اخبار

الإحصاء السعودية: معدل التضخم بأسعار الجملة يرتفع 3.1% خلال فبراير

الرياض ـ مباشر: أعلنت الهيئة العامة للإحصاء بالسعودية، اليوم الخميس، عن ارتفاع مؤشر الرقم القياسي لأسعار الجملة 3.1% خلال شهر فبراير / شباط 2024، مقارنة بالشهر نفسه من عام 2023.

وأوضحت الهيئة، في تقريرها الشهري، أن ارتفاع معدل التضخم بأسعار الجملة جاء بسبب ارتفاع أسعار المنتجات النفطية المكررة بنسبة 12%، وكذلك ارتفاع أسعار المواد الكيميائية الأساسية بنسبة 10.8%.

وأشارت الهيئة إلى أن السلع الأخرى القابلة للنقل سجلت ارتفاعاً في الأسعار بنسبة 7.5%، مقارنة بشهر فبراير / شباط 2023، مشيرة إلى أن هذا الارتفاع يعود إلى ارتفاع أسعار المنتجات النفطية المكررة بنسبة 12%، وارتفاع أسعار المواد الكيميائية الأساسية بنسبة 10.8%.

كما سجلت المنتجات الغذائية والمشروبات والتبغ والمنسوجات ارتفاعاً بنسبة 2%، مشيرة إلى أن هذا الارتفاع يرجع إلى ارتفاع أسعار الجلود والمنتجات الجلدية والأحذية بنسبة 9.2%، بالإضافة إلى ارتفاع أسعار منتجات الألبان بنسبة 2.9%.

وسجل باب منتجات الزراعة وصيد الأسماك ارتفاعاً بنسبة 0.6%؛ نتيجة لارتفاع أسعار الحيوانات الحية والمنتجات الحيوانية بنحو 2.9%.

وفي المقابل انخفضت أسعار الخامات والمعادن بنسبة2%؛ نتيجة لانخفاض أسعار الأحجار والرمل بنسبة 2%.

وعلى أساس شهري انخفض مؤشر أسعار الجملة بنسبة1.2% مقارنة بشهر يناير/ كانون الثاني الماضي؛ نظراً لانخفاض أسعار السلع الأخرى القابلة للنقل بنسبة 3.2%، نتيجة لانخفاض أسعار المواد الكيميائية الأساسية بنسبة 20.9%.

 

GInE7vLWcAAqec2?format=png&name=small

 

 

 

 

| BeLBaLaDy

إخلاء مسؤولية إن موقع يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
“جميع الحقوق محفوظة لأصحابها”

المصدر :” مباشر (اقتصاد) “

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *