اخبار المغرب

توزيع جوائز “ابن بطوطة” لأدب الرحلة

صور: هسبريس

عبد الجواد الخنيفيالسبت 23 دجنبر 2023 01:13

احتضن بيت الصحافة، مساء الجمعة، حفل تقديم جائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة، المنظمة من قبل وزارة الشباب والثقافة والتواصل (قطاع الثقافة) والمركز العربي للأدب الجغرافي.

وحسب بلاغ للجهة المنظمة، فقد توج بجائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة في دورتها الواحدة والعشرين أحد عشر فائزاً وفائزة، قدموا مشاريع تحقيقات وترجمات ودراسات ورحلات معاصرة. وقد آلت الجائزة في صنف التحقيقات إلى المصرية نهى عبد الرازق الحفناوي عن تحقيقها رحلة “حقيقة المجاز إلى الحجاز” لصلاح الدِّين خليل الصَّفَدِي، كما توج بها المهدي عيد الرواضية من الأردن عن تحقيق رحلة “زُبْدةُ الآثار فيما وقَعَ لجامعِه في الإقامةِ والأَسْفار” لمحمد بن أحمد الحَنَفيّ الدِّمشقيّ الحلبيّ، فضلا عن فوز عامر سلمان أبو محارب من الأردن أيضا عن تحقيقه حول رحلة “الدُّرَرُ البهيَّة في الرِّحلةِ الأُوروبيَّة” لمحمود أفندي الباجوريّ. كما نالت الجائزة كوثر أبو العيد من المغرب عن تحقيق “الرحلة الحجازية” لمحمد أبو شعرة.

وعلى مستوى فرع الترجمة كانت الجائزة من نصيب عبد القادر الجموسي من المغرب عن ترجمته لكتاب “رحلة المغربي في مجاهل أمريكا”. بالإضافة إلى فوز أبو بكر العيادي من تونس، الذي ترجم رحلة “محور الذئب.. من سيبيريا إلى الهند” لسيلفان تيسون.

أما بخصوص الرحلة المعاصرة “سندباد الجديد”، فآلت جائزتها إلى الفلسطينية سناء كامل الشعلان عن كتابها “رحلات في كشمير والهند”، كما حازتها عائشة بلحاج من المغرب عن رحلتها “على متن دراجة.. من طنجة إلى باريس”.

وفي فرع الدراسات عادت الجائزة إلى ممدوح فراج النابي عن كتابه “البلاغة العمياء.. بحث في الخيال الرّحلي عند طه حسين”، كما فاز بها خالد الطايش من المغرب عن كتابه “المثاقفة وإشكالية المركزية الشرقية”، وسالم محمد الضمادي من السعودية عن كتاب “شعرية النص الرحلي”.

يذكر أن حفل جائزة ابن بطوطة تحتضنه المملكة المغربية منذ 22 سنة، وهي تظاهرة ينظمها المركز العربي للأدب الجغرافي “ارتياد الآفاق”، الذي يوجد مقره بالعاصمة الإماراتية أبو ظبي والعاصمة البريطانية لندن، وتشرف عليها وزارة الشباب والثقافة والتواصل.

وللإشارة، فقد سبق أن صدر عن الجائزة نحو 150 كتابا في أدب الرحلة، ومثلها عن المركز خارج إطار الجائزة، الشيء الذي يشكل اليوم خزانة كاملة لأدب الرحلة مشرقا ومغربا خلال الألف عام، وهي تشمل كذلك أعمالاً محققة وأخرى نقدية وترجمات ورحلات معاصرة. وقد توج بالجائزة إلى الآن أزيد من مائة باحث ومحقق ومبدع ومترجم.

أدب الرحلة جائزة ابن بطوطة وزارة الشباب والثقافة

النشرة الإخبارية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

يرجى التحقق من البريد الإلكتروني

لإتمام عملية الاشتراك .. اتبع الخطوات المذكورة في البريد الإلكتروني لتأكيد الاشتراك.

لا يمكن إضافة هذا البريد الإلكتروني إلى هذه القائمة. الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني مختلف.>

المصدر: هسبريس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *