اخبار المغرب

متحور كورونا الجديد أكثر انتشارا .. والوضع مستقر بالمغرب

كاريكاتير: عماد السنوني

هسبريس أمال كنينالسبت 12 غشت 2023 22:00

أعادت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية تدابير اليقظة والمراقبة للتصدي لكورونا، بسبب ظهور متحور جديد، أطلق عليه EG5؛ فيما دعا خبراء إلى اتخاذ الحيطة والحذر، دون هلع.

وفي هذا الصدد، قال البروفيسور سعيد المتوكل، الطبيب المتخصص في الإنعاش وعضو اللجنة العلمية لتدبير جائحة كوفيد، إن الحالة الوبائية في المغرب مستقرة، قائلا إنه: “منذ بداية العام لم نعرف حالات خطيرة وحالة وفاة وحيدة؛ لكن على الصعيد العالمي حينما يظهر متحور جديد يكون تخوف لأن الفيروس مازال بيننا”.

وأشار عضو اللجنة العلمية لتدبير جائحة كوفيد، ضمن تصريح لهسبريس، إلى أن الأمر “يتعلق بمتحور له خصوصيات صعب التحكم فيه. لهذا، وجبت اليقظة الوبائية والجينية”، مفيدا بأن هذا المتحور أصبح منذ فبراير منتشرا بكثرة في الصين وآسيا وأوروبا وأمريكا؛ لكن شراسته ليست كبيرة جدا، إذ “ليس له خطورة كبيرة أو هروب مناعي؛ فاللقاحات فعالة”.

وقال البروفيسور المتوكل إن “الخطر وارد؛ لأن الناس يتنقلون، ويمكن أن يدخل إلى المغرب.. وبالتالي على الناس الأكثر عرضة للخطر التلقيح لكونه يحد من خطورة المرض ويقلص بشكل كبير حالات الموت، خاصة الأشخاص المصابين بهشاشة مناعية مثل كبار السن فوق 65 سنة والمصابين بمرض السكري والضغط ومرضى السرطان”، معلقا: “لا نتجه إلى الهلع بل فقط نصائح للحرص على السلامة الصحية”.

من جانبه، قال الطيب حمضي، طبيب وباحث في السياسات والنظم الصحية، إنه “لا بد من طمأنة الرأي العام إلى أنه ليس هناك ما يدعو إلى القلق.. الحياة العامة ستستمر بشكل عام، فقط الحيطة والحذر لأن منظمة الصحة العالمية وضعته في خانة المتحورات تحت المراقبة نظرا لسرعة انتشاره”.

وأضاف حمضي، ضمن تصريح صحافي، إن “التمحور ظهر في شهر مارس بآسيا والدول التي يصل إليها ينتشر بشكل واسع وهو في الطريق إلى أن يصبح سائدا في دول أخرى”، معلقا: “سرعة انتشاره كبيرة، لو كانت سرعة انتشاره أقل من المتحورات الأخرى لما تم الحديث عنه”.

أما عن أعراضه، فقد أفاد الطبيب والباحث في السياسات والنظم الصحية بأنها “مثل المتحورات السابقة: الحرارة، وآلام في الرأس والحلق”، معلقا: “هو أكثر انتشارا وليس أكثر شراسة، إذ الدول التي انتشر فيها لم تشهد حالات خطيرة أكثر أو وفيات أكثر”.

الصحة كورونا متحور جديد

النشرة الإخبارية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

يرجى التحقق من البريد الإلكتروني

لإتمام عملية الاشتراك .. اتبع الخطوات المذكورة في البريد الإلكتروني لتأكيد الاشتراك.

لا يمكن إضافة هذا البريد الإلكتروني إلى هذه القائمة. الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني مختلف.>

المصدر: هسبريس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *