اخبار المغرب

“الباصواي” يفاقم العجز المالي للبيضاء

يفاقم انطلاق خطوط العربات عالية الجودة (الباصواي) العجز المالي لمدينة الدار البيضاء، إذ سيتجاوز 150 مليون درهم.

وبلغ العجز المالي الحالي لخطوط الترامواي ما يزيد عن 80 مليون درهم، وسيتفاقم المبلغ مع انطلاق الباصواي في مارس المقبل.

وأقرت نبيلة الرميلي، عمدة الدار البيضاء، بالوضعية المالية الصعبة، مشيرة إلى ضرورة انطلاق العمل بـ”الباصواي” بالنظر إلى كون سائقي هذه الحافلات بدؤوا يتلقون أجورهم رغم عدم انطلاق عملهم الفعلي بعد.

ولفتت العمدة، في كلمة لها خلال انعقاد المجلس، إلى أن هذه الحافلات ستفاقم العجز المالي ليصل إلى 150 مليون درهم سنويا.

بدوره، سجل مولاي أحمد أفيلال، نائب عمدة مدينة الدار البيضاء، في تصريح لهسبريس على هامش دورة المجلس المنعقدة اليوم الخميس والمخصصة للمصادقة على أسعار التذاكر للتنقل عبر “الباصواي”، أن النقل الحضري يبقى خدمة عمومية، الأمر الذي يجعل المجلس الجماعي يؤدي نسبة من تعريفة التذاكر تفاديا للزيادة على المواطن.

وصادق المجلس الجماعي للدار البيضاء، خلال الدورة الاستثنائية التي جاءت بناء على توجيهات ممثل وزارة الداخلية، على سعر تذكرة التنقل عبر “الباصواي”.

وتم تحديد تسعيرة التنقل عبر هذه الحافلات في 8 دراهم، على أن يتم تداول هذه التسعيرة في دورة مؤسسة التعاون بين الجماعات المكلفة بالنقل.

وأرجأ المجلس الجماعي النظر في أسعار بطاقات الاشتراك الشهرية أو السنوية، سواء الخاصة بالمواطنين أو الطلبة الذين سيستعملون هذه الوسيلة.

وبحسب مقترح لشركة “الدار البيضاء للنقل” لم تتم المصادقة عليه اليوم، فإن سعر بطاقة الاشتراك الشهرية للمواطنين قصد الاستفادة من خدمات الباصواي سيكون هو 70 درهما، بعدما كان محددا في 60 درهما، كما تم اقتراح رفع سعر بطاقة الاشتراك السنوية من 230 درهما إلى 250 درهما.

وفيما يخص الطلبة الذين يرغبون في الاشتراك للاستفادة من خدمات التنقل عبر الحافلات عالية الجودة، فقد تم اقتراح سعر 170 درهما شهريا بدل 150 درهما.

يشار إلى أن “الباصواي” سينطلق بـ 40 عربة عالية الجودة، وسيعمل في خطين يخترقان مقاطعات الدار البيضاء، يمتدان على طول 24 كيلومترا ويوفران 42 محطة.

يمتد الخط الأول لـ”الباصواي” إلى غاية حي السالمية بليساسفة، مرورا بحي الليمون وشارع القدس وشارع محمد السادس وشارع مقداد الحريزي وشارع الجولان، بينما يربط الخط الثاني بين حي الرحمة ومدار أولماس بشارع غاندي عبر الطريق الإقليمية 3014 وشارعي مولاي التهامي ويعقوب المنصور.

المصدر: هسبريس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *