اخبار المغرب

سفارة كييف بالرباط تواصل مساعي حل مشاكل الطلبة المغاربة بأوكرانيا

بينما لم تعد وزارة التعليم العالي المغربية تتحدث عن المشاكل والعراقيل التي يواجهها الطلبة المغاربة الذين يدرسون في أوكرانيا، بسبب الحرب الدائرة بينها وبين روسيا، تواصل السفارة الأوكرانية مساعيها لحل هذا الملف.

السفارة الأوكرانية لدى المغرب عقدت اجتماعا جديدا مع الجمعية الوطنية لأمهات وآباء طلبة المغرب بأوكرانيا، تم التطرق فيه إلى عدد من المشاكل التي تواجه الطلبة المغاربة؛ وآخرها إجبار الذين يدرسون منهم في جامعة “كارازين” على اجتياز امتحان “الكروك 1” باللغة الأوكرانية بدل اللغة الروسية التي كانوا يدرسون بها.

السفير الأوكراني بالرباط، وتعليقا على النقطة المذكورة، أكد لممثلي الجمعية الوطنية لأمهات وآباء طلبة المغرب بأوكرانيا أن طلبة المستويات الرابع والخامس والسادس سيستمرون في الدراسة باللغة الروسية، على غرار ما كان عليه الأمر في السابق؛ في حين أن طلبة المستويات الأول والثاني والثالث سيتحتم عليهم الدراسة باللغة الأوكرانية.

وبخصوص الطلبة المعنيين باجتياز امتحان “الكروك 1” الذين مُنعوا من اجتياز الامتحان المذكور باللغة الروسية وطُولبوا باجتيازه باللغة الأوكرانية فسوف يتم الحسم فيه لاحقا، من خلال مؤتمر سيجمع السفارة الأوكرانية بالمغرب وعمداء جامعات الطب والصيدلة وطب الأسنان وممثل عن مركز “الكروك” وممثلين عن آباء وأمهات الطلبة.

وإضافة إلى الأطراف المذكورة، سيشارك في المؤتمر مسؤولو ثلاث جامعات أوكرانية، وهي كرازين وبولتوفا وسومي، نظرا لحجم المشاكل التي يواجهها الطلبة المغاربة الذين يدرسون في هذه الجامعات.

وبخصوص الشواهد والدبلومات التي يجد الطلبة المغاربة صعوبات كبيرة في الحصول عليها من الجامعات الأوكرانية، أكد سفير أوكرانيا بالمغرب، خلال اجتماعه مع ممثلي آباء الطلبة، أن هناك إجراءات لإنشاء مركز سيتكلف بتدريب الطلبة وتسجيلهم وجلب شواهدهم.

وبالنسبة للطلبة الراغبين في الحصول على شواهدهم بشكل فوري والذين لن ينتظروا حتى إنشاء المركز المذكور، قال السفير الأوكراني إن الجمعية الوطنية لأمهات وآباء طلبة المغرب بأوكرانيا يمكنها أن تلعب دورا لتسهيل هذه المأمورية، من خلال تزويد السفارة بلائحة الطلبة الذين يطالبون بشواهدهم.

وفيما يتعلق بعتبة النجاح في امتحان “الكروك” التي أثارت استياء الطلبة المغاربة الذين يتابعون دراستهم في أوكرانيا عن بعد، بعد تحديد عتبة للنجاح في 64 في المائة بالنسبة للطلبة الذين اجتازوا الامتحان خارج أوكرانيا، بينما حُددت في 60 في المائة بالنسبة للذين اجتازوا الامتحان داخل أوكرانيا، نفى السفير الأوكراني وجود أي تفاوت في عتبة النجاح، لافتا إلى أنها محددة في 64 في المائة لجميع الطلبة.

وتطالب الجمعية الوطنية لأمهات وآباء طلبة المغرب بأوكرانيا كذلك بتقليص رسوم الدراسة، بداعي أن الطلبة يدرسون عن بعد “ويبذلون مجهودا أكثر، ولا يستفيدون من التداريب الميدانية في أوكرانيا”؛ وهو الطلب الذي وعد السفير الأوكراني بمناقشته خلال المؤتمر المزمع عقده مع مسؤولي الجامعات المعنية.

المصدر: هسبريس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *