اخبار

محفظة القروض العقارية في البنك التجاري الدولي مصر ترتفع لأكثر من 4 مليار جنيه

بنوك و تأمين

ads

الأربعاء 08/نوفمبر/2023 06:36 م

أصول مصر
ads
ads

كشفت مصادر مصرفية مطلعة، أن القروض العقارية في البنك التجاري الدولي ارتفعت بنهاية سبتمبر الماضي إلي أكثر من 4 مليار جنيه، مقارنة بـ3.34 مليار جنيه بنهاية ديسمبر 2022.
وأضافت المصادر في تصريحات خاصة، أن القروض الشخصية بنهاية نفس الفترة سجلت نحو 40.46 مليار جنيه، مقابل 40.37 مليار جنيه بنهاية ديسمبر الماضي.
كما سجلت بطاقات الائتمان نحو 9.22 مليار جنيه بنهاية سبتمبر 2023،، مقارنة بـ7.6 مليار جنيه بنهاية ديسمبر 2022.

أرباح البنك التجاري الدولي مصر

يشار إلي أن البنك سجل صافي ربح بلغ 22.4 مليار جنيه منذ بداية يناير حتى نهاية سبتمبر 2023، مقابل 12.19 مليار جنيه أرباحًا خلال فترة المقارنة من العام الماضي، مع الأخذ في الاعتبار حقوق الأقلية.
وارتفع صافي دخل البنك من العائد خلال التسعة الأشهر الأولى من العام الجاري إلى 37.73 مليار جنيه، مقابل 21.82 مليار جنيه خلال فترة المقارنة من 2022.
وعلى صعيد القوائم غير المجمعة، ارتفعت أرباح البنك المستقلة خلال الفترة من يناير حتى نهاية سبتمبر الماضي إلى 21.73 مليار جنيه، مقابل 12.2 مليار جنيه في الفترة المقابلة من 2022.

إصدار سندات توريق 

قامت شركة حالًا للتمويل الاستهلاكي بالتعاون مع البنك التجاري الدولي (CIB) باعتباره المستشار المالي ومدير الإصدار الحصري وأمين الحفظ بطرح سندات توريق بقيمة بلغت 1.04 مليار جنيه.
وبحسب بيان، تم إصدار السندات على أربع شرائح مختلفة في الآجال، وأولوية السداد، ودرجة التصنيف الائتماني ومعدل العائد.
وحازت السندات التي تم إصدارها على تصنيف ائتماني P1 / P1 / P1 / A للأربع شرائح على التوالي، نظرًا للجودة العالية للمحفظة المحالة.
ويأتي هذا الإصدار ضمن برنامج إصدار سندات بقيمة إجمالية 3مليار جنيه على ثلاث سنوات بعد حصول الشركة على موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية. 

وفي هذا السياق، أوضحت منن عوض الله رئيس إدارة السندات والقروض المشتركة وأسواق الدين بالبنك التجاري الدولي، أنه تم تغطية الإصدار 1.5 مرة من قبل عدة من أكبر البنوك وصناديق الاستثمار المحلية.
وأضافت “يعتبر هذا الاصدار الثاني من برنامج إصدارات متعددة تبلغ قمته 3مليار جنيه مصري. وقد تم إغلاق الإصدار الأول بمبلغ 978مليون جني مصري في ديسمبر 2022 وتم تغطيته 1.8 مرة “.
وقام مكتب معتوق بسيوني وشركاه بدور المستشار القانوني للطرح ومكتب حازم حسن للمحاسبة والمراجعة  (KPMG) بدور مراقب حسابات الإصدار.

إخلاء مسؤولية إن موقع يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
“جميع الحقوق محفوظة لأصحابها”

المصدر :” أصول مصر “

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *