اخبار المغرب

روسيا تستقبل عسكريين من جنوب إفريقيا

يجري قائد القوات البرية في الجيش الجنوب إفريقي محادثات في موسكو، حسب ما أعلنت القيادة العسكرية للبلاد، مؤكدة تقارير إعلامية روسية سابقة؛ وذلك بعد أيام على اتهام واشنطن بريتوريا بإمداد روسيا بالأسلحة.

وأكد بيان لقوة الدفاع الوطني لجنوب إفريقيا أن “الجنرال لورانس امباتا، قائد الجيش الجنوب إفريقي، موجود في موسكو … لعقد لقاء ثنائي بين المؤسستين العسكريتين”.

وشدّد بيان الجيش الجنوب إفريقي على أن الاجتماع “كان مخططا له مسبقا” في إطار “تدبير مطبّق منذ زمن”، وأشار إلى أنها “زيارة ودية” تلبية لدعوة الجيش الروسي.

وكانت وكالات أنباء روسية قد أفادت في وقت سابق اليوم الاثنين، نقلا عن وزارة الدفاع في روسيا، بأن امباتا ترأس وفدا بحث في “مسائل على صلة بالتعاون العسكري والتفاعل”.

وكان روبين بريغتي، سفير الولايات المتحدة في بريتوريا، قد اتّهم، الخميس الماضي، جنوب إفريقيا بتزويد روسيا سرا بأسلحة، مشيرا إلى أن بلاده تعتقد أنه تم تحميل سفينة شحن روسية أسلحة وذخائر لدى رسوها في قاعدة بحرية في الكاب في دجنبر الماضي.

واستدعت تصريحات السفير الأمريكي ردا مستنكرا من الرئيس الجنوب إفريقي سيريل رامابوزا، الذي لم ينف المعلومات؛ إنما أعلن أنه سيتم فتح تحقيق في القضية، في خطوة سارعت واشنطن للترحيب بها.

ولم تصدر جنوب إفريقيا أي إدانة للحرب في أوكرانيا، وتقول جنوب إفريقيا، التي تروج دوما للانتصار على “الميز العنصري”، إنها تستهدف البقاء على الحياد، وتعتبر أن الحوار هو الوسيلة لوضع حد للنزاعات؛ لكن معارضين أشاروا إلى عدد من الوقائع التي تبيّن انفتاحا تجاه الكرملين.

ويوم الجمعة الماضي، اتّفق الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والجنوب إفريقي على توطيد العلاقات بين بلديهما، وفق ما أعلن الكرملين.

وجاء في بيان للكرملين أن بوتين ورامابوزا “أعربا عن نيّتيهما توطيد العلاقات لما فيه المصلحة المشتركة في مجالات عديدة”.

وحسب موسكو؛ تمت المحادثة الهاتفية “بمبادرة من الجانب الجنوب إفريقي”.

والاثنين، قال رامابوزا إن البلاد لن تُستدرج إلى “صراع بين قوى دولية” في ملف أوكرانيا على الرغم من مواجهتها “ضغوطا كبرى” للانحياز إلى أحد الجانبين.

وأوردت النشرة الرئاسية الأسبوعية، نقلا عن رامابوزا، قوله: “لا نقبل بأن يعطي موقفنا غير المنحاز الأفضلية لروسيا على حساب بلدان أخرى. كما أننا لا نقبل بأن يعرض للخطر علاقاتنا مع بلدان أخرى”، وقال إن بريتوريا “تدعم حل النزاع سلميا”.

وأفادت وكالات أنباء بأن امباتا زار، اليوم الاثنين، “مؤسسات تعليمية للقوات البرية وشركات المجمع الصناعي العسكري” في روسيا.

وأفادت وكالة إنترفاكس الروسية بـ”التوصل إلى اتفاقات لتعزيز التعاون بين القوات البرية في مختلف المجالات”.

وأكدت قوة الدفاع الوطني لجنوب إفريقيا أن الجولة التي قادتها إلى موسكو “ستشمل زيارات لكليات عسكرية روسية”.

المصدر: هسبريس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *