منوعات

أسباب ظهور الحبوب حول الفم والذقن

يمكن أن تعود أسباب ظهور البثور حول الفم والذقن إلى عاداتك اليومية، ومن ناحية أخرى يمكن أن تكون بسبب مشاكل جلدية. وفيما يلي، على موقع في الموجز، سنتناول معاً أسباب ظهور البثور حول الفم والذقن بالتفصيل، حتى تتجنبي الإحراج وتلتقيي بالناس بكل ثقة.

أسباب ظهور البثور حول الفم والذقن

يعد ظهور البثور في الوجه من المشاكل المخزية التي يعاني منها بعض الأشخاص، إن لم يكن أغلبهم. ولم يعد مقتصراً على الفتيات فقط، بل يكرهه الرجال أيضاً، لأنه يسبب آلاماً وتغيراً في ملامح الوجه، لذا لا بد من معرفة أسباب ظهور البثور حول الفم والذقن لتجنبها، وهي: وتلك الأسباب هي كما يلي:

1 تراكم البكتيريا

العامل الأول الذي يمكن أن يسبب ظهور البثور حول الذقن والفم هو تعرض الجلد لتراكم البكتيريا لأنها تسد المسام وبالتالي انتشار البثور هي النتيجة المتوقعة، خاصة إذا كانت البشرة دهنية. .

تحدث هذه المشكلة الجلدية بسبب ملامسة الوجه بشكل مستمر أو ملامسة الأسطح غير النظيفة ووضع اليد على الذقن. كما يمكن أن يكون نتيجة قلة النظافة الشخصية وعدم غسل الوجه.

2 التغيرات الهرمونية

من أسباب ظهور البثور حول الفم والذقن هو أن المرأة تكون في وقت تحدث فيه تغيرات هرمونية في جسمها، سواء كانت تلك الفترة مرتبطة بالحيض أو الحمل أو الزواج. تحدث هذه المشكلة بشكل رئيسي عند المراهقين. بسبب التقلبات الهرمونية في تلك الفترة المحددة، وإذا كان هذا هو السبب، فستلاحظين أن انتشار البثور يحدث في وقت محدد من الشهر.

3 الضغط العصبي

من أسباب ظهور البثور حول الفم والذقن هو تواجدك في فترة مليئة بالتوتر والتوتر العصبي، حيث أن النفسية من أهم الأمور التي تؤثر على صحة الجسم، وهذا ما يقوله الناس لا تعرفني. التعرض للضغط النفسي الشديد أو التوتر وقلة النوم يؤدي إلى تراكم البثور على الوجه.

4 إزالة شعر الوجه

إذا قمت بإزالة شعر الذقن والشارب، فهذا أحد أسباب ظهور البثور وانتشارها في تلك المنطقة. من الممكن أن تظهر وتختفي بعد يومين حسب الطريقة التي استخدمتها لإزالة الشعر، خاصة بالشمع والملقط.

كما يمكن أن يكون ظهور البثور حول الذقن نتيجة استخدام الكريم لإزالة الشعر، إذا كان الجلد حساسًا لمكونات الكريم، الأمر الذي قد يصاحبه انتفاخ وتورم واحمرار في منطقة البثور.

5 حزام الخوذة

من أسباب ظهور البثور حول الفم والذقن عند الرجال أو النساء هو ارتداء خوذة الدراجة الهوائية حيث أنها قريبة من الفم ويمكن أن تسبب هذه البثور. لذلك تأكد من نظافة الفم. يبدأ وأن تكون هناك تهوية جيدة بين الذقن والذقن.

6 مرطب الشفاه

استخدام مرطب الشفاه الذي يحتوي على مواد شمعية سيزيد من انتشار البثور حول الفم والذقن لأنه يسد المسام الموجودة في ذلك الجزء من الجلد.

7 الهاتف المحمول

من أسباب ظهور البثور حول الفم والذقن هو الاستخدام المستمر للهاتف المحمول وإمساكه على الذقن لأنه قد يحتوي على عرق أو مواد بكتيرية تسبب ظهور البثور بسرعة على تلك المنطقة الحساسة.

8 التعرق

إذا كانت طبيعة الجسم تفرز الكثير من العرق يوميا، فهذا من أكثر العوامل التي تسبب انتشار البثور حول الذقن والفم، لأن التعرق يسبب تراكم البكتيريا في المسام، وخاصة إذا كان الجلد عدم غسل الوجه لفترة طويلة.

9 لا تغسل الفم

بعد تناول وجبة الطعام، لا بد من غسل اليدين والفم، لأن جزيئات الطعام وتراكمها على الفم وحوله يمكن أن يؤدي إلى تراكم الزيوت والمواد الدهنية عليه، مما يسبب ظهور البثور في تلك المنطقة.

10 عدم تنظيف الوجه

بالنسبة للفتيات فإن النوم ليلاً بالمكياج الكامل من الأمور التي تزيد من احتمالية ظهور البثور على الوجه حيث أنه من العوامل التي تسبب انسداد المسام والذي يؤدي بدوره إلى ظهور البثور.

ولهذا السبب من المهم تنظيف الوجه بانتظام باستخدام منظف مناسب. غسل الوجه لكلا الجنسين في الصباح والمساء من أهم الأمور التي تساعد على إزالة الأتربة والجراثيم.

11 القروح الباردة

ظهور البثور حول الفم من الأمور التي يمكن أن تنجم عن عدوى فيروسية مثل الهربس، والتي تأتي على شكل بثور سريعة الانتشار ناجمة عن نزلات البرد. الأعراض هي أنها تسبب الحكة ومعدية. وقد تختفي من تلقاء نفسها بعد أسبوعين أو أسبوع على الأقل من وقت ظهورها.

12 الحساسية

من أسباب ظهور البثور حول الفم والذقن هو تناول الأطعمة التي تسبب الحساسية، حيث يعاني بعض الأشخاص من حساسية تجاه بعض المكونات، مثل عدم تحمل اللاكتوز.

علاج البثور على الذقن

بعد معرفة أسباب ظهور البثور حول الفم والذقن، تجدر الإشارة إلى أن هناك بعض الطرق التي تساهم في التخلص من هذه المشكلة، منها ما هو وقائي، ومنها ما يعتمد على استخدام أدوية معينة. الكريمات. ، وهذه الطرق هي كما يلي:

  • يجب الحفاظ على بشرة نظيفة وتجنب البكتيريا.
  • اختاري منتجات العناية بالبشرة بشكل صحيح، ولا تستخدمي منتجات غير مناسبة لنوع بشرتك واختبريها على جزء من يديك أولاً.
  • يجب استخدام الطريقة الصحيحة لإزالة الشعر من الوجه، ويجب تجنب الطرق الأخرى التي يمكن أن تسبب زيادة في ظهور البثور.
  • تجنب التعرض للتوتر والقلق الذي يتسبب في ظهور البثور بشكل مفرط.
  • يجب الحرص على عدم لمس الوجه باستمرار حتى لا تتسبب في ظهور البثور أو نقل البكتيريا والجراثيم إلى الوجه.
  • يمكنك استشارة الطبيب إذا كان ظهور البثور مفرطًا.
  • تجنب تناول الأطعمة التي تزيد من انتشار البثور حول الفم والذقن، مثل الشوكولاتة أو رقائق البطاطس والمنتجات التي تحتوي على مواد حافظة.
  • للتخلص من عواقب البثور بشكل سريع وصحي، يمكنك استخدام التقشير الكيميائي.

ظهور البثور حول الفم والذقن غالباً ما يكون نتيجة سوء النظافة الشخصية. لذا يجب تجنب الأمور التي من الممكن أن تزيد من ظهور هذه المشكلة واستشارة الطبيب إذا لم تختفي البثور من تلقاء نفسها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *