اخبار الكويت

مجلس الأمة يوافق على 46 رسالة واردة ويرفض واحدة ويحيل أخرى إلى مكتب المجلس

وافق مجلس الأمة في جلسة اليوم على 46 رسالة واردة من بين 48 ورفض واحدة وأحال أخرى إلى مكتب المجلس.

واستهل المجلس مناقشة بند الرسائل بالاطلاع على رسالتين من صاحب السمو أمير البلاد يشكر فيها رئيس وأعضاء مجلس الأمة على تهنئتهم سموه بمناسبة عودته إلى أرض الوطن بعد قضاء إجازة خاصة في الجمهورية الإيطالية الصديقة، وعلى تهنئتهم سموه بمناسبة عيد الأضحى المبارك.

واطلع المجلس على رسالة من سمو ولي العهد يشكر فيها رئيس وأعضاء مجلس الأمة على تهنئتهم سموه بمناسبة عيد الأضحى المبارك.

كما اطلع على رسـالـتين مـن عضـو مجلـس الأمـة د. جنـان بوشهري تؤكـد فيهـا علـى أعضـاء الحكومـة ضـرورة تفعيـل المـادة (116) مـن الدستور وتجنـب المسـلك السـلبي بعـدم المشاركة فـي نقاشـات المواضيع الداخلة في اختصاصاتهم، ورئيس لجنة الشؤون الخارجية يطلب فيهـا سـحب تقارير اللجنـة المدرجة على جدول الأعمال وفقـا لـنص المادة (109) من اللائحة الداخلية.

ووافق المجلس على الرسائل التالية:

رسالة من النائبين د عبد العزيز الصقعبي وبدر العنزي يطلبان فيها تكليف لجنة شؤون الشباب والرياضة بنظر ومتابعة المواضيع المتعلقة برياضة الدراجات الهوائية، على أن ترفع اللجنة تقريرها قبل بداية دور الانعقاد المقبل.

رسالة من مجموعة النواب يطلبون فيها استعجال لجنة الشؤون الداخلية والدفاع نظر الاقتراحات بقوانين المقدمة في شأن تعديل بعض أحكام القانون رقم (42) لسنة 2006 بإعادة تحديد الدوائر الانتخابية لعضوية مجلس الأمة والانتهاء من تقريرها وتسليمه خلال فترة لا تتجاوز أسبوعين.

رسالة من النائب د.محمد الحويلة يطلب فيها تكليف لجنة الإسكان والعقار بدراسة وبحث إمكانية إقامة مشروع غرب هدية السكني والتنازل عن أرض متنزه أبو حليفة إلى الرعاية السكنية.

رسالة من النائب د. محمد الحويلة يطلب فيها تكليف لجنة الإسكان والعقار بمتابعة تنفيذ وطرح مناقصات وعقود البنية التحتية لمشروع جنوب صباح الأحمد، والتأكد من توفير الاعتمادات المالية اللازمة لتنفيذها

رسالة من النائب د. محمد الحويلة يطلب فيها تكليف لجنة الإسكان والعقار بدراسة وبحث إقامة مشروع جنوب القيروان وتخصيصها لصالح الرعاية السكنية.

رسالة من النائب د. محمد الحويلة يطلب فيها تكليف لجنة المرافق العامة بمناقشة مشروع ربط طريق الوفرة رقم (306) بالدائري السابع عبر برقان والمقوع وإزالة معوقات تنفيذه.

رسالة من النائب د. محمد الحويلة يطلب فيها تكليف لجنة المرافق العامة ببحث ودراسة ومعالجة مشكلات منطقة المنقف مع الجهات المختصة.

رسالة من النائب د. محمد الحويلة يطلب فيها تكليف لجنة المرافق العامة بدراسة وبحث أسباب تأخر تنفيذ مشروع متنزه الشيخ نواف الأحمد الصباح بمنطقة الوفرة.

رسالة من النائب د. محمد الحويلة يطلب فيها تكليف لجنة المرافق العامة ببحث موضوع استعجال إنشاء المدينة الطبية بمدينة صباح الأحمد السكنية مع الجهات المختصة.

رسالة من النائب د. محمد الحويلة يطلب فيها تكليف لجنة المرافق العامة ببحث موضوع سرعة ربط مجرور الصرف الصحي والأمطار بمدينة صباح الأحمد السكنية مع أقرب محطة لها.

رسالة من عضو مجلس الأمة د. محمد هادي الحويلة يطلب فيها تكليف لجنة المرافق العامة ببحث موضوع استعجال إنشاء أفرع لكليات ومعاهد الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب بمدينة صباح الأحمد السكنية.

رسالة من النائب د. محمد الحويلة يطلب فيها تكليف لجنة شؤون التعليم والثقافة والإرشاد ببحث موضوع سرعة العمل على إنشاء أفرع لجامعة الكويت بالموقع المخصص لها بمدينة صباح الأحمد السكنية وتحديد الجدول الزمني لهذا المشروع مع جامعة الكويت والجهات المختصة.

رسالة من مجموعة من النواب يطلبون فيها تكليف ديوان المحاسبة بفحص وتدقيق الأعمال كافة لشركة مستشفيات الضمان الصحي والتي تشمل الأعمال الإدارية والمالية والقانونية والاستثمارية والفنية، منذ تأسيس الشركة على أن يقدم تقريره خلال 3 أشهر، فضلا عن تقرير دوري كل 6 أشهر عن أوضاع الشركة.

رسالة من مجموعة من النواب يطلبون فيها تكليف لجنة الإسكان والعقار بدراسة وبحث أفضل الحلول المستدامة للرعاية السكنية وسيولة بنك الائتمان والمعوقات الموجودة أمام تنفيذ المدن والمناطق الحديثة والمستقبلية وأسباب تأخر الخدمات الأساسية وتشغيل المرافق، وارتفاع تكلفة البناء وتأخر تحرير أراضي الدولة داخل الخط العمراني على أن ترفع اللجنة تقريرها قبل بداية دور الانعقاد المقبل.

رسالة من رئيس لجنة شؤون ذوي الإعاقة يطلب فيها إحالة المشروع بقانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم (8) لسنة 2020 في شأن حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة من لجنة الشؤون الصحية والاجتماعية والعمل إلى لجنة شؤون ذوي الإعاقة للاختصاص وفقاً لنص المادة (58) من اللائحة الداخلية.

رسالة من رئيس لجنة شؤون ذوي الإعاقة يطلب فيها تكليف اللجنة بمتابعة تنفيذ الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة والجهات الحكومية المختصة لأحكام القانون رقم (8) لسنة 2010 في شأن حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وبحث الملاحظات والشكاوى المرتبطة به.

رسالة من رئيس لجنة المرأة والأسرة والطفل تطلب فيها تكليف اللجنة بدراسة كل ما يتعلق بشؤون المرأة الكويتية وأبنائها وشؤون الأسرة والطفل، بالإضافة إلى إحالة جميع المشاريع والاقتراحات بقوانين المدرجة على جدول أعمال بعض اللجان والتي تتعلق بالمرأة والأسرة إلى اللجنة.

رسالة من النائب أسامة الشاهين يطلب فيها تكليف لجنة الشؤون الخارجية بمتابعة الإجراءات والخطوات الحكومية تجاه حماية السيادة الوطنية وحفظ الثروات الطبيعية في حقل الدرة البحري.

رسالة من مجموعة من النواب يطلبون فيها تكليف لجنة الشؤون الخارجية بمتابعة إجراءات الحكومة في الحفاظ على ثروات البلاد الطبيعية وسيادتها وبخاصة حقل الدرة والمساعي الخارجية في ترسيم الحدود البحرية مع الجانب الإيراني.

رسالة من رئيس لجنة الشؤون المالية والاقتصادية يطلب فيها من المجلس تصحيح الوضع القائم حالياً من تجاوز بعض اللجان الموقتة على اختصاصات اللجان الدائمة.

رسالة من النائب د. مبارك الطشه يطلب فيها تكليف لجنة الشؤون المالية والاقتصادية بدراسة قضية ارتفاع الأسعار واستمرار موجة التضخم، على أن تقدم اللجنة تقريرها إلى المجلس خلال شهر.

رسالة من النائب مبارك الحجرف يطلب فيها تكليف لجنة المرأة والأسرة والطفل الوقوف على ظاهرة الطلاق لمعرفة أسبابها وإيجاد الحلول لتفاديها.

رسالة من النائب مبارك الحجرف يطلب فيها تكليف لجنة المرافق العامة ببحث ومناقشة الإشكالات والمعوقات التي تعترض المرافق العامة للدولة من بينها الطرق والشوارع والحدائق العامة والمرافق المهملة في جميع محافظات الكويت والأسواق التراثية وقطاع البريد ودور الجهات الحكومية في في صيانة المرافق العامة ومتابعة استدامة تخضير الحدائق والشوارع ومناقشة مشروعات مدينة الحرير وميناء مبارك وتطوير جزيرة فيلكا وسائر الجزر.

رسالة من النائب مبارك الحجرف يطلب فيها تكليف لجنة الشؤون التشريعية والقانونية الوقوف على حقيقة التعميم بأنه لا يتولى المناصب القيادية في البلاد سوى من يكون كويتياً بالتأسيس طبقاً للمادة الأولى من قانون الجنسية الكويتية.

رسالة من رئيس لجنة شؤون البيئة والأمن الغذائي والمائي د. حمد المطر يطلب فيها تكليف اللجنة ببحث ودراسة ومناقشة عدد من المواضيع الخاصة بالوضع البيئي الراهن وتلوث الهواء والتربة والمياه مع الجهات الحكومية كافة ومشاريع نقطة الارتباط الكويتية ومشروع إنتاج الطاقة من مصادر متجددة ومناقشة كل ما يتعلق بالأمن الغذائي والمائي مع الجهات المعنية.

رسالة من رئيس لجنة شؤون التعليم والثقافة والإرشاد يطلب فيها تكليف اللجنة بالتحقق من تجاوزات عمل المجلس التأسيسي لجامعة عبد الله السالم والآثار المترتبة على ذلك.

رسالة من رئيس لجنة شؤون التعليم والثقافة والإرشاد يطلب فيها تكليف اللجنة ببحث ودراسة أسباب تدهور التعليم في المؤسسات التعليمية.

رسالة من رئيس لجنة شؤون التعليم والثقافة والإرشاد يطلب فيها تكليف اللجنة بالنظر في إجراءات تشكيل اللجان المتعلقة بالمناصب القيادية في جامعة الكويت.

رسالة من رئيس لجنة شؤون التعليم والثقافة والإرشاد يطلب فيها تكليف اللجنة ببحث ودراسة أسباب إصدار قرار إيقاف الإيفاد للتخصصات الطبية إلى بعض الدول وإيقاف نقل التخصص ومقر الابتعاث في جامعات تلك الدول، والآثار المترتبة على ذلك.

رسالة من رئيس لجنة شؤون التعليم والثقافة والإرشاد يطلب فيها تكليف اللجنة ببحث ودراسة موضوع الجمع بين الدراسة والوظيفة.

رسالة من رئيس لجنة تعزيز القيم يطلب فيها تكليف اللجنة ببحث ودراسة أسباب انتشار الظواهر السلبية الدخيلة على المجتمع الكويتي ومن بينها ما يتعلق بالتفكك الأسري والمخدرات والتشبه بالجنس الآخر والربا في المؤسسات الحكومية والواسطة والغش بأنواعه والرشوة والعنف وسبل معالجتها على أن ترفع اللجنة تقريرها وتوصياتها للمجلس قبل بداية دور الانعقاد الثاني.

رسالة من رئيس لجنة شؤون النفط والطاقة يطلب فيها تكليف اللجنة ببحث ومتابعة التوجهات الاستراتيجية لمؤسسة البترول الكويتية والمحافظة على الثروة النفطية وحسن استغلالها والتوسع في الصناعات النفطية وخلق استثمارات أجنبية وتشجيع الاستثمار في الطاقة البديلة والمتجددة.

رسالة من رئيس لجنة الشؤون الصحية والاجتماعية والعمل يطلب فيها سحب تقريرها رقم (84) عن مشروع القانون بإبدال عبارة (عامل منزلي) بكلمة (خادم)

رسالة من رئيس لجنة الشؤون الصحية والاجتماعية والعمل يطلب فيها إحالة المشروع بقانون في شأن الرياضة المدرج على جدول أعمالها إلى لجنة شؤون الشباب والرياضة للاختصاص.

رسالة من رئيس اللجنـة المالية والاقتصادية يطلـب فيهـا سـحب تقاريرهـا عـن مشـروع القـانـون فـي شـأن الاستيراد ومشـروع القانون في شأن الصكوك الحكومية لإعادة دراستها.

رسالة من رئيس لجنـة الأولويـات يقتـرح فيهـا حذف البند 11 من عن مشروع القانون في شأن العمالة المنزلية وسحب تقريري اللجنة المالية عن مشروعي القانونين في شأن الاستيراد والصكوك الحكومية وسحب 12 تقريراً للجنة الشؤون الخارجية من جدول أعمال الجلسة.

رسالة من مجموعـة مـن النواب يطلبـون فيهـا تكليـف لجنـة الداخليـة والـدفاع بدراسـة مـلـف الأمـن السيبراني وسياسـة الحكومـة بشـأنه علـى أن ترفـع اللجنـة إلـى المجلـس تقارير دورية كل ستة أشهر بحد أقصى.

رسالة مـن النائبين عبـدالله المضـف ومهنـد الساير يطلبـان فيهـا تكليـف ديـــوان المحاسـبة بفحـص وتـدقيق مشـروع إنشـاء مينـاء مبـارك الكبيـر، علـى أن يقـدم الـديوان تقريـره الأول خـلال ثلاثـة أشـهـر ثـم تقريـرا كـل سـتة أشهر.

رسالة من رئيس لجنـة الميزانيات والحساب الختامي يطلـب فيهـا تكليـف اللجنـة بدراسـة وبحـث النظـام المـالي المقتـرح مـن اللجنـة المشكلة بين وزارة النفط ومؤسسة البترول الكويتيـة ووزارة المالية والمتعلـق بأسـس التحاسـب علـى عمليـات استكشـاف وإنتاج وتسويق النفط الخام والغاز

رسالة من رئيس لجنـة الميزانيات والحساب الختامي يطلـب فيهـا تكليـف ديـوان المحاسبة بفحص ومراجعـة الموضوعات المتعلقة بأعمال محافظات البلاد والأمانة العامـة للمجلس الأعلى لشؤون المحافظات ومنها أعمال المحافظات الست ومصروفاتها وإيراداتها خلال السنوات العشر المالية الأخيرة والمبالغ الموردة لها من الجمعيات التعاونية وحركة المعينين والمنتدبين لدى الأمانة العامة للمجلس الأعلى لشؤون المحافظات.

رسالة من رئيس لجنـة الميزانيات والحساب الختامي يطلب فيهـا تكليـف ديـــوان المحاسـبة بفحـص ومراجعـة الشـركات التابعـة للشـركات الخاضعة لرقابـة الـديوان وإدراج نتـائج ذلـك فـي تقريره السنوي.

رسالة من رئيس لجنـة الميزانيات والحساب الختامي يطلـب فيهـا تكليـف ديـوان المحاسبة بفحـص البـدل النقـدي أثنـاء الخدمـة بنوعيـه المـدني والعسـكري فـي بنـد العـلاوات والبـدلات لجميـع الجهات الحكوميـة لميزانية السنة الماليـة 2022 / 2023، علـى أن تـوافى اللجنـة بنتائج هذا التكليـف خـلال ثلاثة أشهر مـن تـاريخ إقفال الحساب الختامي لميزانية السنة المالية المذكورة.

ورفض المجلس رسالة من النائب مرزوق الغانم يطلب فيها تكليف لجنة الشباب والرياضة بالتحقق من قيام أي من الجهات الحكومية بالتدخل في انتخابات المجلس الأولمبي الآسيوي ورفع تقريرها إلى المجلس خلال شهر.

المصدر: الراي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *