرأ أيضاً: فوائد الليمون للصحة

المراجع:

المصدر1
المصدر2

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *