اخبار المغرب

مهرجان للكاريكاتير يناقش الذكاء الاصطناعي

في إطار أنشطتها الفنية والثقافية تنظم الجمعية المغربية للكاريكاتير، بتعاون مع “Le canard libéré” وجمعية “أطلس للكاريكاتير”، الدورة السادسة للمهرجان الدولي للكاريكاتير بإفريقيا من 14 إلى 17 دجنبر الجاري تحت شعار “الذكاء الاصطناعي.. صديق أم عدو للإنسان؟”.

وجاء في بلاغ للجمعية المنظمة، توصلت به هسبريس، أن دورة هذه السنة سيشارك فيها ما لا يقل عن 380 فنانا وفنانة ينتمون إلى 70 دولة، من بينهم 30 فنانا مغربيا، بأعمال فنية ساخرة تعالج تيمة المهرجان من منظورهم الفني، مشيرا إلى أن هذه الأعمال ستعرض في معرض دائم سيفتح في وجه ضيوف المهرجان للاستمتاع بما جادت به ريشات الفنانين المشاركين.

وأضاف البلاغ أن المهرجان سيعرف فقرة تكريمية خاصة بأحد أعمدة ومؤسسي فن الكاريكاتير المغربي، يتعلق الأمر بالفنان الكاريكاتيرست حميد البوهالي، عرفانا له بما قدمه من أعمال ساخرة قيمة أغنت الساحة الفنية والإعلامية المغربية، مشيرا إلى أنه سيتم تخصيص مسابقة في الرسم يتبارى خلالها الفنانون في إنجاز بورتريه كاريكاتيري للفنان حميد البوهالي موضوع التكريم.

كما جاء في البلاغ أن المهرجان سيضم فقرة خاصة بالمواهب الصاعدة في فن الكاريكاتير، تشجيعا لها على تبني هذا الصنف الفني، وتحفيزها على حمل مشعل الكاريكاتير. كما ستنظم ورشات في فن الكاريكاتير يؤطرها فنانون من داخل المغرب وخارجه لفائدة مجموعة من الأطفال المنتمين إلى جهة سوس ماسة.

وختمت الجمعية بلاغها بأنه سيتم على هامش المهرجان عقد ندوات وموائد مستديرة حول موضوع الذكاء الاصطناعي، بحضور أساتذة وباحثين جامعيين وفنانين لمناقشة وتقاسم وجهات النظر بخصوص إيجابيات وسلبيات الذكاء الاصطناعي على كل أطياف المجتمع .

المصدر: هسبريس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *