اخبار السودان

«الدعم السريع» تنفي نهب مخازن المساعدات الإنسانية

قالت إنها تثمن قلق وزارة الخارجية الأميركية بشأن قرار “سلطة الأمر الواقع” في بورتسودان بمنع دخول المساعدات الإنسانية عبر الحدود من تشاد وإعاقتها وصول المساعدات إلى المناطق الواقعة تحت سيطرتها

التغيير: الخرطوم

نفت قوات الدعم السريع قيامها بنهب مخازن المساعدات الإنسانية في مناطق سيطرتها لأن الإغاثة لم تصل إليها من الأساس.

والسبت، أعلنت الخارجية السودانية رفضها للاتهامات التي تضمنها بيان وزارة الخارجية الأميركية، ضد القوات المسلحة والحكومة فيما يتعلق بالمساعدات الإنسانية والأنشطة المدنية.

وقالت الدعم السريع في بيان على منصة (x) الأحد، إنها اطلعت على البيان الصحفي الصادر من الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماتثيو ميللر بخصوص إعاقة المساعدات الإنسانية وتقييد الفضاء المدني في السودان.

وأشارت إلى أنها تثمن قلق وزارة الخارجية الأميركية بشأن قرار “سلطة الأمر الواقع” في بورتسودان بمنع دخول المساعدات الإنسانية عبر الحدود من تشاد وإعاقتها وصول المساعدات إلى المناطق الواقعة تحت سيطرة قوات الدعم السريع.

وأثناء زيارة للولاية الشمالية، صرح (البرهان) بعدم السماح بوصول المساعدات الإنسانية الدولية للمدنيين المتواجدين بمناطق سيطرة الدعم السريع.

وكانت الخارجية الأمريكية أعلنت شعورها بالقلق إزاء القرار الأخير الذي اتخذته القوت المسلحة السودانية بحظر المساعدات الإنسانية عبر الحدود من تشاد.

وقالت وزارة الخارجية السودانية إن البيان الأمريكي تجنب إصدار إدانة صريحة ضد “المليشيا الإرهابية” المسؤولة عن جرائم الإبادة الجماعية والتطهير العرقي والعنف الجنسي والجرائم ضد الإنسانية في السودان.

وفي بيان اليوم، دعت الدعم السريع، الإدارة الأمريكية إلى اتخاذ موقف صريح إزاء تصريحات قائد الجيش، عبد الفتاح البرهان الموثقة في مدينة الدبة بالولاية الشمالية التي أعلن من خلالها منع وصول المساعدات إلى مناطق سيطرة الدعم السريع.

المصدر: صحيفة التغيير

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *