اخبار المغرب

‪لقاء يناقش "التربية الدامجة" بمدينة وزان‬

نظمت المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بوزان يوما دراسيا حول “التربية الدامجة”، بالمركز الثقافي لدعم مبادرات، وذلك انسجاما مع مقتضيات القانون الإطار رقم 51.17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، الذي يجسد إطارا تعاقديا ملزما لتنزيل الاختيارات والأهداف الإستراتيجية الكبرى لإصلاح المنظومة، وتنزيلا لخارطة طريق إصلاح منظومة التربية الوطنية للفترة 20222026

ويأتي هذا النشاط في إطار فعاليات الحملة التواصلية الجهوية حول التربية الدامجة تحت شعار: “التربية الدامجة مدخل لتحقيق التنمية المستدامة”، التي أعطت انطلاقتها الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة طنجة تطوان الحسيمة.

وافتتح اليوم الدراسي، الذي ترأست فعالياته خديجة بنعبد السلام، المديرة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، بكلمة توجيهية لها، حيث رحبت بكل المشاركات والمشاركين، وذكرت بأهداف الحملة التواصلية التي أطقتها الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة طنجة تطوان الحسيمة.

كما تطرقت المسؤولة الإقليمية ذاتها للمشاريع الإقليمية المرتبطة بالتربية الدامجة بالمؤسسات التعليمية، داعية الأطراف المشاركة إلى التعبئة والتواصل من أجل تنزيل كافة المشاريع المرتبطة بالتربية الدامجة، ومنوهة بالانخراط الفعال والتفاعل مع كافة المشاريع التربوية بالإقليم.

من جانبه تطرق رئيس المجلس العلمي لموضوع اليوم الدراسي، منوها بمجهودات وزارة التربية الوطنية في التربية الدامجة، ومذكرا بالجوانب الدينية وباهتمام الدين الإسلامي بالأطفال في وضعية إعاقة وبالإنسان في وضعية خاصة.

وتناول ممثل اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان، في كلمته الافتتاحية، المقاربة الحقوقية للأشخاص في وضعية خاصة، مستحضرا اتفاقية حقوق الطفل واتفاقية حقوق الأشخاص في وضعية إعاقة، ومجموعة من الاتفاقيات الدولية في الموضوع.

وتميز اليوم الدراسي بتنوع المتدخلين ومضامين المداخلات، من قبيل مداخلة حول “تنزيل المخطط الجهوي للتربية الدامجة”، قدمها أنور البوكيلي، إلى جانب عرض قدمه رشيد البقالي، مفتش الدمج المدرسي بالسلك الثانوي التأهيلي، حول “التربية الدامجة في منظومة التربية والتكوين بالمغرب”.

وقدم عرض آخر من قبل نجاة الحداد، أخصائية تصحيح النطق بفريق وحدة التربية الدامجة بجمعية حنان لرعاية الأطفال المعاقين بتطوان، في موضوع “من التربية الخاصة إلى التربية الدامجة”.

‪لقاء يناقش “التربية الدامجة” بمدينة وزان‬ .

المصدر: هسبريس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *