اخر الاخبار

أوزين يتوقع ارتفاع أسعار اللحوم إلى 150 درهما للكيلوغرام بعد عيد الأضحى اليوم 24

توقع محمد أوزين، عُضو الفريق الحركي بمجلس النواب، ارتفاع أسعار اللحوم بعد عيد الأضحى إلى 150 درهم للكيلوغرام، بسبب ذبح المغاربة لحوالي 5 ملايين رأس الموجودة حاليا”.

وانتقد خلال جلسة الأسئلة الشهرية لرَئيس الحُكُومة، اليوم الإثنين، استيراد الحُكُومة “الجواميس البرازيلية”، محذرا من خطورة استيراد أكباش “الميلينوس” لسد الخصاص الذي سيعرفه القطيع الوطني بمناسبة عيد الأضحى المقبل.

وقال “إن مخطط المغرب الأخضر فشل في توفير السيادة الغذائية”، داعيا إلى تَشكيل لجنة لتقصي الحقائق حول حصيلة هذا المخطط لتفادي تكرار انعكاساته السلبية على استراتيجية الجيل الأخضر التي تغطي الفترة من 2020 إلى 2030.

واتهم هذا المخطط بالفشل في تحقيق أهدافه المتمثلة في “تأمين السيادة الغذائية للمغاربة، وتوفير فرص الشغل وخلق طبقة متوسطة بالوسط القروي”.

وأرجع عوامل بقاء المخطط الأخضر إلى الظروف المناخية التي ساهمت في إنعاشه منذ اطلاقه سنة 2008 وإلى غاية سنة 2021، إذ فاق المتوسط السنوي للتساقطات المطرية خلال هذه الفترة 450 ملمترا”.

ويرى أوزين أن هذه الاستراتيجية الفلاحية ساهمت في “استنزاف الفرشة المائية، لأنها اعتمدت على زراعة عصرية تعتمد على تصدير منتوجات تستهلك المياه بشكل مفرط”.

وحذر من العطش الذي يهدد جُزءا كبيرا من الأشجار المُثمرة التي تم غرسها في إطار المخطط الأخضر على مساحة تقدر بــ590 ألف هكتار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *