مقالات

أخبار الرياضة – معلومات صادمة.. السودان إلى أكبر أزمة جوع في العالم

18 مليون سوداني يعانون انعدام الأمن الغذائي الحاد

كشفت أرقام أممية عن واقع صادم يعيشه السودانيون، وسط احتمالية أن تذهب البلد إلى أكبر أزمة جوع في العالم، بينما تشهد أكبر أزمة نزوح على المستوى الدولي.

المعلومات الصادرة عن برنامج الأغذية العالمي تفسر التداعيات السلبية لاستمرار الحرب الدائرة في السودان منذ قرابة 11 شهرًا، والتي أوقعت آلاف القتلى وأدت الى نزوح 8 ملايين شخص.

حياة الملايين في خطر

وقالت مديرة برنامج الأغذية العالمي، سيندي ماكين، إن المعارك «تهدد حياة الملايين، كما تهدد السلام والاستقرار في المنطقة بأكملها»، متابعةً: «قبل 20 عامًا، شهد إقليم دارفور أكبر أزمة جوع في العالم، ووحّد العالم (آنذاك) جهوده لمواجهتها، لكن السودانيين منسيون اليوم».

وبدأت السودان تتلمس مسار العنف بقسوة منذ أطلق الرئيس السوداني، عمر البشير، الذي أطيح به عام 2019، ميليشيات الجنجويد في إقليم دارفور مترامي الأطراف في غرب السودان، حيث مارست «سياسة الأرض المحروقة».

الانتهاكات تطال المدنيين وتدمر البنى التحتية والنهب والاغتصاب والتهجير القسري وإحراق القرى، وهي الممارسات اليومية التي يتكبدها 48 مليون سوداني

لكن هذه المجموعات المسلحة أصبحت ضمن قوات الدعم السريع، بقيادة محمد حمدان دقلو، الذي يتواجه في حرب مع الجيش بقيادة، عبد الفتاح البرهان، منذ 15 أبريل 2023، وبعدها تحولت المواجهات المسلحة تطال المدنيين وتدمر البنى التحتية والنهب والاغتصاب والتهجير القسري وإحراق القرى، وهي الممارسات اليومية التي يتكبدها 48 مليون سوداني.

الحرب في السودان تسببت بنزوح وتهجير الملايين

أزمة غذاء

مديرة برنامج الأغذية العالمي، سيندي ماكين، تعتقد أن عدم توقف العنف يعين أن الحرب في السودان ستخلف أكبر أزمة جوع في العالم، خاصة أنَّ أقل من «5% من السودانيين يستطيعون أن يوفروا لأنفسهم وجبة كاملة» في الوقت الراهن.

أقل من «5% من السودانيين يستطيعون أن يوفروا لأنفسهم وجبة كاملة» و«طفلاً يموت كل ساعتين» في مخيم زمزم للاجئين في دارفور

في السياق نفسه، تقول منظمة «أطباء بلا حدود» إن «طفلاً يموت كل ساعتين» في مخيم زمزم للاجئين في دارفور، فضلاً عن أن 600 ألف شخص لجأوا هربًا من الحرب إلى جنوب السودان، وهناك «يعاني طفل من كل 5 أطفال في مراكز الإيواء عند الحدود، من سوء التغذية».

وتتضمن الإحصائيات الأممية، أن 18 مليون سوداني يعانون من انعدام الأمن الغذائي الحاد، حيث صار 5 ملايين من منهم على شفا المجاعة، في حين يعاني العاملون في مجال الإغاثة الإنسانية الذين يساعدونهم، من صعوبات في التنقل ونقص كبير في التمويل. ويحتاج حوالي 25 مليون شخص، أي ما يعادل أكثر من نصف السكان، إلى المساعدات.

ويتعرض الأطفال الذين يعانون نقصًا في التغذية لخطر متزايد للوفاة بسبب أمراض مثل الإسهال والالتهاب الرئوي والحصبة، خصوصا في سياق يفتقرون فيه إلى خدمات صحية حيوية.

اقرأ أيضًا:

السودان.. المأساة تكبر ولا حلول في الأفق وتحذير أخير

الحرب تضع اقتصاد السودان على شفير الانهيار

قدمنا لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار الرياضية فى هذا المقال :
أخبار الرياضة – معلومات صادمة.. السودان إلى أكبر أزمة جوع في العالم – بوابة الصبح الإخبارية, اليوم الأربعاء 6 مارس 2024 11:36 صباحاً

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *