مقالات

معلومات عن مؤتمر المناخ موقع المعلومات

.معلومات عن مؤتمر المناخ، مؤتمر المناخ يعقد تحت رعاية الأمم المتحدة، وهو الآن من أكبر الاجتماعات الدولية في العالم بعدما كان عبارة عن جلسات صغيرة، ويرجع السبب في ذلك إلى تغير المناخ بشكل كبير خلال العقدين الماضيين. علاوة على إن المفاوضات الحكومية الدولية حول المناخ تتزايد مع مرور الوقت وتصبح أكثر تعقيدَا.

معلومات عن مؤتمر المناخ

يُعقد مؤتمر المناخ كل عام منذ عام 1995، وتستمر هذه المؤتمرات أسبوعين وتنال إهتمام كبير من قادة العالم والسياسيين والخبراء. تجمع المؤتمرات السنوية بين الدول التي وقعت على اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية الخاصة بتغير المناخ (UNFCCC)، وهي معاهدة بيئية دولية تهدف إلى حل مشاكل تغير المناخ والتعامل معها منذ 30 عامًا.

كل الدول الأعضاء في الأمم المتحدة هي من الدول الموقعة على إتفاقية الأمم المتحدة الإطارية الخاصة بتغير المناخ. علاوة على فلسطين وجزر كوك ونيوي، ويبلغ العدد الكلي للدول 197.

اقرأ أيضاً: معلومات في يوم الصحة العالمي 2020

مؤتمر المناخ رقم 27 في مصر

اختيار الدولة المستضيفة لمؤتمر المناخ يتم وفقًا لنظام التناوب بين القارات، وبالفعل تقدمت مصر بطلب وفازت بتنظيم المؤتمر لأنها الدولة الإفريقية الوحيدة التي قدمت الطلب. يعد هذا المؤتمر هو الأول في إفريقيا منذ مؤتمر COP22 في المغرب

عقد COP27 في شرم الشيخ في الفترة من 6 نوفمبر إلى 18 نوفمبر، والمفاوضات بين قادرة العالم كانت في يومي 7و8 نوفمبر، وبعد ذلك ترك الأمر للمسؤولون الحكوميون لمناقشة أهم قضايا المناخ مثل إزالة الكربون والتكيف والزراعة.

اقرأ أيضاً: العوامل المؤثرة في المناخ

ماذا تريد البلدان النامية من مؤتمر المناخ؟

البلدان النامية هي المتضررة الأكبر من سلبيات تغيرات المناخ مثل الفيضانات والجفاف وحرائق الغابات. كما أن هذه الدول ضحية للتغير المناخي فهي لا تساهم بشكل ملحوظ في انبعاثات الغازات الملوثة للمناخ. لذلك فإن مساعدة هذه الدول في مواجهة هذه الأضرار هي نقطة محورية لابد من تناولها في مؤتمرات المناخ.

تطلب هذه البلدان النامية مساعدات قيمتها 100 مليار دولار سنوياً لتساعدهم في التأقلم مع تغير المناخ، علاوة على الاعتراف بتعرضها لأضرار كبيرة ومحاولة الحد منها.

حاولت مصر في المؤتمر الأخير أن تشجع الدول الكبرى على تنفيذ وعودها في المؤتمرات السابقة، مثل مؤتمر باريس 2015 ومؤتمر كوبنهاغن 2009 حيث تعهدت الدول الكبرى على ضح مليارات المساعدات للدول الفقيرة المتأثرة من تغيرات المناخ.

اقرأ أيضاً: تعريف علم المناخ

أهداف مؤتمر المناخ

يتسبب تغير المناخ في حدوث ظواهر مناخية كارثية مثل الأعاصير المدارية والتصحر وارتفاع مستوى سطح البحر. ينتج هذا التغير في المناخ بسبب زيادة الانبعاثات من الغازات الضارة التي تسبب احتبار حراري. النتيجة النهائية هي أضرار بليغة للكثير من البلدان خاصة الفقيرة. لذلك تشمل أهداف مؤتمر المناخ ما يلي:

التخفيف من الانبعاثات الضارة

تقليل أو منع انبعاث الغازات الضارة والحد من ظاهرة الاحتباس الحراري لأقل من 2 درجة مئوية، وذلك من خلال استخدام تقنيات جديدة ومصادر طاقة متجددة. علاوة على تحسين كفاءة المعدات القديمة في استخدام الطاقة، والحد من الاستهلاك.

التكيف مع تغير المناخ

تغير المناخ أمر قطعي لا شك فيه، لذلك لابد من التكيف معه لحماية المواطنيين من أضرار، ومحاولة إبطاء حدوثه . دور المؤتمر هو توفير التمويل اللازم للتكيف ومواجهة المخاطر، ولذلك وعدت البلدان المتقدمة بتقديم حوالي 100 مليار دولار سنويًا للتكيف مع تغير المناخ.

التمويل

الكثير من الدول تعد بتقديم التمويل ولكن لا تنفذ هذه الوعود، ولذلك فهناك حاجة إلى تعزيز شفافية التدفقات المالية وضمان وصولها إلى البلدان النامية خاصة أفريقيا والدول الجزرية.

التعاون

التعاون بين الدول هو الطريقة الوحيدة للوصول إلى قرارات فعالة والضمان الوحيد لتنفيذ أهداف المؤتمر.

اقرأ أيضاً: تاريخ تأسيس الأمم المتحدة

المراجع:

المصدر1
المصدر2

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *