اخبار الإمارات

الدورة الثانية من منتدى محاكم دبي يستعرض االإنجازات القضائية والتحول الرقمي

دبي في 12 أكتوبر/ وام/ نظَّمت محاكم دبي الدورة الثانية للمنتدى لاستعراض الإنجازات التي حققتها الدائرة على الصعيد القضائي والإداري، لتعزيز التواصل والتعاون بين مختلف المستويات الوظيفية وبث الطاقة الايجابية للوصول لمحاكم رائدة متميزة عالمياً.

حضر المنتدى سعادة طارش عيد المنصوري رئيس محاكم دبي، وسعادة القاضي عمر عتيق المري نائب مدير عام محاكم دبي، والسادة رؤساء المحاكم، والسادة القضاة، والمدراء التنفيذيون بالدائرة، وموظفو محاكم دبي، وعدد من موظفيها المتقاعدين.

وتضمنت أعمال الدورة الثانية للمنتدى أربع جلسات حوارية استهلها سعادة طارش عيد المنصوري رئيس محاكم دبي في جلسة حوارية بعنوان ” حديث القيادة” ناقش فيها سعادته توجهات القيادة الرشيدة، والتطورات والإنجازات التي واكبتها محاكم دبي خلال العشر السنوات الماضية، وحرص القيادة على دعم بيئة عمل محفزة ومشجعه للموظفين، واختتمها بتوصيات لفريق عمل محاكم دبي.

وأشار رئيس محاكم دبي أن “منتدى محاكم دبي” يعتبر ورشة عملٍ كبرى تلتقي فيها الأفكار وتمتزج الآراء وتدور فيها الحوارات التي هي نتاج الخبرات الطويلة والعقول الناضجة والدراسات المتعمقة من أجل الوصول إلى أفضل الممارسات، ومحطة لاستعراض أفضل التجارب الرائعة، لأنها نتاج العمل المخلص الدائب للمساهمة بشكل فعال في صناعة مستقبل الحياة في مجتمع دبي، صناعة تضع نصب عينيها الانسان وسعادته واستقراره لتبقى مظلة الاستقرار الاجتماعي والاقتصادي والإنساني في دبي والامارات العربية المتحدة ومحطة لاستعراض الإنجازات.

وذكر سعادة القاضي خالد الحوسني رئيس المحاكم الابتدائية في محاكم دبي خلال جلسته ما تحقق من إنجازات في مجال التحول الرقمي في تقديم الخدمات القضائية من خلال مشروع ” ملف الدعوى الرقمي” الذي أسهم بدوره في إيجاد قنوات تفاعلية مبتكرة تلبي احتياجات المتعاملين وتسهم في إسعادهم، والتي سعت الدائرة في تحقيقها لتتماشى مع توجه حكومة دبي للوصول إلى نقلة نوعية في إجراءات التقاضي، لضمان تقديم أفضل الخدمات للجمهور، التي تتيح لهم في نفس الوقت إنجاز العديد من إجراءات التقاضي عبر التطبيقات الذكية مشيرا إلى “الاشهاد الذكي” الذي أسهم بدوره في تحسين الإجراءات والتسهيل على المتعاملين وضمان إنهاء الإجراء دون ورق أو حضور بنسبة 100%

كما أبرزت الجلسة الثانية بعنوان “ميدان المحاكم” قصص النجاح القضائية والإدارية في المحاكم حيث ذكر سعادة القاضي خالد المنصوري رئيس محكمة التنفيذ تفاصيل مشروع “تطوير منظومة محكمة التنفيذ”، الذي يسهم في تسريع وتيرة التقاضي وتنفيذ الأحكام.

وأشارت سعادة القاضي الدكتورة حمدة السويدي رئيس دائرة الإفلاس بالمحكمة التجارية مدى نجاح تطبيق قانون الإفلاس، ودوره في تعزيز استقرار الأعمال في الدولة وزيادة ثقة المستثمرين في إمارة دبي، فيما تحدث السيد محمد العبيدلي المدير التنفيذي لقطاع إدارة الدعاوى عن إسعاد متعاملي محاكم دبي بينما استعرضت مريم السويدي مدير إدارة الشؤون المالية والإدارية فيها أبرز الممكنات التي جعلت الإدارة المالية متميزة وفعالة.

وأختتم المنتدى جلساته بجلسة تحت عنوان “قصص من المحاكم ” شارك فيها المتحدثون بقصص أثرت في مسيرتهم الوظيفية، حيث شارك القاضي الدكتور سعيد الشعالي عن قصص من واقع القضايا، وعرض السيد أحمد عبد الكريم مواقف في الإصلاح الأسري، وذكر السيد خليفة التميمي مأمور التنفيذ مواقف تعرض لها خلال تنفيذ أعمال الحجز وتطبيق أنظمة التنفيذ.

كما تم استعراض نتائج مبادرة “خلك قانوني” التي تستهدف نشر المعرفة القانونية وتوثيق العلاقة مع المجتمع من خلال فيديوهات وملتقيات موجهة للمختصين وغير المختصين باللغتين العربية والانجليزية، كذلك تم عرض فيديو” لماذا نحن أسعد بيئة عمل؟” حيث ان رحلة السعادة في محاكم دبي ترتقي بمعايير بيئة العمل وتعزيز السعادة لموظفيها، فقد حققت نجاح باهر في رفع مستوى رضا الموظفين ومستويات السعادة .

وتم تكريم محاكم دبي عن فئة “أسعد بيئة عمل” في عامي 2017، و2021 وذلك وفق برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز حيث تم تحقيق هذا الإنجاز من خلال تطبيق العديد من الإجراءات والسياسات المبتكرة، بما في ذلك إدارة المواهب بفعالية، وتوفير حوافز ومكافآت، وتعزيز التواصل والعلاقات الاجتماعية في محيط العمل.

واستضاف المنتدى الأستاذ عوض بن حاسوم الدرمكي المؤرخ والشاعر والكاتب الاماراتي الذى قدم من خلال الجلسة فقرة بعنوان “الحياة خطة ”.

وفي نهاية المنتدى كرم سعادة طارش المنصوري المتحدثين لدورهم في إنجاح المنتدى، كما تقدم بالشكر والتقدير والإشادة بدور جميع العاملين في محاكم دبي مثمناً جهودهم المتميزة التي بذلوها للنهوض بمهامهم والواجبات الملقاة على عاتقهم على أكمل وجه، داعياً الجميع إلى بذل المزيد من الجهود للارتقاء بالعمل إلى أعلى المستويات.

المصدر: وكالة انباء الامارات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *