اخبار السودان

وفاة 14 حاجاً أردنياً وفقدان آخرين تشغل مواقع التواصل

صدر الصورة، Reuters

التعليق على الصورة، حجاج على جبل عرفات

أثارت وفاة 14 مواطنا أردنيا ممن يؤدون مناسك الحج هذا العام وفقدان 17 آخرين حسبما أعلنت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية جدلا كبيرا على مواقع التواصل الاجتماعي.

وأكّدت وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الأردنية، لـ “بي بي سي” أن الحجاج الأردنيين في البعثة الرسمية “جمعيهم بخير”.

ولا توجد إحصائيات رسمية لدى الحكومة الأردنية بشأن الحجاج الأردنيين “غير النظاميين” وفق ما صرح وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية رئيس بعثات الحج الأردنية محمد الخلايلة.

وأشار الخلايلة إلى أن “حالات الوفاة والفقد التي وقعت، كانت بين ممن حاولوا أداء مناسك الحج عن طريق (الفيزا السياحية)”.

أهمل Twitter مشاركة, 1

تحذير: بي بي سي غير مسؤولة عن محتوى المواقع الخارجية

نهاية Twitter مشاركة, 1

تخطى قصص مقترحة وواصل القراءة

قصص مقترحة

قصص مقترحة نهاية

الوفاة بسبب كبر السن

وبينما نشر رواد على مواقع التواصل الاجتماعي صورا وفيديوهات لبعض الحجاج الأردنيين الذي توفوا في تغريدات على موقع إكس، عزا البعض حالات الوفاة إلى التقدم في العمر.

أهمل Twitter مشاركة, 2

تحذير: بي بي سي غير مسؤولة عن محتوى المواقع الخارجية

نهاية Twitter مشاركة, 2

وقال أسامة العياش على موقع أكس: “الحجاج الأردنيين أغلبهم مواليد 1951 أو قبل ذلك فأغلب الحجاج عمرهم 73 سنة أو أكثر … فممكن مع ظروف الجو والمشقة يكون طبيعي هالإشي، تقبلهم الله وغفر لهم و جعلهم مع الشهداء والأبرار”.

أهمل Twitter مشاركة, 3

تحذير: بي بي سي غير مسؤولة عن محتوى المواقع الخارجية

نهاية Twitter مشاركة, 3

وكتب جمال الشرعبي: الحاج الأردني طارق البستنجي الذي توفى ظهر السبت على صعيد عرفات كانت آخر كلماته الدعاء لغزة

“اللهم أنصر أهل غزة وفرج عنهم”.

أهمل Twitter مشاركة, 4

تحذير: بي بي سي غير مسؤولة عن محتوى المواقع الخارجية

نهاية Twitter مشاركة, 4

وكتب الناشط أسامة ضمور: “من توفاه الله بالأمس من حجاج بيت الله الحرام في عرفات هم حجاج أردنيين يحملون الجنسية الأردنية ورقم وطني أردني وأبناء الأردن، سواء نظاميين أو على نظام التأشيرة السنوية، تصريحات غير مسؤوله خرجت بالأمس للأسف”.

“حجاج دون خدمات”

حجاج على جبل عرفات

صدر الصورة، Reuters

وبين الخلايلة أن “وزارة الأوقاف حذرت في وقت سابق وفي أكثر من مناسبة، أن الحج بدون تصريح قد يترتب عليه مخاطر خصوصا التعرض لإصابات الشمس كون هؤلاء الحجاج لا يوجد لهم خدمات في السعودية”.

ولا تتوفر خارج البعثة الرسمية خيم للإقامة، بعكس الحجاج النظاميين، ما يجعلهم يفترشون المساجد والطرق في حرارة تتراوح هذا العام حول 45 درجة مئوية.

الناطق الرسمي باسم وزارة الأوقاف علي الدقامسة، كان قد أكد أنه “لم تسجل أية حالة وفاة بين أعضاء بعثة الحج الأردنية الرسمية وجميعهم أتموا الوقوف على صعيد عرفات بكل سهولةٍ ويُسر”.

وأكد مدير العمليات والشؤون القنصلية في الوزارة السفير سفيان القضاة، أن الوزارة تتابع مع السلطات السعودية المختصة إجراءات دفن الحجاج، ونقل جثامين من يرغب ذووهم بنقلهم للمملكة بأسرع وقت ممكن، كما تتابع عمليات البحث عن الحجاج المفقودين.

أهمل Facebook مشاركة

تحذير: بي بي سي غير مسؤولة عن محتوى المواقع الخارجية

نهاية Facebook مشاركة

من جهته، كتب أحمد الحمادنة: “الجميع قَلِق ومتخوف من اختفاء عدد من الحجاج الأردنيين غير النظاميين هناك في السعودية … واللافت أن هناك خط موازي يريد الهدوء في التعامل مع ما يحدث حرصًا منه على أعصاب ذويهم من القلق عليهم، حتى وإن كان ذلك الهدوء قائم على حساب التخفيف من الضغط الإعلامي لتوسعة عملية البحث عنهم وأيضًا على حساب التخفيف على الدبلوماسية الأردنية السعودية من تكثيف الإجراءات للوصول إليهم”.

أهمل Twitter مشاركة, 5

تحذير: بي بي سي غير مسؤولة عن محتوى المواقع الخارجية

نهاية Twitter مشاركة, 5


المصدر: صحيفة الراكوبة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *