منوعات

الأكل الممنوع للحامل في الشهر الأول

الأطعمة الممنوعة للحامل في الشهر الأول من الأمور المهمة جداً التي يجب على الأم معرفتها والتنبه لها إذا أرادت أن تحافظ على حملها وتحافظ على جنينها. بمجرد أن تكتشف المرأة أنها حامل، تبدأ في التخطيط لنظام غذائي صحي جديد وروتين يومي، لذلك من خلال موقع في الموجز سنسلط الضوء على الأطعمة الممنوعة للحامل في الشهر الأول في الفقرات التالية.

الأطعمة الممنوعه للحامل في الشهر الأول

هناك بعض الأطعمة الممنوعة على المرأة الحامل في الشهر الأول يحذر منها الأطباء، لأن هذه الأطعمة تضر بصحتها وصحة الجنين ويمكن أن تشكل خطراً على الحمل الذي يعتمد بشكل أساسي على الأم في تغذيته وتغذيته. تحصل على غذائها من خلال مشيمتها.

ومن الأطعمة المحظورة على الأم خلال الشهر الأول من الحمل نذكر ما يلي.

1 منتجات الألبان ممنوعة على الحامل

تعتبر منتجات الألبان من الأطعمة الممنوعة في الأشهر الأولى من الحمل، وخاصة المنتجات غير المبسترة، مثل: الحليب غير المبستر، والجبن غير المبستر، وذلك لاحتوائها على بكتيريا ضارة مثل: السالمونيلا، والليستيريا، والإشريكية القولونية، والعطيفة، وهذه البكتيريا تهدد حياة المرأة. الجنين واحتمالية الإجهاض.

قد يكون وجود البكتيريا في هذه المنتجات نتيجة طبيعية للتلوث وقت جمع المنتجات أو تخزينها، أو قد تأتي البكتيريا من الهواء. وبالتالي فإن عملية البسترة تضمن القضاء على جميع البكتيريا الضارة الموجودة مع الحفاظ على القيمة الغذائية للمنتجات. الطعام.

2 أضرار اللحوم النيئة على الحامل

يصنف تناول اللحوم والأسماك النيئة وغير الناضجة من أخطر أنواع الأطعمة الممنوعة على المرأة الحامل في الشهر الأول. وتشمل هذه الأطعمة تناول: لحم البقر، والهمبرغر، والبسطرمة، واللانشون، بالإضافة إلى السوشي والمحار والرنجة.

تناول اللحوم غير الناضجة يمكن أن يعرضك للإصابة بالعديد من أنواع البكتيريا والطفيليات، مثل: السالمونيلا، الليستريا، الإشريكية القولونية، والتوكسوبلازما.

3 الأسماك التي تحتوي على نسبة عالية من الزئبق

تعتبر الأسماك الغنية بالزئبق من الأطعمة الضارة بالحامل في الأشهر الأولى. ويتواجد الزئبق بكثرة في المياه الملوثة وهو عنصر سام يسبب مشاكل خطيرة لنمو الطفل، كما أنه يضر بالكلى والجهاز المناعي والعصبي للجنين.

على الرغم من أن الأسماك تحتوي على أحماض أوميجا 3 الدهنية والبروتين، إلا أن تجنب تناول الأسماك شديدة السمية مثل سمك أبو سيف والماكريل ضروري في الأشهر الأولى من الحمل.

4 أضرار البيض النيئ على الحامل

البيض النيئ ملوث ببكتيريا السالمونيلا، والتي يمكن أن تسبب في بعض الأحيان تقلصات الرحم، مما يؤدي إلى الولادة المبكرة أو الإجهاض. أعراض الإصابة بالسالمونيلا: القيء والإسهال والحمى.

5تناول المرأة الحامل البابايا

تحتوي البابايا الناضجة أو غير الناضجة على مادة اللاتكس، التي تسبب تقلصات في الرحم، مما قد يؤدي إلى الولادة المبكرة أو فقدان الجنين. ولذلك فهو من أنواع الأطعمة الممنوعة على الحامل خلال الشهر الأول.

6 الآثار الضارة للأطعمة المعلبة أو المصنعة

بالإضافة إلى احتوائها على أنواع معينة من البكتيريا التي يمكن أن تسبب التسمم، فإن الأطعمة المعلبة، حسب المنتج، تحتوي على الكثير من السكر أو الملح، ومليئة بالمواد الحافظة، ولا تحتوي على عناصر غذائية يمكن أن تفيد صحة الأم أو الجنين.

7 بعض الخضروات والأعشاب أثناء الحمل

هناك بعض الخضروات والأعشاب التي لا ينبغي تناولها خلال الأشهر الأولى من الحمل لأنها تنشط الرحم وتسبب الإجهاض. ومن أمثلة هذه الأطعمة: الشبت، والبقدونس، والقرفة، والحلبة، والنعناع.

8 التمر للحامل

تناول التمر ينشط الرحم ويسهل عملية الولادة، مما قد يؤدي إلى الإجهاض وفقدان الجنين في الأشهر الأولى من الحمل.

9 الملح للحامل

الملح الزائد في الطعام أو تناول الأطعمة شديدة الملوحة يمكن أن يسبب تسمم الحمل، لذلك ابتعدي عن الأطعمة المالحة، وخاصة المخللات، وتناولي الملح بكميات صغيرة.

الفاكهة المحرمة في الأشهر الأولى من الحمل

على الرغم من الفوائد الكبيرة التي تقدمها الفاكهة للصحة بشكل عام وللحامل بشكل خاص، إلا أن هناك بعض الفواكه التي يمكن أن تشكل خطراً كبيراً على صحة الأم والجنين في الأشهر الأولى من الحمل.

وأبرز هذه الفواكه سنعرضها في السطور التالية.

1 الأناناس للحامل

يحذر الأطباء من تناول الأناناس في الأشهر الأولى من الحمل، وذلك لاحتوائه على البروميلين، وهو إنزيم يعمل على تكسير البروتينات ويؤدي إلى استرخاء عضلات الرحم. كما أنه يلين عنق الرحم ويزيد من الانقباضات، مما قد يسبب فقدان الرحم للجنين.

2 الموز للحامل

يحذر الأطباء من تناول النساء الحوامل للموز، لاحتوائه على مادة الكيتيناز، وهي مادة مسببة للحساسية. لذلك، يُنصح النساء اللاتي يعانين من حساسية الكيتيناز بعدم تناول الموز.

كما يجب الامتناع عن تناول الموز إذا كانت المرأة تعاني من مرض السكري أو سكري الحمل، لاحتوائه على كميات كبيرة من السكر.

3 البطيخ للحامل

على الرغم من أن للبطيخ العديد من الفوائد لجسم الإنسان، حيث أنه يطرد السموم من الجسم ويحافظ على رطوبة الجسم، إلا أن تناول الكثير من البطيخ أثناء الحمل يمكن أن يعرض الطفل للسموم التي يزيلها الجسم عن طريق البطيخ.

كما يحتوي البطيخ على كميات كبيرة من السكر، وبالتالي فإن تناوله بكميات كبيرة يزيد من مستويات الجلوكوز في الدم.

المشروبات ممنوعة في الأشهر الأولى من الحمل

كما أن هناك أطعمة ممنوعة على الحامل في الأشهر الأولى، كما أن هناك بعض المشروبات الممنوعة عليها لما تشكله من خطورة على صحة الأم والجنين. تشمل هذه المشروبات:

  • تحتوي العصائر المعلبة على مواد حافظة تضر بصحة الجنين والأم.
  • تجنب شرب المشروبات الطبيعية مثل القرفة أو الحلبة أو النعناع لأن هذه المشروبات تنشط الرحم مما قد يؤدي إلى الإجهاض.
  • تجنب شرب الكحول والسجائر بشكل كامل خلال فترة الحمل، لأن ذلك يزيد من خطر الإجهاض، ويؤثر على نمو دماغ الجنين، ويمكن أن يؤدي إلى تشوهات الجنين أو عيوب القلب. كما أنه يسبب إعاقات عقلية ويؤثر سلباً على وزن الجنين.
  • الحد من شرب المشروبات التي تحتوي على الكافيين، مثل الشاي والقهوة. وينصح الأطباء المرأة الحامل في الأشهر الأولى بالتقليل من تناولها اليومي للكافيين إلى 200 مليجرام، لأن الكافيين يمتص بسهولة ويمر عبر المشيمة إلى الجنين.

ونظرًا لأن المشيمة لا تحتوي على الإنزيم اللازم لتناول الكافيين، فقد يؤدي ذلك إلى الإضرار بالجنين، كما يمكن أن يؤثر الكافيين أيضًا على وزن الجنين.

  • يجب عليك الامتناع عن شرب الحليب غير المبستر لأنه يحتوي على العديد من البكتيريا والطفيليات التي يمكن أن تسبب الالتهابات التي قد تؤدي إلى الإجهاض.

نصائح للحامل في الأشهر الأولى من الحمل

بالإضافة إلى الأطعمة الممنوعة في الأشهر الأولى من الحمل، هناك بعض الأمور التي يجب تجنبها للحفاظ على صحة الجنين وصحة الأم. ومن النصائح التي يجب على الأم اتباعها ما يلي:

  • يجب على المرأة الحامل ألا تستخدم أي دواء دون استشارة الطبيب.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل يمكن أن يؤدي إلى تشوهات وعيوب خلقية لدى الجنين. لذلك من الأفضل للنساء الحوامل البقاء بالقرب من الماء الدافئ والكثير من أشعة الشمس.
  • يجب على النساء الحوامل تجنب الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة لأن ذلك قد يسبب تورم الكعب أو مشاكل في الأوردة.
  • التدخين ضار لك ولطفلك، سواء كنت تدخن أو تتفاعل مع المدخنين. لذا من الأفضل عدم التواجد في الأماكن التي يتواجد فيها دخان السجائر لأنه يمكن أن يسبب نمواً سرطانياً ويضر بالجنين.

قد تبدو الأطعمة في البداية مفيدة ولا تسبب أي ضرر على صحة الأم والجنين. لذلك من المهم معرفة أنواع الأطعمة الممنوعة في الأشهر الأولى من الحمل لتجنب أي خطر قد يؤثر على صحة الجنين ويحرمه من شعور الأمومة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *