اخبار المغرب

مسيرة بالسيارات تندد بتنكيل “البوليساريو” في تندوف

قراءة مواد بعض الجرائد الخاصة بيوم الثلاثاء نستهلها من “الإتحاد الاشتراكي” التي نشرت أن مخيمات تندوف شهدت مسيرة بالسيارات ضمت 24 سيارة، شارك فيها حوالي 60 شخصا، ينتمون لقبيلة الركيبات سواعد، باتجاه مقر المفوضية السامية للاجئين، مطالبين بحمايتهم من قمع وتعسف الميليشيا الإنفصالية، والإفراج عن المعتقل سالم ماء العينين السويد ، الذ ي يوجد قيد الاعتقال منذ 30 أبريل الماضي، في سجن “الذهبية” الرهيب.

ونسبة إلى مصادر فإن عناصر القمع التابعة للميليشيا الانفصالية منعت المحتجين من الاقتراب من مقر المفوضية السامية للاجئين، ليتوجهو بعدها صوب ما يسمى بـ”مقر الأمانة العامة”، حيث تم تنظيم وقفة احتجاجية رفع خلالها المحتجون شعارات باللغة العربية والاسبانية، تدين الاستبداد والتعسف الذي تشهده مخيمات المحتجزين الصحراويين، مطالبين بحقهم في التنقل، وهو الحق الذي تكفله لهم المواثيق الدولية، وتمنعه عنهم الجزائر والميليشيا الانفصالية.

أما “بيان اليوم” فقد نشرت أن الجامعة الشعبية المغربية تراسل الحكومة بشأن الأوضاع المتردية في إقليم فكيك.

ووفق ذات المنبر فإن الجامعة الشعبية المغربية أفادت أن مدينة فكيك تعيش تراجعات على المستوى الصحي، حيث أنها مازالت تتوفر على مستشفى واحد فقط، ومستوصف ومختبر للتحاليل تم تجهيزه من قبل بعض المحسنين، وذلك في الوقت الذي يفوق تعداد ساكنة هذه المدينة 10 آلاف، بالاضافة إلى المناطق المجاورة لها والتي تقارب في المجمل 30 ألف من الساكنة والعائلات المستقرة بالمدينة.

وتورد ذات أن جل أحياء مدينة برشيد تعاني، منذ شهر رمضان الماضي من انقطاعات يومية للماء الصالح للشرب لساعات طوال، خاصة الأحياء الواقعة في مناطق مرتفعة وبدأت معاناة سكان مدينة برشيد خلال شهر رمضان، لتستمر عملية قطع المياه خلال أيام السبت والاحد بعد شهر رمضان، أحيانا ليلا وأحيانا نهارا، قبل أن تتحول المسألة خلال الاسبوعين الاخيرين إلى رعب حقيقي، حيث أصبح يتم قطع المياه بشكل يومي ولساعات طويلة في الصباح والمساء.

بيان اليوم” ورد بها أيضا، أن عيد الأضحى يعتبر مناسبة دينية تحقق خلاله العديد من المهن الموسمية الصغرى أرباحا جيدة، إذ تعاود الزهور في ازقة وشوارع مختلف مدن المملكة وتتضاعف أعدادعا، مما يؤدي إلى تلبية حاجيات الزبناء من مختلف المنتجات والأدوات المرتبطة بهذه المناسبة.

وإلى “العلم” التي نشرت أنه مع اقتراب حلول عيد الأضحى يمكن القول أن أسواق الأغنام بوجدة ونواحيها أصبحت تعرف التهابا في الأسعار رغم وفرة المنتوج بالمنطقة، مع العلم أن قطيع الأغنام والماعز جاهز للاستهلاك هذه السنة وموجود بوفرة، وأن الأثمنة ستكون حسب السلالة والجودة والوزن.

ونقرأ ضمن مواد أن وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، أعلن أن الصناعة المغربية تحقق حاليا نقلة استثنائية وتحولا رائعا، كما أنها تتميز بطموح لا نهاية له.

وأفاد مزور بمناسبة التوقيع على مذكرة تفاهم بين وزارتي الصحة والحماية الاجتماعية، والصناعة والتجارة، وشركات من القطاع الخاص تشتغل في مجالات التطوير الصيدلاني والتجارب السريرية، وأن الأمر يتعلق بمغرب جديد يتميز في جميع القطاعات والمجالات إلى حد تحقيق انجازات ومكتسبات لم تنجح دول عديدة في انجازها بعد، بما فيها الدول الصناعية.

المصدر: هسبريس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *