اخبار الإمارات

مواقف المركبات في دبي مجانية للمواطنين.. بشروط

أعلنت هيئة الطرق والمواصلات في دبي أن مواقف المركبات في دبي المستحقة للرسوم، تتوفر مجانا للمواطنين بشرط ان تقع في محيط مساكنهم على بعد مسافة نصف قطر، أي 500 متر.

ودعت الهيئة في تغريدة لها على حسابها في موقع التواصل الاجتماعي “توتير”، المواطنين الإماراتيين إلى التقدم لالحصول على تصريحٍ لاستخدام المواقف العامة الخاضعة للرسوم المحيطة بمكان سكنهم.

وأفادت الهيئة انه يشترط للاستفادة من الخدمة الحصول على تصريح يتم اصداره استنادا لعدد من المعايير التي نصت عليها النظم والقوانين، مشيرة الى تقديم طلبات التصاريح عبر الموقع الإلكتروني لهيئة الطرق والمواصلات في دبي. 

وتنتشر المواقف المخصصة للمركبات في أماكن متعددة في أنحاء دولة الإمارات، وتوجد عادة في المباني السكنية والتجارية، ومراكز التسوق، ومباني الجهات الحكومية، كما يتوفر عدد كبير منها في الشوارع الممتدة داخل الأحياء السكنية وبجانب المنازل والفلل المستقلة. ويتطلب استخدام المواقف التي تنتشر في المدن دفع رسوم معينة تختلف حسب كل إمارة، وتحتسب بناء على مدة التوقف. 

وتوفر هيئة الطرق والمواصلات في دبي خدمة مواقف المركبات مجانا لكبار مواطني الدولة الذين بلغوا من العمر 60 عاماً وما فوق بشرط اصدار تصريح بذلك، كما توفر المواقف المجانية لأصحاب الهمم من المواطنين والمقيمين ضمن المواقف المصنفة لاستخدام أصحاب الهمم.

وينص القرار الإداري رقم (381) لسنة 2017 بإصدار اللائحة التنفيذية لقرار المجلس التنفيذي رقم (5) لسنة 2016 بشأن تنظيم مواقف المركبات في إمارة دبي على عدد من الشروط المتعلقة بصرف التصريح للوقوف مجانا للمواطنين القاطنين في المناطق الخاضعة لنظام إدارة المواقف. وتتضمن الشروط أن تحدد الإدارة المختصة أرقام أجهزة دفع رسم الوقوف المصرح بالوقوف بالقرب منها وفق ما تراه مناسباً، كما تشير إلى أن فترة صلاحية التصريح تمتد لسنة واحدة قابلة للتجديد بذات الشروط والإجراءات.

ويشير القرار الى وجوب ربط أعداد التصاريح بحجم المسكن بناءً على المحددات التالية:

يصرح لشقة سكنية تتكون من غرفة وصالة أو استوديو بتصريحين مجانين.

يصرح لشقة سكنية تتكون من غرفتين وصالة ب 3 تصاريح مجانية.

يصرح لشقة سكنية تتكون من ثلاث غرف وصالة، ب 4 تصاريح مجانية.

يصرح لفيلا أو شقة سكنية مكونة من أربعة غرف أو أكثر وصالة، ب 5 تصاريح مجانية.

تابعوا آخر أخبارنا المحلية والرياضية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news

المصدر: الإمارات اليوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *